فوائد حمض الآزيليك لعلاج تساقط الشعر

حمض الأزيليك يعرف بانه حمض ثنائي الكربوكسيل ، والذي يوجد بشكل طبيعي في القمح والشعير ، ولهذه المادة فوائد جمة للبشرة والشعر ، وتفرز من احدى الفطريات التي تعيش على جلد الانسان ، والتي يتم استخراجها بشكل صناعي من مادة حمض الأوليك ، وذلك عن طريق معالجة الهيدروكاربونات بالأوزون .

وقد اكتشف الباحثون اهمية مادة حمض الآزيليك في علاج بعض المشاكل الجلدية منها حب الشباب ، وعلاج الصلع .

فوائد حمض الآزيليك للشعر
1- يخفف حمض الآزيليك من نمو الفطريات في بصيلات الشعر .
2- يساعد ـيضا خلايا الجلد على النمو الطبيعي .
3- يعمل مضاد لهرمون dht وهذا الهرمون من أحد المسببات الرئيسية لسقوط الشعر ، بسبب قيامه بضمور لبصلات الشعر وبالتالي تساقطه وأيضا اصابة المريض بالصلع .
4- يثمر حمض الآزيليك عن نتائج هائلة في علاج الصلع ، ولكن لا يعتمد عليه بشكل كامل في علاج الصلع ، إذ يحتاج إلى علاجات أخرى كدواء ( مينوكسيديل ) و ( بروبيشيا ) .

وقد وجدت دراسة تقول بأن خلط حمض الآزيليك مع الزنك وفيتامين ب 6 ، يعمل على منع تحول هرمون التستوستيرون غلى هرمون dht ، حيث يتسبب هذا الهرمون في تساقط الشعر ، ولكن مع هذا المزيج القوي تساعد على منع تفاعل أكثر من 90% من الانزيمات ، مما يبطئ من عمل هذا الهرمون .

الآثار الجانبية لحمض الآزيليك على الشعر
1- في بعض الحالات النادرة يتسبب حمض الآزيليك في حدوث تهيج للجلد ، وهذا يعني تحسس المريض من الحمض نفسه .
2- في حال ظهور أي أعراض للحساسية يجب التوقف عن استعمال الدواء الذي يحتوي على حمض الآزيليك والتوجه للطبيب فورا .

3- بخلاف ذلك  فإن حمض الآزيليك من الأنواع الآمنة والخالية من السموم ، ولا يوجد أي مخاوف من استعماله على المناطق الخارجية كالشعر ، ويمكن شراءه بدون وصف الطبيب .

مصادر حمض الآزيليك
1- منتجات علاج مشكلة تساقط الشعر والتي تحتوي بشكل واضح على حمض الآزيليك ، ومن بين هذه المنتجات هي ( سكينورين ) ، و ( زاندروكس ) و ( ريفيفوجن ) .

2- الكريم الذي يحتوي على حمض الآزيليك والذي يتم استخدامه على المناطق التي تعاني من الشعر الخفيف بها ، ويمكن وضع كميات قليلة منه لمنع تهيج الرأس ، ومن الممكن وضعها أيضا على البشرة لعلاج حب الشباب .

3- رقاقات حمض الآزيليك والتي يمكن الحصول عليها من التجار والمصنعين ، حيث يتم استخدام هذه الرقاقات في صناعة أدوية منع تساقط الشعر ، مثل دواء ( المينوكسيديل ) .

الخلاصة : أن حمض الآزيليك يعالج مشكلة الصلع لدى الرجال والنساء ، ويتم استعماله على فروة الرأس وبكميات معتدلة حتى لا يسبب أي حساسية أو تهيج لفروة الرأس

والعديد من أدوية منع تساقط الشعر تحتوي على مضادات هرمون dht والذي يتسبب في تساقط الشعر ، وهذه المضادات موجودة في الدهانات التي تحتوي على حمض الآزيليك ، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في علاج تساقط الشعر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *