معلومات عن سمك البالون السام

عالم البحار هو ذلك العالم المليء بالكائنات الغريبة المتعددة الأشكال والأنواع والألوان والنباتات البحرية والأسماك البحرية ، وأحد هذ الغرائب هو سمك البالون السام و هو أحد أنواع الأسماك السامة التي لها العديد من المسميات مثل سمك الضفدعة وسمك البخاخ ووسادة البحر وسوف نتناول تفاصيل أكثر عن سمك البالون .

سمك البالون السام :
هو نوع من الأسماك السامة التي يلها العديد من المسميات تبعًا لشكلها وإلى الطريقة التي تلجأ لحماية نفسها بها من أي هجوم عدواني عليها ، قد يصل طول سمكة البالون إلى حوالي من 30 إلى  40 سنتم ويوجد منها الكثير من الأنواع العديدة فهي تصل إلى أكثر من 120 نوع ويزن وزن السمكة الواحدة لحوالي 1،2 كيلو جرام ، تعيش سمكة البالون في البيئة الاستوائية وفي المياه العذبة ومن أهم مميزات سمكة البالون أنها سمكة بطيئة الحركة وهذا يجعلها من الكائنات السهلة الافتراس وهي تعتمد في غذائها على الأنواع الصغيرة من السمك.

غذاء سمكة البالون :
تعتمد سمكة البالون في غذائها على اصطياد سرطان البحر والجمبري وبعض الأسماك الصغيرة حيث أنها تقوم بالتأني والرصد لفريستها ثم القيام بابتلاعها بشكل كامل ، وتتغذى سمكة البالون في الغالب أثناء ساعات النهار وتختبئ في ساعات الليل في حواف الكهوف الصغيرة والصخور.

سمكة البالون لها معدة مطاطية غريبة التكوين عند تعرضها للخطر يمكنها ملئ كمية كبيرة من الهواء في معدتها مما يعطيها الشكل الدائري الكروي مما يجعلها في مأمن من هجوم أحد الأسماك عليها أ الإمساك بها، كما أن يغطي طبقة جسمها الخارجية نوع من الشوك يعمل على تأمين هذه السمكة لنفسها.

صفات أسماك البالون :
– تنتمي هذه السمكة إلى رتبة الكائنات البطن لأنها تمتلك أشواك إبرية على بطنها وتظهر هذه الأشواك عندما تقوم بنفخ بطنها بالهواء لحماية نفسها ، وهذه السمكة لها أسنان رباعية وتحتوي على قاطعتين كبيرتين في كل فك يفصل بينهما أخدود متوسط الحجم وهي أسماك كروية الحجم.

– وتتواجد هذه الأسماك في الغالب في المنطقة الشاطئية للبحار الاستوائية وشبه الاستوائية وفي الأماكن التي تحتوي على الشعاب المرجانية وهي تتوزع في الغالب على المناطق المدارية من المحيط الأطلسي والهندي والهادي ، ويتميز جسمها بأنه مضغوط ومفرود وقابل للانتفاخ ويمكن أن تبتلع سمكة طولها 9 سم.

– وبالرغم من خطورة هذه السمكة إلا أنها تدخل ضمن قائمة الطعام اللذيذة والشهية لدى المجتمع الياباني ، وذلك لأنها تكثر في المياه اليابانية وتقوم عدة مطاعم في اليابان بتقديم هذا النوع من السمك وتعتمد على طباخون متدربون واصلين على شهادة ورخصة طبخ معترف بها في تنظيف سمك البالون والتخلص من سمومها.

دفاع سمك البالون عن نفسها :
تستعمل هذه السمكة بعض أنواع من الكيس المتطور الموجود في بطنها للقيام بنفخ جسمها من خلاله ، وعند محاولة إخراج هذه السمكة من الماء تنتفخ بسرعة عن طريق مليء معدتها بالهواء وتكون على شكل كرة وتظهر أنها بطيئة ولا تستطيع السباحة وتحدث بعض الضجيج عند إفراغ الهواء من معدتها ثم تغوص بسرعة إلى الماء تبحث عن ملجأ.

وعندما تواجه الاعتداء عليها تحت الماء تنفخ نفسها بسرعة عن طريق ابتلاع الماء وتقوم بتحريك زعانفها بهدف المناورة ، وتتكاثر هذا النوع من الأسماك في المناطق الشاطئية وفي منطقة تكسر الأمواج ، هذا النوع من الأسماك يتصف بصفات عدوانية حيث أنه يدمر المصائد والموائل وتسبب هذا النوع من الأسماك إلى خسائر اقتصادية للصيادين لأنه يعمل على تدمير معدات الصيد ويقوم بتقطيع شباك وخيوط الصيد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *