الفواكه و الأطعمة الغنية بحمض الستريك

هناك العديد من أنواع الأحماض التي تتواجد في عدد من المأكولات ، و هذه الأحماض لا تقل أهمية عن الفيتامينات الموجودة في الأطعمة ، و من بين هذه الأحماض حمض الستريك.

حمض الستريك
يرتبط حمض الستريك بمختلف أنواع الحمضيات المعروفة ، و لكنه يتواجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الفواكه ، و بعض الفواكه تحتوي على ما يصل إلى ثمانية في المائة من حمض الستريك ، كذلك الثمار الحامضة تحتوي في الغالب على نسب أعلى من هذه النسب المئوية ، حمض الستريك لديه نكهة منعشة و مرارة خفيفة ، و هو أحد الاضافات الغذائية الشهيرة ، حيث يستخدم في تشكيل المربى و الهلام ، و تثبيت منتجات الألبان ، و الحفاظ على اللحم ، و توفير خصائص مضادة للأكسدة للزيوت و الدهون.

الحمضيات
تحتوي ثمار الحمضيات على أعلى المستويات من حمض الستريك ، بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك و فيتامين C ، و هذه الفاكهة لها نكهة حادة و يمكن أن تكون حامضة ، و تشمل فواكه الحمضيات الجريب فروت و البرتقال و الليمون و الليمون الحامض ، الكلمنتين و البرتقال الذهبي و غيرها من بين جميع الحمضيات ، كما يحتوي الليمون و البرتقال على نسب أعلى من حمض الستريك ، فتصل نسبته إلى حوالي 4 جرام من الحمض لكل 100 غرام من الفاكهة.

التوت
التوت الأزرق يحتوي على حمض سيتريك بنسبة أقل من التوت الآخر ، و يحتوي التوت على نسبة أقل من حمض الستريك من باقي الحمضيات ، كذلك يحتوي التوت الأزرق على أدنى مستوى حمض السيتريك ، حيث يحتوي على 0.6 غرام من الحمض لكل 100 غرام من التوت ، و الجدير بالذكر أن وجوده في التوت يجعله أكثر انتعاشا ، على عكس تلك الحدة الموجودة في الحمضيات ، و التي تشمل الفراولة و العليق و التوت و المشمش.

طماطم
الطماطم أحد أنواع الخضروات العالية الحمضية ، و تحتوي الطماطم على بذور ، لذلك تعتبر فاكهة. عموما ، هو ثمرة حمضية للغاية ويحتوي على حوالي 0.5 غرام من حمض الستريك لكل 100 غرام من الفاكهة.

الفواكه الاستوائية
الأناناس من أكثر الثمار عالية الحمضية ، و هناك العديد من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على نسب جيدة من الأحماض ، و الأناناس و التمر الهندي من أكثر الفواكه الاستوائية التي تحتوي على حمض الستريك ، و وجود الستريك في الأناناس يمكن أن يكون له نكهة منعشة و حادة ، حيث أن مائة غرام من الأناناس تحتوي على حوالي 1 غرام من الحمض.

ثمار حمضية منخفضة
يحتوي المانجو على حامض الستريك و لكن أقل بكثير من العديد من الفواكه الأخرى ، و قد تم العثور على حمض الستريك في الكرز و التفاح الحلو و الخوخ و المانجو و التين و الزيتون ، و على الرغم من وجود حمض الستريك في هذه الفاكهة ، إلا أنه بمستويات أقل بكثير من العديد من الثمار الأخرى ، و على سبيل المثال يحتوي 100 غرام من الكرز على أقل من 0.1 غرام من حمض الستريك.

أضافة حمض الستريك للطعام
يستخدم حمض الستريك كمادة مضافة للمعلبات و المربات ، و العديد من الفواكه و الأطعمة الأخرى تحتوي على حمض الليمون المضافة كمواد حافظة أو لمواد الهلام ، و تشمل هذه المحفوظات و المعلبات الفواكه المعلبة و الحلويات بنكهات الفواكه و المشروبات الغازية و اللبن و المايونيز.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *