طرق علاج البواسير بالباذنجان

البواسير هي أحد الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص البالغين رجالا أو نساءا ، وتسبب البواسير الشعور بالألم عند الجلوس على المرحاض أو عند الحركة، وتعتبر المراحيض الحديثة هي أحد أهم أسباب الإصابة بالبواسير  ويوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج البواسير سواء كانت بالطب البديل مثل الباذنجان والثوم أو الأعشاب ، أو العلاج بالجراحة أز الأدوية .

أنواع البواسير  :

يوجد نوعان من البواسير هي :

١- بواسير داخلية ويطلق عليها باللغة الإنجليزية (Internal hemorrhoids).
٢- بواسير خارجية ويطلق عليها  باللغة الإنجليزية (External hemorrhoids)
طريقة علاج البواسير بالباذنجان :

١- الطريقة الأولى :
–  تسلق ثمرة من الباذنجان ثم تهرس جيدا ،  يوضع الباذنجان على المنطقة التي تعاني من آلام البواسير مرة واحدة يوميا

–  تساعد هذه الطريقة على تخفيف آلام البواسير بطريقة تدريجية حتى يتم التخلص منها بصورة نهائية .

الطريقة الثانية :
– تحضر ثمرة كبيرة الحجم من الباذنجان ، وتغسل جيدا ثم تقطع إلى أربعة أجزاء طولية ، ثم يقطع جزء منها إلى نصفين بالعرض مع الحرص أن يكون الجزء ناعما وخالي من أي بذور .

–  تؤخذ قطعة الباذنجان ويدلك بها على فتحة الشرج برفق في حركات دائرية لمدة خمسة دقائق
–  تغسل فتحة الشرج جيدا بالماء الدافئ ، وتكرر هذه الخطوات مرة واحدة يوميا لمدة عشرة أيام

فوائد الباذنجان :
الباذنجان له فوائد متعددة في علاج الكثير من الأمراض منها البواسير الخارجية ومرض السكر من النوع الثاني .

– يحتوي الباذنجان على كميات كبيرة من الألياف و الفيتامينات أهمها فيتامين ب ٦ ، ومجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم  ونسب كبيرة من حمض الفوليك ، وبذلك فإنه يعتبر أهم وسائل علاج الأنيميا وفقر الدم .

وسائل أخرى لعلاج البواسير :
١- طريقة علاج البواسير بالثوم :
–  يتم تحضير ثمان فصوص من الثوم ويتم سلقها وطحنهم جيدا ، ثم يوضع على الثوم ست ملاعق صغيرة من عسل النحل الطبيعي ، ويخلط المزيج جيدا .

–  يتم تناول هذا الخليط  بمقدار ملعقة في صباح كل يوم عن طريق مزجها في كوب من الماء وتناولها على الريق قبل الإفطار ، وتكرر هذه الوصفة لمدة أسبوع .

علاج البواسير بالسمن البقري الطبيعي :
– تغسل منطقة الشرج بالماء الدافئ وغسول مطهر  مثل البيتادين ، ثم تدهن المنطقة بعد ذلك بالسمن البقري ، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في اليوم والاستمرار عليها لمدة ثلاثة أيام ،ما يساعد على علاج البواسير بصورة نهائية
نصائح لعلاج البواسير بسرعة :

–  شرب كميات كبيرة من الماء خصوصا في فترة العلاج .

– تناول أنواع مختلفة من الخضروات مثل الثوم والبصل والخضروات التي تحتوي على الألياف الطبيعية ، وتناول الفاكهة خصوصا التين والتفاح والفراولة

–  تناول الأغذية التي تحتوي على الحبوب الكاملة وإضافة النخالة إلى الأطعمة ، حيث يمكن إضافة ملعقة من الردة على كوب من الزبادي بعد تناول الوجبات .

–  النخالة لها فوائد كبيرة بالنسبة للجهاز الهضمي حيث تعمل على تنظيم عمليات هضم الطعام ، وتعالج الإمساك ، مما يجعل إخراج الفضلات لين ما يخفف من حدة آلام البواسير ، كما أنها تعمل على تخفيض الوزن وهو أحد المشاكل التي تسبب البواسير ، ولهذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من البواسير بتناول الردة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *