فوائد الزبادي لعلاج الاسهال

الاسهال من الأمراض المزعجة التى تُصيب الكبار والصغار معًا، ولكن مع اختلاف أسباب الإصابة والاسهال في الأساس يحدث كـعملية دفاعية  يقوم بها الجسم للتخلص وطرد السموم أو الأجسام الغريبة والغير مرغوب فيها خارجه، وفي سبيل التخلص من الأسهال يلجأ المريض إلى الأدوية ولكن هذه الأدوية بالفعل توقف الاسهال ولكنها تُعيد السموم مرة أخرى إلى الجسم، وهنا يكون العلاج عن طريق الأغذية أفضل وآمن ومن هذه الأغذية الزبادي تعالوا نتعرف على فوائده في وقف الإسهال.

ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الاسهال في الطبيعي يستمر حوالى يومين، وإذا زاد الاسهال عن أسبوعين يسمى الاسهال المزمن ويستدعي ذلك التدخل الطبي حتى لا يُصاب الجسم بالجفاف.

فوائد الزبادي لعلاج الإسهال :
للزبادي فوائد عديدة في علاج الاسهال ومنه ما يلي :
1– عند استخدام المضادات الحيوية في علاج الإسهال لا تُفرق المضادات الحيوية بين البكتيريا والفيروسات الضارة والنافعة، فتقضي على البكتريا النافعة مع الضارة المسببة للإسهال، تناول الزبادي يعمل على استعادة نشاط البكتريا النافعة الموجودة بالأمعاء مرة أخرى.

2- كما أن البكتريا النشطة والنافعة الموجودة بالزبادي تعمل في القضاء على الجراثيم المُسببة للاسهال.

3- لاحتواء الزبادي على البروتين بنسبة عالية فأن ذلك يُفيد الجسم في تعويض الفاقد من العناصر الغذائية التي فقدها الجسم أثناء الاسهال.

4- ويستخدم الزبادي بطرق عديدة ومن الأفضل تناوله بعد كل وجبة من الطعام ثلاث مرات باليوم، ويمكن تناوله على هيئة سلطة بجانب الأكل بإضافة الثوم القادرة على التخلص من الجراثيم وكمضاد حيويى طبيعي.

وصفات طبيعية لعلاج الإسهال :
هناك وصفات طبيعية تُساعد على الحد من الاسهال والتخلص منه بطريقة طبيعية وهي :

الزبادي وبذور الحلبة والكمون :
كما ذكرنا فوائد الزبادى في التخلص من الأسهال، ولكن يمكن أيضًا إضافة بعض المواد الأخري لمزيد من الفائدة مثل، إضافة بذور الحلبة وبذور الكمون على الزبادي وتناوله فترة الإصابة بالاسهال.

يمكن أيضًا إضافة الثوم إلى الزبادي وتناوله فيعمل على تنشيط البكتريا النافعة في المعدة كما يُخلص الثوم المعدة من الجراثيم الضارة لقدرته على ذلك.

الزنجبيل والقرفة والعسل :
يمكن عمل مزيج رائع يُستخدم في علاج الاسهال مكون من مقادير متساوية من العناصر التالية وهي ” الزنجبيل المطحون، القرفة الناعمة، العسل الابيض، الكمون المطحون “، تُمزج جميع المكونات السابقة مع بعضها جيجًا ويتناول منها المصاب بالاسهال ثلاث مرات باليوم.

التفاح لـ علاج الاسهال :
يُعتبر التفاح من الفاكهة المفيدة في حالات الاسهال لاحتوائه على مادة البكتين الي تُساعد في تخفيف الاسهال بصورة كبيرة ويمكن تناول التفاح عن طريق :

1- التفاح المهروس : يساعد التفاح المهروس في علاج الاسهال عند الاطفال ويمكن للكبار تناوله بصورته الطبيعية غير المهروس فهو مفيد جدا في التخلص من الاسهال.

2- خل التفاح : يخفف خل التفاح من التشنجات المعوية المصاحبة للأسهال ويعمل على التخلص من البكتريا المتسببة في مشكلة الاسهال، ويتناوله المريض عن طريق مزج ملعقة أو أثنان من خل التفاح على كوب من الماء ويشربه المريض مرتين في اليوم حتى يختفى الاسهال.

3- عصير التفاح : بالرغم من فوائد التفاح إلا أنه لا يُفضل تناول عصير التفاح فترة الاسهال حيث يعمل على زيادة حدة الاسهال هو وغيره من عصائر الفاكهة التي يجب منعها طيلة فترة الاسهال.

الموز والتمر الهندي :
يحتوي الموز على الالياف الغذائية سهلة الذوبان كما أن أثبت فاعليته في علاج الاسهال المتكرر ويمكن إضافة لب التمر هندي المطحون على الموز المهروس مع رشة من الملح ويتناول منه المصاب بالاسهال مرتين في اليوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *