مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي و أهم مبادراته

- -

يعتبر مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي واحد من أهم المراكز الاقتصادية التي توفر بنية تحتية راسخة تلائم قلب العالم الإسلامي ، كما أن هذا المركز يوفر العديد من المبادرات الهامة .

مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي
– يعتبر مركز دبي أحد أهم المراكز التي تعمل على تطوير الاقتصاد الإسلامي ، و قد تم تأسيس المركز في عام 2013 و كان ذلك تحت اشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ، حيث عمل على انشائه لترسيخ مكانة دبي كعاصمة للعالم الإسلامي ، و بذلك يسهم المركز في الارتقاء بمستوى الاقتصاد الإسلامي و كذلك وضع مؤشرات نمو قطاعات الاقتصاد الممول للدول الإسلامية ، و التي تشمل الصناعات الحلال و نمط الحياة الإسلامي .

– يلتزم المركز بتطوير مختلف الركائز التي تدعم القطاعات الاقتصادية الرئيسية ، و كذلك القطاعات الاستراتيجية تلك التي قسمها على ثلاثة محاور ، و هي المعرفة و الاقتصاد الإسلامي الرقمي و المعايير الإسلامية ، هذا إلى جانب أن المركز يعمل على إرساء بنية تحتية متينة تعتمد على تنفيذ مختلف المبادرات التي يري المركز أنها قادرة على تعزيز العالم الاسلامي و الارتقاء به.

رؤية و رسالة المركز
– يعمل المركز على ترسيخ مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي ، مع العمل على تعزيز موقعها كمركز عالمي هام يختص بالاقتصاد الاسلامي و يهتم بكافة المعايير الخاصة بقطاعاته .

– أما بالنسبة للرسالة الخاصة بالمركز ، فتشمل التوجه الاستراتيجي و كذلك دعم مختلف الجهات المعنية على تنفيذ المبادرات التي يحددها المركز بغرض تعزيز نمو الاقتصاد الإسلامي على المستوى العالمي .

مبادرات المركز
دبي مركز عالمي للصكوك
بما أن الصكوك أحد أبرز أدوات التمويل طويلة الأجل ، و التي تتوافق مع شريعتنا الإسلامية ، فقد عمل المركز على تطوير العديد من الصكوك و إصدارها بشكل ملحوظ و ذلك بداية من عام 2008 ، و كان ذلك بغرض إقامة عدد من المشاريع الهامة و الرئيسية ، و كذلك لدعم العالم الاسلامي.

مجمع دبي للصناعات الحلال
و هذا المجمع قد تم اطلاقه من قبل مركز دبي الاقتصادي ، و هذه المبادرة قد هدفت إلى توفير العديد من الصناعات التي تناسب العالم الاسلامي ، و يتم توزيعها على مختلف أنحاء العالم الاسلامي ، و ذلك بغرض العمل على توفير مستوى اقتصادي جيد لمختلف الدول الاسلامية ، و هذه الصناعات بقيمة 53.1 مليار دولار.

برنامج سلمى الوقفي العالمي للاغاثة
و هذا البرنامج قد اختص بالمنكوبين و المتضررن من أثر العديد من الكوارث من مختلف أنحاء العالم ، و هو برنامد وقفي متكامل يوفر العديد من سبل الاغاثة الآنية لهؤلاء المتضررين ، هذا إلى جانب أن المركز قد وفر أيضا العديد من الجوائز الهامة و منها جائزة الاقتصاد الاسلامي عن فئة الصحة و الغذاء و غيرها.

مركز الامارات العالمي للاعتماد
و هذه المبادرة قد هدفت الى تعزيز تعزيز مكانة دبي ، و من خلال هذا المركز تم تعزيز مكانة دبي في التجارة البينية العالمية ، و كذلك في تعزيز مكانة الاقتصاد الاسلامي ، و ذلك بالاعتماد على التجارة الحلال و التسويق لهذه المنتجات من خلال عدد من الهيئات المختلفة.

مركز دبي التكنولوجي لريادة الاعمال 
و هذا المركز تم اطلاقه من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون ، و هذا المركز يبلغ مساحته حوالي 3600 متر مربع ، كما أن المركز يعمل على توفير بيئة مناسبة لمختلف الشركات الناشئة ، و هذه المبادرة قد اختصت بالمحتوى العربي الاسلامي الرقمي ، و كذلك العمل على تطوير الشركات الناشئة ، و من خلال هذا المركز تم تطوير جائزة نقدية مميزة تعرف باسم افضل مشروع اسلامي ، و هذه الجائزة تهتم بالمحتوى العربي الرقمي .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *