الأطعمة الممنوعة من مرضى القولون التقرحي

- -

التهاب القولون التقرحي هو مرض مزمن خطير يحدث مع التهاب القولون والمستقيم، وهي واحدة من اثنين من أمراض الأمعاء الالتهابية الرئيسية، والأخرى هي مرض كرون، وعندما يصاب الشخص بمرض القولون التقرحي قد يشعر ببعض الاعراض التي تؤرقه.

اعراض القولون التقرحي  :
1_ وجع بطن.
2_ الدم أو القيح في البراز.
3_ إسهال.
4_ الغثيان.
5_ نزف مستقيمي.
6_ إعياء.
7_ فقدان الوزن.

وتقول بعض الأبحاث ان النظام الغذائي له دور كبير في امراض الامعاء، كما تقول المنظمة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، ومؤسسة كرون وكوليتيس الامريكية، اتفقوا جميعًا على أن الألياف عبارة عن مادة مغذية واقية للقولون، لذا يجب تقليل الألياف فقط عند مواجهة أعراض حادة مثل التمزق أو التضيق.

لذا يجب تجنب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من الاعراض ومنها  :

– الطعام المصنوع من أي دقيق ذا حبوب كاملة :  الخبز، الحبوب، الباستا، المعكرونة، لذا عليك ان تختار الخبز الأبيض والباستا المصنوعة من الدقيق الأبيض، والحبوب مثل الأرز المنفوخ، ورقائق الذرة، والشوفان، فهي أقل في الألياف.

– المكسرات التي من الأفضل تجنبها هي التالية : عين الجمل، البندق، جوز، الكاجو، لوز، الفول السوداني، فستق، بذور.

كما يمكن أن تؤدي البذور أيضا إلى تفاقم الأعراض، فمن المعروف ان البذور هي نوع من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والإسهال والغازات وغيرها من الآثار الجانبية المهيجة.

بعض البذور التي يجب ان تتجنبها : حبوب السمسم، بذور الكتان، الصنوبر والجوز، بذور زهرة عباد الشمس، بذور اليقطين، الأرز البري، البازلاء المجففة والفاصوليا والعدس.

 فتعتبر البقوليات بما في ذلك الفول والعدس والبازلاء، هي أطعمة غنية بالألياف وعالية في نسبة البروتين، مما يتسبب في وجود السكريات غير القابلة للهضم في الفاصوليا، كما أنها سيئة السمعة لأنها تسبب الغازات.

كما يفضل البعض تناول بعض الفواكه، فهي تعتبر صحية من وجهة نظر البعض، ولكن عليك ان تعلم ان الفواكه تحتوي على كثير من الالياف، لذا يضم الباحثون الفواكه من ضمن الاطعمة، التي يجب ان تتجنبها، ولكن يمكن تناول الفواكه التي يتم تقشيرها، ويتم عصرها مثل عصير التفاح مثلا،  يمكنك أيضا تناول الفواكه المعلبة، ولكن اختر النوع المعبأ في الماء أو اختيار العصير الغير محلى لتجنب السكر الزائد.

الخضروات الليفية :
يجب عليك تجنب جميع الخضروات الخام أو غير المطبوخة جيدا، كما انه من الجيد تناول الخضراوات المعلبة، إذا وجدت نفسك تعاني من الانتفاخ وغاز كريه الرائحة قد يكون لديك فرط في هذه الأنواع من البكتيريا في القولون، لذا عليك تناول الأطعمة الغنية بالكبريت والكبريتيد، مثل اللحوم الحمراء وحليب الألبان وعصير التفاح والعنب والخضروات الصلبة والبيض والجبن والفواكه المجففة وبعض مياه الآبار.

منتجات الألبان :
إذا كنت تشك في أن منتجات الألبان قد تسبب لك بعض الاعراض، فعليك ازالة جميع أنواع منتجات الألبان بما في ذلك الزبدة والحليب واللبن والجبن لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها :

يجب عليك ان تركز على الأطعمة التي يمكنك تناولها بدلاً من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، تشمل هذه الأطعمة التي يمكنك تناولها، خبز أبيض بدون بذور، المعكرونة البيضاء، الارز الابيض، والحبوب المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، الفواكه المطبوخة والمعلبة، الخضار المطبوخ، اللحوم الخالية من الجلد، الأسماك والبيض، الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، زيت الزيتون، زيت جوز الهند.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *