الاعراض المصاحبه لتطعيم الشهرين وكيفية الوقاية

تطعيم الشهرين : بعد مرور شهرين على ولاة الطفل يبدأ في أخذ أول التطعيمات بعد تطعيم الولادة، ويعمل التطعيم على حماية الطفل من الكثير من الامراض.

ويتكون اللقاح من ستة من أمصال اللقاحات وهي لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، ولقاح شلل الأطفال، ولقاح المكورات الرئوية ، ولقاح التهاب الكبد الفيروسي ب.

ويعتبر اللقاح الذي يأخذ في سن شهرين آمنًا جدًا، ولكن كما هو الحال مع جميع التطعيمات، سيصاب بعض الأطفال ببعض الآثار الجانبية الخفيفة وقصيرة الأجل.

الاعراض المصاحبه لتطعيم الشهرين : يصاب طفل واحد من بين عشرة أطفال بهذه الاعراض عند أهذ تطعيم الشهرين (6 في 1 ) :
– اصابة الطفل بالألم والاحمرار والتورم في موقع الحقن.
– اصابة الطفل بالحمى وارتفاع شديد في درجة الحرارة.
– الاصابة بالقيء، والبكاء الغير طبيعي.
– فقدان في الشهية

وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة بعد تطعيم الشهرين :
وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الأكثر ندرة -التي يتم الإبلاغ عنها في أقل من طفل من بين كل 10،000 طفل وهي ما يلي:
– ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل إلى أعلى من 39.5 درجة مئوية.
– نوبات من البكاء الشديد والهستيري

نادرًا ما يكون الطفل مصابًا برد فعل تحسسي شديد بعد لقاح 6 في 1، ويحدث هذا في أقل من طفل من بين كل  100،000 طفل، وذلك يمكن أن يحدث مع أي لقاح.

والحساسية المفرطة هي حالة طبية خطيرة، ولكن يتم تدريب جميع العاملين بالتطعيم للتعامل مع ردود الفعل على الفور، ويتعافى الأطفال تماما مع العلاج الفوري.

كيفية الوقاية من الاعراض الصاحبة لتطعيم الشهرين :
– إذا أصيب الطفل بالحمى بعد تطعيم الشهرين (6 في 1)، فيجب الحرص على عدم وجود طبقات كثيرة من الملابس أو البطانيات، وتخفيف الملابس بالقدر الكافي، ووضع كمادات مياه باردة .

– يمكن أيضا إعطاء الطفل باراسيتامول للرضع للحد من الحمى، أو أي خافض للحرارة آمن للأطفال، ويجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا كانت درجة حرارة الطفل أصبحت أعلى من 39 درجة مئوية.

– ويجب استشارة الطبيب إذا كان الطفل مريضًا جدًا أو في حالة وجد أي سؤال  عن صحته بعد التطعيم، في حالة إذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة صحية أو مشكلة طبية خطيرة بعد عودته إلى المنزل بعد تطعيمه، يجب الاتصال بالطبيب المختص أو سيارة الإسعاف على الفور.

وعلى الرغم من أن هذه الاعراض تبدوا مزعجة للغالية، إلا أن الأطفال عادةً يتعافون منها بسرعة، وفي المملكة المتحدة  يتم مراقبة سلامة اللقاحات من خلال برنامج البطاقة الصفراء من قبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) ولجنة الأدوية البشرية، وقد كانت معظم ردود الفعل على تطعيم الشهرين التي تم الإبلاغ عنها من خلال نظام البطاقة الصفراء طفيفة، مثل الطفح الجلدي والحمى والقيء والاحمرار والتورم في موقع الحقن.

موانع التطعيم عند الاطفال :
يمكن لمعظم الأطفال الحصول على كل اللقاحات بأمان، ولكن هناك بعض الاستثناءات ، فقد يتم تطعيم الطفل المصاب ببرد خفيف أو أي مرض آخر في اللقاحات النهارية، وقد يطلبوا من الطفل الذي يعاني من برد شديد أن يعود إليهم في وقت لاحق.

كما يمتنع أي طفل لديه رد فعل تحسسي مهدد للحياة بعد الحصول على اللقاح، ولا ينبغي الحصول على جرعة أخرى من هذا اللقاح، ويجب على الام أخبار الشخص الذي يعطي اللقاحات ما إذا كان لدى الطفل لديه أي رد فعل حاد بعد أي تطعيم، ولا ينبغي أن يحصل الطفل على اللقاح الذي يحتوي على مادة تسبب للطفل حساسية شديدة مهدد للحياة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *