الفرق بين السكتة القلبية والجلطة الدماغية

- -

السكتة القلبية والجلطة الدماغية هما حالتين طبيتين مختلفتين تؤثران على أجزاء مختلفة من الجسمن حيث تنتج السكتة القلبية عن مشاكل في القلب،  وعد قدرة القلب على ضخ الدم غلى باقي أعضاء الجسم، بينما تنتج الجلطة الدماغية عن مشاكل في الدماغ حيث يصبح  الدماغ ليس لديه القدرة على استقبال الدم بسبب انسداد أو انفجار الوريد في الدماغ.

الفرق بين السكتة القلبية والجلطة الدماغية :
السكتة القلبية : في حالة وجود بعض المشاكل في القلب وعدم تقلص القلب بشكل صحيح فيفشل في نقل الدم بشكل فعال إلى باقي الأعضاء الأخرى، مما يتسبب في الاصابة بالسكتة القلبية عن طريق ضربات القلب غير المنتظمة الذي تتسبب في وقف تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى بما في ذلك الدماغ.

تعرف السكتة القلبية أيضا بالاعتلال القلبي الرئوي أو توقف الدورة الدموية، ويحتوي القلب على نظام كهربائي داخلي يسمح بالتحكم في ضربات القلب، ويمكن لأي تغيرات في الإيقاع أن تتسبب في ضربات القلب بسرعة كبيرة أو أن تكون الضربات بطيئة جدًا أو التوقف عن الضرب تمامًا.

تعرف هذه التغييرات باسم اضطراب النظم، وإن عدم تدفق الدم يجعل الأعضاء الأخرى تعاني من نقص في الأوكسجين، مما يؤدي إلى نقص الأوكسجين في الدماغ مما يسبب إلى الإغماء، وإذا لم يتلق الشخص أي مساعدة خلال الدقائق الخمس الأولى من الإغماء قد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في المخ.

يمكن أن تكون السكتة القلبية سبباً في الإصابة بأمراض القلب التاجية، والشذوذ القلبي مثل اعتلال عضلة القلب، وفشل القلب الاحتقاني، والصدمات، والتدخين، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة البدنية وغيرها، وتشمل أعراض السكتة القلبية  :الإغماء وضعف النبض، والتوقف عن التنفس وتوقف القلب عن ضخ الدم، ويجب تلقي الإنعاش القلبي الرئوي السريع (CPR) حتى يستطيع القلب أن يضخ الدم إلى الدماغ حتى لا يتم  فقدان الخلايا أو تلف أي من خلايا الدماغ، وتستخدم أجهزة تنظيم ضربات القلب (ICDs).

الجلطة الدماغية : هي فقدان وظائف المخ بسبب انسداد الدم في المخ، ويحتاج الدماغ إلى أكسجين الدم والمغذيات من القلب، وعندما يفشل الدماغ في تلقي الدم يتوقف عن العمل وتبدأ خلايا الدماغ في الموت، ويمكن أن يشار إلى الجلطة الدماغية باسم “هجوم الدماغ” وهو يشبه النوبة القلبية، مما يتسبب في توقف تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ وتبدأ خلايا الدماغ بالموت، ويتسبب في ضرر دائم في الدماغ.

هناك نوعان من السكتات الدماغية أو الخلطة الدماغية وهي : السكتة الإقفارية أو السكتة النزفية وتحدث السكتة الإقفارية عند تكوين جلطة أو عندا تنفصل من مكان آخر وتنتقل إلى الدماغ مما يتسبب في سد الدم المتدفق إلى الدماغ، والسكتة الدماغية النزفية وتحدث عندما يصبح الوعاء الدموي في جزء من الدماغ ضعيفًا مما يتسبب في الانفجار، ويلعب الوقت دورًا مهمًا في انتعاش المريض، حيث إن الانتظار المزيد من الوقت ينقل المزيد من الضرر الدائم في الدماغ، حيث يتسبب في تلف في الذاكرة أو النطق .

تشمل أعراض الجلطة الدماغية : الشعور بصداع شديد، والاصابة بفقدان في التوازن ، والشعور بالتنميل، وفقدان الحركة في جانب واحد من الجسم، الاصابة بضعف في الرؤية أو فقدان الرؤية، وفقدان الكلام أو فقدان في الذاكرة وتغير في معدل ضربات القلب وعدم التنفس بانتظام، وهناك إجراء يتم إجرائها تعرف باسم FAST وتساعد في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من سكتة دماغية

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *