فوائد الطماطم لصحة العينين

العين من اهم الأعضاء الموجودة في جسم الانسان، وتحتوي كل عينيك على حوالي 130 مليون خلية تكتشف الضوء وتنقل المعلومات البصرية إلى دماغك وهناك عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة ونمط الحياة، فهي تؤثر على صحة عينيك بشكل كبير، واتباع نظام غذائي صحي يعزز من صحة العينين، كما ان من اهم هذه الأطعمة هي الطماطم، الطماطم من اهم الأشياء التي يمكنك ضمها إلى نظامك الغذائي لزيادة كمية المغذيات التي تفيد عينيك، فهي تحتوي على كثير من الأشياء الهامة منها.

1- فيتامين أ :
الطماطم تفيد عينيك بشكل كبير، فهي مهمة بسبب الفيتامينات التي تضمها، فهي تفيد شبكية العين، والأنسجة الرقيقة والغنية بالأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من عينيك، ويلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في الدورة الخفيفة، حيث تستخدم عملية الشبكية للكشف عن الضوء وإرسال المعلومات البصرية إلى دماغك، وانخفاض مستويات فيتامين أ يمكنن ان يؤثر سلبًا على عينيك.

ويتسبب في عدد من اضطرابات العين التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى، ويقدم كوب واحد من الطماطم المقطعة أو المعصورة 1،499 وحدة من فيتامين أ، وهذا يشكل نصف الكمية اليومية للرجال و64 في المائة للنساء، وفقا لتوصيات معهد الطب.

2- الوتين وزيكسانثين :
كما يوفر لك استهلاك الطماطم اللوتين والزيكسانثين، وهما أهم الصبغات الكاروتينية الموجودة في شبكية العين، يقوم اللوتين و زيكسانثين في عدسة عينك بتصفية الضوء، وإزالة أشعة الضوء الزرقاء التي من شأنها أن تلحق الضرر بأنسجة أخرى في عينيك، كما أن الأطعمة الغنية باللوتين و الزيكسانثين تمنع أمراض العين.

كما أن استهلاك ما لا يقل عن 6000 ميكروغرام يومياً يقلل من خطر تنكس الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو مرض يتميز بتلف شبكية العين، ويشرح معهد لينوس باولينغ، وقال ان كوب من الطماطم يوفر لك ايضا 221 ملليجرام منها.

3- الليكوبين :
الطماطم بمثابة مصدر قوي من لليكوبين، وهي مادة غذائية قد تفيد عينيك بشكل رائع، ويحمي الليكوبين الأنسجة الخاصة بك من أضرار الجذور الحرة، لأنه يمكن تحييد الجذور الحرة قبل أن يتم اكسدته ويضر الخلايا العصبية الخاصة بك، كما ان ضرر الجذور الحرة يساهم في بعض أمراض العيون.

وجدت إحدى الدراسات التي اجريت في عام 2011، أن مستويات الليكوبين تواجه خطرًا أقل لانحلال البقعة الصفراء المرتبط بالعمر، لذا يجب أن تستهلك 10 ملليجرامات من الليكوبين يومياً لجني فوائدها الصحية كبيرة، وتوصي منشورات هارفارد الصحية، ان كل كوب من الطماطم المقطعة يقدم 4.6 ميليغرام لهذا الهدف، كما ان الطماطم التي يتم طهيها يجعل اللايكوبين أكثر فائدة.

4- بعض الفواكه اللاخرى :
الطماطم بها العديد من الفوائ الصحية التي لا تحصى، تزودك الطماطم بفيتامين سي، كما انها غنية بالنحاس، وهما من الأشياء المغذية التي تفيد العين، النحاس يساعدك على إنتاج الميلانين، وهو الصباغ الأسود الموجود في عينيك، كما ان النظام الغذائي الغني بفيتامين ج قد يساعد في مكافحة إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر، يحتوي كوب من شرائح الطماطم على 106 ميكروغرام من النحاس، أو 12 في المئة من الكمية اليومية الموصي بها معهد الطب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *