تأثير تناول البروكلي على اختلال الاستروجين

كتابة: rovy آخر تحديث: 29 يوليو 2018 , 22:28

هناك العديد من الهرمونات التي تتواجد في الجسم و يتم افرازها طبيعيا ، و بعض هذه الهرمونات تتحكم في البلوغ و مراحله ، و من بين هذه الهرمونات الاستروجين و البروجسترون و التستوستيرون و غيرها.

الاستروجين
الاستروجين هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الهرمونات الجنسية الستيرويدية الاساسية الموجودة في كل من الرجال و النساء ، على الرغم من ان هرمون الاستروجين ليس له وظائف معروفة في الرجال ، فهو من الهرمونات الضرورية بالنسبة للمرأة ، كما أن الاستروجين يعزز تطوير الاجهزة الجنسية الانثوية و يدعم النظام الانجابي الصحي .

كما أنه من الهام الحفاظ على مستويات الاستروجين متوازنة ، و ذلك من خلال تناول بعض انواع الخضار و خاصة البروكلي ، حيث يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تعزز عملية الأيض الصحية ، مما يقلل من الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بارتفاع الاستروجين.

اختلال الاستروجين 
التعرض لهرمون الاستروجين بنسب مرتفعة يمكن ان ينتج عن تسخين زجاجات المياه البلاستيكية ، و يمكن ان تصبح مستويات هرمون الاستروجين عند الرجال و النساء مرتفعة بشكل غير مرغوب فيه بسبب السمنة و الإجهاد و التعرض لبعض المواد مثل المبيدات و استخدام البلاستيك الساخن و المنتجات الحيوانية المصنعة .

و تحاكي هذه الهرمونات الاستروجين الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ، مما يسبب اثارا جانبية سلبية ، ففي الرجال ارتفاع هرمون الاستروجين قد يؤدي إلى انخفاض في محرك الجنس ، و انخفاض كتله العضلات ، و التعب المزمن و زيادة خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ، و قد تعاني المرأة من متلازمة ما قبل الحيض بشكل شديد ، و زيادة الوزن غير المفسرة و الهبات الساخنة و الحساسية و هشاشة العظام و الاكتئاب.

الكالسيوم للحد من متلازمة ما قبل الطمث
الكالسيوم في البروكلي قد يساعد على تقليل الشعور بمتلازمة ما قبل الطمث ، و واحدة من الاعراض الرئيسية عند المرأة عند عدم توازن الاستروجين هو متلازمة ما قبل الطمث ، و وفقا لدراسة مدتها 10 سنوات نشرت في حزيران/يونية 2005 في مجلة الطب الباطني ، ثبت أن خفض كمية الكالسيوم قد يسبب شدة متلازمة ما قبل الطمث عند النساء ، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 42 عام ، و كوبين من البروكلي المطبوخ تحتوي على حوالي 20 في المائة من القيمة اليومية الموصي بها من الكالسيوم للنساء.

الوقاية من السرطان
البروكلي يحتوي على مواد كيميائية نباتية تعرف باسم indoles ، و هذه المواد تلعب دورا في استقلاب الاستروجين ، حيث تعمل على تحويل الاستروجين الزائد إلى شكل أكثر أمنا ، مما يقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بالسرطان المرتبط بارتفاع الاستروجين ، مثل سرطان الثدي و سرطان البروستاتا .

و خلصت دراسة شملت 96 امرأة و قد كانت في نيسان/ابريل 2010 ، و أثبتت وجود علاقة قوية بين البروكلي و الوقاية من سرطان الثدي على وجه التحديد ، و ذلك لأنه قادر على ان يتعامل مع ارتفاع هرمون الاستروجين و استقلابه بأمان و بكفاءة أكبر.

ألياف لاستقلاب الاستروجين
أظهرت دراسة نشرت في أيلول/سبتمبر 1991 في “المجلة الامريكية للتغذية السريرية ” ، تثبت الارتباط السلبي بين ألياف و الاستروجين ، و في الدراسة طلب من النساء لمضاعفة المدخول اليومي من الألياف ، و بعد شهرين وجد أن جميع المشاركين لديهم مستويات اقل بكثير من تعميم هرمون الاستروجين في الدم ، و الانخفاض في تعميم الاستروجين يقلل من خطر العديد من السرطانات ذات الصلة بالهرمونات و يحسن الاعراض المرتبطة بزيادة الاستروجين ، و كوبين من البروكلي المطبوخ يحتوي على 30 في المائة من الكمية اليومية الموصي بها من تناول الألياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: