العلاقة بين هشاشة الأظافر و نقص الحديد

- -

هشاشة الأظافر و نقص الحديد
تظهر أظافر الأصابع الهشة في 20 في المائة من الناس ، و إذا كنت امرأة ، فستكون لديك فرصة أكبر لتطوير هذه الحالة ، و ذلك وفقاً لمركز جامعة نيويورك لانغون الطبي . يمكن أن يحدث تكسر أو انقسام أو تقشر للأظافر بسبب التعرض المفرط للمياه و المواد الكيميائية ، أو بسبب الحالات الطبية أو الأمراض الجلدية أو سوء التغذية . المعاهد الوطنية للصحة تذكر أن نقص الحديد هو أحد أسباب هشاشة الأظافر ، مكملات الحديد قد تساعد في علاج هذه الحالة . و مع ذلك ، يجب عليك مراجعة طبيبك لاستبعاد الأسباب الطبية الأخرى لهشاشة الأظافر .

أسباب نقص الحديد
وفقا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن الأظافر الهشة هي أحد أعراض نقص الحديد . قد يحدث هذا النقص لعدة أسباب . على سبيل المثال ، قد لا يتلقى جسمك كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد . أو قد لا يتمكن جسمك من امتصاص الحديد ، أو قد يفقد المزيد من خلايا الدم و الحديد .

أيضا ، إذا كان لديك فترات الطمث الثقيلة أو الطويلة ، يمكن للنزيف المفرط استنزاف الحديد من الجسم . بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام الأسبرين على المدى الطويل أو الأيبوبروفين أو الأدوية المستخدمة في التهاب المفاصل يستنزف أيضًا مخازن الحديد في الجسم .

الأطعمة الغنية بالحديد
إذا كانت أظافرك الهشة تنتج عن نقص الحديد ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يساعد في عكس هذه المشكلة . و تشمل الأطعمة التي تحتوي على أعلى محتوى من الحديد الفواكه المجففة ، و الفاصوليا ، و البيض ، و الكبد ، و الحبوب المدعمة بالحديد ، اللحوم الحمراء الخالية من الدهن ، و الدواجن ، و المحار ، و السلمون ، و التونة ، و الحبوب الكاملة. ومع ذلك ،فإن كمية الحديد التي تحصل عليها من الخضروات و الفاكهة و الحبوب يكون من الصعب على الجسم امتصاصها مقارنة بالحديد من المصادر الحيوانية .

مكملات الحديد
مكملات الحديد هي بديل لمكافحة الأظافر الهشة ، إذا كنت لا تستطيع الحصول على المواد الغذائية الضرورية من الطعام . مكملات الحديد متوفرة في كبسولات ، أقراص ، أقراص مضغ و سوائل . توصي المعاهد الوطنية للصحة باستشارة الطبيب بخصوص كمية الحديد التي يجب استهلاكها يومياً . بعد تناول مكملات الحديد لمدة شهرين ، يجب أن يكون تعداد دم جسمك طبيعيًا . و مع ذلك ، قد يستغرق الأمر من 6 أشهر إلى 12 شهرًا لإعادة ملء مخازن حديد الجسم .

بعض النصائح الضرورية عند تناول مكملات الحديد
إذا كنت تأخذ الحديد على معدة فارغة ، فإنه سيزيد من معدلات الامتصاص ، و لكن إذا كان هذا يسبب لك الغثيان و الإسهال و التشنجات ، تناول كمية صغيرة من الطعام مع المكملات الغذائية . إذا كنت تستهلك الحليب و الكالسيوم و مضادات الحموضة ، انتظر لمدة ساعتين على الأقل قبل تناول مكملات الحديد ، لأن ذلك سيتداخل مع الامتصاص . أيضا ، تجنب الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، أو الأطعمة الغنية بالألياف مثل النخالة و الخضروات الخام و الحبوب الكاملة . و مع ذلك ، يمكن أن يساعد فيتامين سي ، في شكل عصير البرتقال أو كمل على زيادة امتصاص الحديد .

مغذيات الأظافر الأخرى
تشمل المواد المغذية الأخرى لتعزيز الأظافر الهشة البيوتين ، المعروف أيضا باسم فيتامين ب-7 . الأطعمة الغنية بالبيوتين تشمل الموز ، و الفول السوداني ، و البيض ، و الفول ، و القرنبيط ، و العدس ، و سمك السلمون . و يعد البروتين مغذ آخر لبناء أظافر قوية ، الدجاج و اللحوم الحمراء و البيض وا لمأكولات البحرية و المكسرات و الحبوب الكاملة و فول الصويا . الزنك أيضا من المغذيات الضرورية ، حيث أنه يتحكم في قدرة الجسم على إنتاج البروتين ، و هو متوفر في أغذية مثل الكاجو و لحم البقر و الفاصوليا الخضراء و المحار و فول الصويا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *