أنواع الزيوت العطرية التي تستخدم في علاج النقرس

كتابة: sarah آخر تحديث: 09 أغسطس 2018 , 14:52

يحدث النقرس بسبب تراكم حمض اليوريك في المفاصل، وغالبا ما يؤثر على القدمين والمفاصل في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يؤثر على أي مفصل آخر أيضا، والجسم يصنع حمض اليوريك عندما يكسر شيئا يسمى البيورين، والذي يوجد بشكل طبيعي في الجسم، ولكن يتم إمداد الجسم به خارجيا أيضا عند تناول أطعمة معينة .

تراكم حمض اليوريك
عندما يكون في الجسم الكثير من حمض اليوريك، فإنه يبدأ في التراكم، ثم يتبلور في المفاصل مثل شظايا الزجاج في إصبع القدم، والميزة الأكثر شيوعا للنقرس هي أنه يسبب هجمات مفاجئة من الألم، جنبا إلى جنب مع التورم والاحمرار والحرقة، ويمكن أن تكون نوبات النقرس شديدة، لدرجة أن يكون وزن الورقة على إصبع القدم الكبير ثقيلة ومتعبة للغاية، ويركز علاج النقرس على تقليل مستويات حمض اليوريك، حتى لا يتراكم ويتسبب في هذه النوبات، والنظام الغذائي هو عنصر مهم من عناصر العلاج، وهناك العديد من الأدوية المتاحة التي يمكنها علاج نوبة النقرس، ومنع حدوث هجمات مستقبلية .

وهناك أيضا طرق أخرى لتقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم، بجانب اتباع نظام غذائي صديق لمرض النقرس، حيث يجد بعض الناس أن الزيوت العطرية ( الأساسية ) تساعد في إكمال العلاج .

أنواع الزيوت العطرية التي تستخدم في علاج النقرس
1- زيت عشب الليمون
يستخدم الليمون بشكل شائع في المرطبات والشامبو بسبب تأثيره ورائحته اللطيفة، وتشير الدراسات حول هذا الزيت إلى أن الجرعة القوية منه يمكن أن تقلل من مستويات حمض اليوريك، وفي الطب الشعبي تم استخدام شاي الليمون للحد من الألم والالتهابات، وتشير الدراسات إلى أنه يحتوي أيضا على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا، لذا يجب تخمير كوب من شاي الليمون المصنوع من العشب نفسه، حيث أن الحرارة والبخار سوف تطلق زيوت الليمون الذي يساعد في العلاج، وتشير الدراسات إلى أن أفضل تأثيرات لمكافحة النقرس، تتحقق عند استهلاك الزيت من سيقان عشب الليمون .

2- زيت بذور الكرفس
تشير الدراسات إلى أن زيت بذور الكرفس الهندي، تعمل على تحسين آثار أدوية النقرس، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ( NSAIDs ) والكورتيكوستيرويدات، ويمكن أن تعزز أيضا الآثار المضادة للالتهابات، والحد من التورم المؤلم، ويمكن أن تساعد أيضا في تخفيف الآثار الجانبية للمعدة من الكورتيكوستيرويدات، ويمكن مزج زيت بذور الكرفس مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا واللوز و زيت جوز الهند، وتطبيق المزيج موضعيا مباشرة على المناطق المؤلمة .

3- زيت عشبة اليارو
يستخرج زيت عشبة اليارو من نبتة مزهرة تعرف باسم achillea millefolium، ولقد استخدم اليارو منذ آلاف السنين لعلاج الجروح والتهاب المفاصل وعسر الهضم، وأظهرت الأبحاث الحديثة أن التطبيق الموضعي لمستخلص زيت اليارو المخفف، يمكن أن يقلل بشكل كبير من الالتهاب، ويمكن شرب شاي اليارو للمساعدة في تقليل الالتهاب في المفاصل، ويمكن أيضا مزج مستخلص زيت عشبة اليارو مع زيت الزيتون، وتطبيقه مباشرة على المفصل المصاب .

4- مستخلص أوراق الزيتون
استخدم مستخلص أوراق الزيتون في الطب الشعبي المتوسطي لمئات السنين، ولا يزال يستخدم عادة كعلاج لمرض النقرس، وقد أثبتت الدراسات السريرية أن أوراق الزيتون فعالة في الحد من أعراض النقرس، وقد أظهرت دراسات أخرى أن لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة قد تمنع أيضا هجمات النقرس، ويمكن تحضير أوراق الزيتون الطازجة أو المجففة مثل الشاي، وقد يكون الطعم مرا، لذا يمكن إضافة بعض العسل، كما يمكن أن تتحول الأوراق المجففة إلى مسحوق يمكن ابتلاعه في كبسولات .

5- مستخلص بيوتا
يأتي مستخلص بيوتا من أوراق شجرة السرو الصينية، يتم استخدامه في الطب الشعبي الصيني التقليدي لعلاج النقرس، وغيره من الحالات الالتهابية، وتدعم الأبحاث استخدام مستخلصات البيوتا، وتشير إلى أنها قد تساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك، ومستخلص البيوتا متوفر في شكل حبوب وزيوت وصبغات، ويمكن وضعه كزيت وتطبيقه على المنطقة الملتهبة .

6- مستخلص الزنجبيل
يستخدم الزنجبيل في جميع أنحاء العالم سواء في شكل توابل أو علاج طبي، ووفقا للباحثين، الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومكافحة للنقرس، وقد يكون مستخلص الزنجبيل قادرا على تقليل مستويات حمض اليوريك ومنع نوبات النقرس المستقبلية، ويمكن استخدام جذر الزنجبيل طازجا في الطهي أو الشاي، ويمكن إضافة مستخلص الزنجبيل السائل إلى الشاي أو المشروبات الأخرى، ويمكن ابتلاع المسحوق في شكل كبسولة، كما يمكن تخفيف الزيوت الأساسية للزنجبيل مع زيت ناقل وتطبيقه على المنطقة المصابة .

7- القرفة الصينية
القرفة والتي تعرف أيضا باسم القرفة الصينية أو زيت القرفة، تستخدم عادة في الطب الصيني لعلاج آلام المعدة والأمراض الالتهابية، وفي الطب الصيني تعرف بأنها واحدة من أهم الأعشاب الطبية، وتدعم الأبحاث الحديثة استخدام القرفة الصينية في علاج الالتهاب، وخلال إحدى الدراسات، قام الباحثون بتغذية الفئران على زيت القرفة، وشهدوا انخفاضا ملحوظا في مستويات حمض اليوريك، وهذا يشير إلى أن زيت قرفة يمكن أن يمنع هجمات النقرس في المستقبل، ويمكن تخفيف الزيت العطري للقرفة الصينية واستخدامها موضعيا .

الآثار الجانبية والمخاطر
1- قد تكون الزيوت العطرية طبيعية، لكن هذا لا يعني أنها غير ضارة .

2- لا يجب وضع الزيوت العطرية الأساسية على البشرة مباشرة، بل يجب خلطها مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا .

3- إجراء اختبار حساسية، عن طريق وضع كمية صغيرة من خليط الزيت في منطقة صغيرة على الجلد، والانتظار يوما أو يومين للتأكد من عدم وجود ردة فعل سيئة .

4- العديد من الزيوت العطرية سامة، لذلك ينصح بتجنب تناولها عن طريق الفم .

5- بعض الأعشاب والمكملات الغذائية يمكن أن تتداخل مع الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب .

6- الزيوت العطرية زيوت مركزة بشكل كبير، واستخدامها موضعيا كعلاج عطري، يمكن أن تسبب آثار جانبية غير سارة مثل الصداع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: