فوائد فيتامين ب-12 لعلاج فرط تصبغ الجلد

يحدث فرط تصبغ عندما ينتج الجسم كميات زائدة من الميلانين ، عادة ما يحدث ذلك بسبب تلف الجلد أو تقلبات هرمونية ، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة من الجلد . عادة ما يكون فرط التصبغ في شكل النمش . يمكن معالجة تغير لون البشرة بالمغذيات الأساسية ، مثل فيتامين ب-12 . استشر طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين ب-12 لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية .

فيتامين ب-12
يحتوي فيتامين ب-12 على عنصر الكوبالت ، الذي يحتاجه الجسم من أجل إنتاج خلايا دم حمراء سليمة . خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن إمداد الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم . بالإضافة إلى دعم الإمداد الصحي لخلايا الدم الحمراء ، يعزز فيتامين ب-12 أيضًا الوظيفة العصبية و توليف الحمض النووي و إصلاح الأنسجة ، و كلها ضرورية للحفاظ على صحة الأعضاء و الشعر و الجلد . و وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي ، فإن متوسط احتياج البالغين هو 2.4 ميكرو غرام من فيتامين ب-12 ، في حين أن الحوامل أو النساء المرضعات بحاجة إلى تناول 2.6 و 2.8 ميكرو غرام على التوالي من هذا الفيتامين .

نقص فيتامين ب-12
قد يكون اتباع نظام غذائي رديء أو الفشل الكلوي أو فقدان زائد للدم من العوامل التي تساهم في نقص فيتامين ب-12 . هذا يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ، أو مات يعرف باسم فقر الدم . نقص خلايا الدم الحمراء يعني أنه لا يتم نقل كمية كافية من الأكسجين إلى أعضاء الجسم و الأنسجة . غالباً ما يشكو المريض المصاب بفقر الدم من أعراض مثل التعب ، و الدوخة ، و آلام في الصدر ، و ضيق في التنفس ، و الإحساس بالوخز أو الإمساك .

فيتامين ب-12 و فرط تصبغ الجلد
فيتامين ب-12 قد يتفاعل مع فيتامينات ب الأخرى للحفاظ على بشرة صحية عن طريق تنظيم إنتاج الميلانين ، و بالتالي تقليل أو علاج فرط تصبغ الجلد . و وفقًا لـ “المجلة الطبية البريطانية” ، فإن مقالًا نُشر في نوفمبر 1963 يوضح علاقة بين مرضى فقر الدم الذين يعانون من فرط تصبغ الجلد و نقص فيتامين ب-12 .

مصادر الحصول على فيتامين ب-12
يقع فيتامين ب-12 في المقام الأول في المنتجات الغذائية الحيوانية ، مثل المأكولات البحرية و منتجات الألبان و البيض و اللحوم . يتلقى معظم الأفراد ما يكفي من هذا الفيتامين ما لم يتم تقييد مدخول الأطعمة الحيوانية . يمكن للنباتيين الذين يفتقرون إلى فيتامين ب-12 أن يجدوه في منتجات أخرى مثل الجبن و الحليب و اللبن الزبادي . و مع ذلك ، قد يكون من الضروري إضافة إمكملات ضافية .

الفيتامينات الأخرى التي تساعد في علاج فرط التصبغ
يمكن علاج فرط التصبغ عن طريق تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات أ و سي بجانب فيتامينات ب . حيث يمكن استخدام فيتامين أ ، الذي يمكن العثور عليه أيضًا في المراهم الموضعية ، لمعالجة نَسَق الجلد البقعي بينما يركز فيتامين سي على إنتاج الكولاجين في بشرتك . إن ظهور البشرة المتوهجة هو سمة ترتبط عادةً بفيتامين سي المضاد للأكسدة . يحتوي هذا الفيتامين على مثبطات التيروزيناز ، التي تعمل على منع الإنزيمات من تكوين كميات مفرطة من الميلانين بسبب إصابة الجلد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *