اضرار الشيشة الالكترونية على الجسم

الشيشة الإلكترونية  : تسمح للمستخدم باستنشاق بخار يحتوي على النيكوتين بالإضافة إلى بعض النكهات والمواد الكيميائية الأخرى، هي تبدو تماما مثل الشيشة الحقيقية، لكن بعضها يبدو مثل الأقلام أو ذاكرة USB، ولا يعرف الكثير حتى الآن عن فوائد ومخاطر هذه المنتجات.

هناك أنواع كثيرة من الشيشة الإلكترونية ويحتوي معظمها على جهاز تدفئة يعمل على البطارية، وعندما تستنشق تعمل التدفئة وتسخن خرطوشة سائلة وتحول السائل إلى بخار، وقد تحتوي الخرطوشة على النيكوتين أو أي من النكهات أو المواد الكيميائية الأخرى، كما أنه يحتوي على الجلسرين أو البروبيلين غليكول (PEG) ، والذي يبدو كدخان عند الزفير، ويمكن لكل خرطوشة  استخدامها عدة مرات.

استخدامات الشيشة الالكترونية : يقوم صانعو السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية بتسويق منتجاتهم لاستخدامات متعددة منها :
– كاستخدام بديل وآمن لمنتجات التبغ، حيث يدعي صانعي الشيشة الالكترونية أنها لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة كتلك الموجودة في الشيشة العادية، وأن منتجاتهم أكثر أمانا بالنسبة لأولئك الذين يدخنون ولا يريدون الإقلاع عن التدخين.

– كما يدعي أن مستخدمي الشيشة الالكترونية يمكنهم التدخين دون أن يصبحوا مدمنين، ويمكن للمستهلكين اختيار الخراطيش التي لا تحتوي على النيكوتين، والمادة المسببة للإدمان الموجودة في التبغ.

– كما يمكن للمدخنين التدخين في المناطق التي يتم فيها حظر التدخين، وبما أنه لا يوجد حظر بعد ضد الشيشة الإلكترونية في العديد من الأماكن، مما يجعل هذه المنتجات تسمح للمدخنين بالتدخين في المناطق الخالية من التدخين.

– يمكن استخدامها كأداة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث تروج بعض الشركات لمنتجاتها كوسيلة للإقلاع عن التدخين، ولكن لا يوجد دليل يؤكد ذلك حتى الان، حيث لم يتم اختبارها بشكل كامل لمعرفة صحة هذه الادعاءات.

اضرار الشيشة الالكترونية على الجسم :
– خبراء الصحة لديهم الكثير من المخاوف بشأن سلامة السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية، حيث لا يوجد دليل على أن هذه المنتجات آمنة للاستخدام على المدى الطويل، لأنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب السرطان في بعض المنتجات التي تم اختبارها.

– المكونات الموجودة في السجائر الإلكترونية غير مصنفة، لذلك ليس من الواضح ما تحتويه وغير المعروف مقدار النيكوتين في كل خرطوشة، وقد وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النيكوتين في عينة واحدة كانت تحمل علامة خالية من النيكوتين.

– لا يُعرف بعد ما إذا كانت هذه الأجهزة وسيلة آمنة أو فعالة للإقلاع عن التدخين أم لا، فقد يبدأ غير المدخنين في استخدام الشيشة الإلكترونية لأنهم يعتقدون أن هذه الأجهزة آمنة.

– كما أن العديد من الخبراء لديهم مخاوف بشأن آثار هذه المنتجات على الأطفال، حيث تباع هذه المنتجات ببعض النكهات التي قد تروق للأطفال والمراهقين، مثل الشوكولاتة ونكهات من الفطائر والليمون والنعناع مما يؤدي إلى زيادة في إدمان النيكوتين للأطفال.

لا توجد معلومات كافية حول السجائر الإلكترونية والشيشة الالكترونية لمعرفة ما إذا كانت آمنة أم ضارة، وإلى أن يتم التعرف على المزيد عن آثارها على المدى الطويل، توصي هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وجمعية السرطان الأمريكية بالتخلص من هذه الأجهزة.

وفي حالة الإقلاع عن التدخين فيفضل استخدام وسائل الإقلاع عن التدخين التي وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير ومنها :
– نيكوتين اللثة

– رذاذ الأنف والمنتجات المستنشقة عن طريق الفم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *