أطعمة للوقاية من تشنجات العضلات

كل منا واجه تشنج العضلات في وقت ما في حياتنا ، وهو حالة شائعة ولكنها قد تكون مؤلمة جدا ، يستمر هذا التشنج لبضع ثواني إلى ساعة أو حتى فترة أطول ، ويحدث التشنج في عضلة واحدة أو مجموعة من العضلات ، التي لا تسترخي ، والتشنجات العضلية شائعة عند البالغين ولكن يمكن للأطفال تجربتها .

هذه التشنجات أكثر شيوعا في الساقين والعضلات ، وتعتبر العضلات الهيكلية أكثر شيوعا للتشنج ، وعلى الرغم أن التشنجات العضلية غير ضارة في العادة ، إلا أنه يجعل استخدام العضلات المصابة مستحيلا ، وقد تحدث تشنجات العضلات ليلا أو وقت الراحة ، وفي كثير من الأحيان تصاب العضلات بالضيق والوخز عند اللمس ، أما عند الإصابة بتمزق العضلات يحدث ألم مفاجئ في العضلات المصابة .

في حين أن معظم التقلصات تتحلل من تلقاء نفسها خلال بضع ثوانٍ إلى دقائق ، فإن شد العضلة قد يساعد في وقف التشنج. يمكن الوقاية من تشنجات العضلات من خلال التغذية الكافية والترطيب ، وإيلاء الاهتمام عند ممارسة الرياضة ، وغيرها من العوامل الأخرى.

أسباب تشنجات العضلات :
– الاستخدام الزائد للعضلات .
– الجفاف .
– الحمل .
– إجهاد العضلات أو بقاء العضلات في وضع ثابت لفترة طويلة .
– عدم كفاية إمدادات الدم للعضلات أثناء ممارسة الرياضة .
– ضغط العصب الشوكي .
– نقص المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم .
– نقص الفيتامينات مثل ب1 ، ب5 وب6 .
– بعض الأدوية مثل مدرات البول التي تستنزف المعادن .
– عدم الإطالة الكافية قبل الترين .
– التعب العضلي أو التمرين في الحرارة .

الأعراض :
على الرغم من أن تشنجات العضلات يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم ، إلا أنها غالباً ما تتطور في عضلات الساق ، خاصةً في ربلة الساق. قد تصاب بألم شديد مفاجئ مرتبط بكتلة صلبة من أنسجة العضلات تحت جلدك. قد تكون العضلات طرية للمس أيضا. قد تعاني أيضًا من اضطراب في أداء العضلات ، مثل صعوبة في الإمساك أو الكتابة إذا تأثرت عضلات اليد ، أو صعوبة في المشي عندما تتأثر الساق أو القدم.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للتشنجات ؟
على الرغم من أن تشنجات العضلات يمكن أن تحدث لأي شخص ، بغض النظر عن الجنس والعمر ، إلا أن الأشخاص الأكبر سناً هم الأكثر تضرراً. هذا لأنه ، مع تقدم العمر ، تميل إلى فقدان كتلة العضلات ، وبالتالي يمكن أن تسبب توتر العضلات المتبقية بسهولة.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو اضطرابات الأعصاب أو الكبد أو اضطرابات الغدة الدرقية ، فقد تكون أكثر عرضة لتقلّصات العضلات. الرياضيون والناس يعانون من زيادة الوزن أيضا عرضة لتقلصات العضلات.

الأطعمة التي تساعد في الوقاية والعلاج من تشنجات العضلات :
1- الموز : الموز غني بالبوتاسيوم ، المعدن الذي يساعد على تكسير الكربوهيدرات وبناء العضلات ، والبوتاسيوم ضروري لوظائف العضلات والجهاز العصبي ، وتتعرض العضلات للتشنجات عند نقصه ، كما يوفر الموز الكالسيوم والغنسيوم اللذان يساعدان على تقليل التشنجات .

2- البطاطا الحلوة : تماما مثل الموز ، البطاطا الحلوة غنية أيضا بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. في الواقع ، لديهم ستة أضعاف الكالسيوم أكثر من الموز. حتى البطاطس العادية والقرع تحتوي على هذه العناصر الغذائية ، ولديها الكثير من المحتوى المائي أيضًا ، مما يساعدك في الحفاظ على رطوبتك. لذا ، إذا كان الجفاف هو سبب تقلصاتك تناول هذه الأطعمة.

3- الفاصوليا والعدس : الفاصولياء والعدس غنيان بالمغنيسيوم. كوب من العدس المطبوخ يحتوي على 71 مغ من المغنيسيوم ، في حين أن كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة لديه الضعف (120 ملغ) من كمية المغنيسيوم. وعلاوة على ذلك ، فهي محملة بالألياف التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشنجات الحيض.

4- البطيخ : يحتوي البطيخ على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ، وبصرف النظر عن ارتفاع محتوى الماء والصوديوم قليلا. عندما تتعرق خلال جلسة التمرين ، يمكن أن يفقد جسمك الصوديوم والماء ، مما يؤدي إلى الجفاف والتشنجات. لذا يمكن تناول كوب من البطيخ  بعد جلسة التمرين.

 5- الخضروات الورقية : الخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ، وإضافتها إلى طعامك ستساعد على منع تقلصات العضلات. هذه الخضر تساعد أيضا في تقلصات الدورة الشهرية ، حيث أثبتت بعض الدراسات أن كونها غنية بالكالسيوم ، فإنها يمكن أن توفر الإغاثة من آلام الحيض .

6- المكسرات والبذور : تماما مثل العدس ، فالمكسرات والبذور هي مصادر عظية للمغنيسيوم. يحتوي فقط 1 أوقية (28.3 جم) من بذور عباد الشمس المحمص على 37 مغ من المغنيسيوم ، في حين يوجد ضعف محتوى المغنيسيوم هذا في 1 أوقية من اللوز المحمص فقط. كا أن المكسرات والبذور الأخرى المختلفة تحتوي أيضا على الكالسيوم والمغنيسيوم بكميات كافية. لذا تأكد من تضمينها في نظامك الغذائي.

7- السمك : إذا كان ضعف الدورة الدموية هو سبب التشنج العضلي ، فإنه يمكن تصحيحه عن طريق تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون ، حيث أن 3 أوقية من سمك السلمون المطبوخ يعطي 326 ملغ من البوتاسيوم و 52 ملغ من الصوديوم التي تساعد في علاج تقلصات العضلات. إذا لم تكن من محبي سمك السلمون ، فيمكنك تجربة السردين.

8- الأفوكادو : الأفوكادو هي من بين أفضل الأطعمة لتقلصات العضلات ، بسبب وجود البوتاسيوم. كما تحتوي على دهون صحية للقلب. لذا حاول دمج شرائح الأفوكادو في السندويشات لتحل محل الشوارد المفقودة عند التعرق ، ولتخفيف التشنجات بشكل طبيعي.

9- الطماطم : هذا الغذاء الغني بالبوتاسيوم مرتفع أيضًا في المحتوى المائي. لذلك إذا استطعت شرب كوب واحد فقط من عصير الطماطم ، فستواجه 15٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. كما يحافظ على ترطيب جسمك لمنع حدوث التشنجات.

10- الكرفس : الكرفس مصدر غني للصوديوم ، مما يساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ، إلى جانب كونه رائعًا لتقلصات العضلات. الصوديوم يساعد في توليد النبضات العصبية وتقلص العضلات. جسمنا يجذب العناصر الغذائية ، بما في ذلك الملح ، من نفسه ، بعد نشاط صعب. وبالتالي ، فإن تناول الأطعمة مثل الكرفس يمكن أن يساعدك في الحصول على دفعة طبيعية من الصوديوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    خلود
    2018-12-01 at 01:05

    جزاكم الله خيرا ... معلومات رائعة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *