معلومات عن حمام فاكهة الجامبو

- -

حمام فاكهة الجامبو هو نوع من الحمام الملون جميل الشكل وله شكل مميز وريش ملون ومنقار برتقالي وأرجل حمراء وهي قريب في شكله من الحمام البربري، وحمام الجامبو له صوت هديل ناعم منخفض وسوف نتناول بعض المعلومات عن حمام فاكهة الجامبو.

ذكر وأنثى حمام فاكهة الجامبو :
– يمتلك ذكور حمام فاكهة الجامبو البالغ وجه لونه أسود والجزء العلوي من جسم الحمام الذكر لا يكون له أي علامات واضحة تميزه والجزء السفلي من جسمه يتميز باللون الأبيض مع وجود بعض البقع الوردية في منطقة الصدر، وفي الجزء العلوي منه يكون اللون بني عند منطقة الذيل.

– أما أنثى حمام فاكهة الجامبو تتميز بأن لون وجها أرجواني فاتح ولون الذقن داكنة اللون، وفي منطقة البطن وأسفل الجسم تتميز باللون الأخضر مع وجود منطقة بيضاء أيضًا في الأسفل، ويتميز لون ذيلها باللون القرفة ، وحمام فاكهة الجامبو الغير ناضج يشبه شكل الأنثى إلى حد كبير ولكن وجه يكون أخضر اللون يتميز صغار حمام فاكهة الجامبو يتميزون بريش كامل في والي 39 أسبوع من العمر.

صفات حمام فاكهة الجامبو :
يتميز حمام فاكهة الجامبو بأنها طيور خجولة وغير ظاهرة ويصنع هذا الحمام تمويه مع مظلة الغابة عن طريق الريش الأخضر ، وفي العادة ينظر إليه بشكل منفرد أو في شكل أزواج ، وقد يتجمع هذا الحمام في مجموعة كبيرة من التغذية على الأشجار الفاكهة لذلك يسمى حمام فاكهة الجامبو.

غذاء حمام فاكهة الجامبو :
حمام فاكهة الجامبو يأكل الفواكه بشكل مباشر من على الأشجار وهي تعتبر غذائها الأساسي ، ويمكن أن تتناول الفاكهة من على الأرض إذا سقطت عن طريق قرون الخنازير أو القرود ، وحمام فاكهة الجامبو مثل باقي الطيور الأخرى يضع منقاره بالكامل في الماء حتى يستطيع امتصاص الماء ، لكن معظم الطيور الأخرى تدخل جزء من منقارها فقط لامتصاص الماء حتى لا تغمر أنفها بالماء.

تكاثر حمام فاكهة الجامبو :
– يتكاثر حمام فاكهة الجامبو عند المناطق الإقليمية الخاصة ، ويعلن هذا الحمام عن بدء موسم التكاثر من خلال رفع أجنحته وجسمه إلى أعلى ويصدر صوت الهديل المعروف لدى الحمام ، ويدافع حمام فاكهة الجامبو عن إقليمه عن طريق نقرة بشكل قوي وسريع إذا وجد أن الإقليم الخاص به يتعرض للخطر.

– وتقوم الإناث ببناء عش رقيق من الأغصان والأشجار وتضع الأنثى البيضة الواحدة أو في بعض الأحيان تضع مجموعة من البيض الملون ويتم احتضان هذا البيض لمدة 20 يوم حتى يفقس ويأخذ حوالي 12 يوم ، يساعد الذكر الأنثى في احتضان البيض حتى يفقس وفي غضون بضع ساعات يخرج الصغار من البيض عن طريق إفراز يخرجه الحمام من حويصلاتهم.

– يتم فطام صغار حمام فاكهة الجامبو في الأسبوع الثامن تقريبًا من العمر والذكر الصغير من هذا الحمام يشبه إلى حد كبير الأنثى في الألوان ولكن بعد حلول الشهر التاسع يكون لديه القدرة على الألوان الكاملة الخاصة به ، ولكن للأسف حمام فاكهة الجامبو مهدد بالانقراض وذلك لأن إزالة الغابات على نطاق واسع في الفترة الأخيرة في إندونيسيا وماليزيا جعلت هذا النوع من الحمام مهدد بالانقراض ، ويوضع حمام فاكهة الجامبو على القائمة باللون الأحمر وهي ضمن الطيور المهددة بالانقراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *