نبذة عن المخرج الامريكي جون فورد

يعد المخرج جون فورد الحائز على جائزة الأوسكار واحداً من أفضل المخرجين السينمائيين على مر العصور، وهو أحد المخرجين الذين اشتهروا بإخراج أفلام الغرب الامريكية، اشتهر بتحويل الروايات الكلاسيكية إلى أفلام .

نبذة عن المخرج الامريكي جون فورد :
ولد جون فورد في يوم 1 فبراير عام 1894 في كيب إليزابيث بولاية ماين الامريكية، وعمل بمهنة الاخراج وحصل على جائزة الأوسكار أربع مرات، ويعتبر أحد أفضل المخرجين السينمائيين على الإطلاق، وقد غادر فورد ولاية مين إلى هوليود في عام 1913 وعمل هناك كرجل مسرحي وداعم، وبعد أربع سنوات أخرج أول فيلم له الذي لاقى الكثير من النجاح، و كان يدير العديد من الأفلام الصامتة الناجحة.

وبعد سلسلة من النشاطات الإبداعية في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين، ونجاح جون فورد في العديد من الافلام حصل على جائزة الأوسكار الأولى لتوجيهه في عام 1935 للدراما الأيرلندية The Informer، وبعد أربع سنوات تم ترشيح فورد إلى فيلم ستيج كوتش الغربية عام 1939 بطولة جون واين وهو صديق مقرب له، وقد ساعد هذا الفيلم في جعل واين نجمًا كبيرا في السينما، مما دفع كل منهما إلى مواصلة العمل معًا بشكل متكرر على مر السنين.

وحصل جون فورد جائزة الاوسكار الثانية عن فيلم عناقيد الغضب عام 1940، وقام ببطولة الفيلم هنري فوندا وهو عضو آخر في شركة فورد، وخلال هذا الوقت قام فورد بتصوير فيلمين آخرين معاً وهما فيلم الطبول على طول الموهوك عام 1939 وفيلم يونغ لينكولن عام 1939.

في السنة الثانية على التوالي تلقى فورد واحدة من أعظم جوائز الأفلام  عن فيلم  How Green Was My Valley عام 1941، وقد عرضت  الدراما صراعات عائلة من خلال عمال مناجم الفحم في ويلز، وقد حقق الفيلم نجاحًا نقديًا وتجاريًا ضخما، وحصل على عشرة ترشيحات لجوائز الأوسكار وفاز بخمس جوائز منها أفضل مخرج وأفضل فيلم.

وقد اشتهر فورد بأشهر أفلامه الكلاسيكية التي قام بإخراجها في أواخر الأربعينيات في القرن العشرين، وأخرج Fort Apache عام 1948، مع كل من واين وفوندا، وواصل واين دور البطولة في فيلم The Wore a Yellow Ribbon  عام 1949، وفيلم ريو غراندي عام 1950، وأحد أبرز أفلام فورد مع وين  كان فيلم دراما رومانسية.

وقد استمر جون فورد بإخراج المزيد من الافلام الناجحة على مدار أكثر من خمسين عامًا، وأخرج ما يزيد عن 140 فيلما، ويعد واحدًا من أهم صناع الأفلام وأكثرهم تأثيرًا في جيله، وقد أخرج عددا كبير من الافلام الصامتة الناجحة، في أغسطس عام 1973 توفى جون فورد بعد معاناه مع سرطان المعدة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *