أسباب اصفرار البول واضراره

- -

لون البول هو مؤشر على صحة الإنسان وكلما كان لون البول أصفر داكن وله رائحة نفاذة كلما دل ذلك على وجود بعض المشاكل الصحية وذلك لأن البول هو ما عبارة عن الفضلات التي تطرح بعد هضم الجهاز الهضمي للطعام وإذا كان لونه أصفر فإن ذلك يدل على وجود بعض المشاكل في جسم الإنسان التي سوف نوضحها.

البول
بعد أن يتناول الإنسان الطعام يتم انتقال جزء من هذا الطعام من الجهاز الهضمي إلى الدورة الدموية ويتم طرح الزائد من الطعام من خلال البول.

ويتكون البول من الأملاح والسموم والهرمونات واللون الطبيعي للبول هو اللون الأصفر الباهت وإذا كان لون البول أصفر باهت ولكن إذا كان لون البول أصفر باهت فإن ذلك يدل على وجود مشاكل في جسم الإنسان ويحتوي البول على صبغة تسمى اليوروبيلين وهي المسئولة عن إعطاء اللون الأصفر وهذه الصبغة تقل كميتها كلما تم شرب كمية كبيرة من الماء وهذا يعطي لون البول لون أصفر.

تغير لون البول
يعتبر الجفاف أحد الأسباب الرئيسية وهذا يزيد من اصفرار لون البول وتجدر الإشارة إلى وجود الجفاف في الجسم وهو ما يؤدي إلى اصفرار لون البول.

ومن مؤشرات إصابة الجسم بالجفاف وجود جفاف الحلق  الشعور بالعطش وجفاف البشرة والصداع والإمساك كل هذه المؤشرات تدل على أن سبب اصفرار لون البول هو الجفاف.

اللون الحليب أو ضبابية لون البول يدل على أن الإنسان من المحتمل أن يكون مصاب بعدوى أدت إلى تغير لون البول ووجود بلورات أو دهون أو مخاط في لون البول وهذا ينتج بسبب أن خلايا الدم البيضاء والحمراء تكون مختلطة في لون البول.

والإصابة بعدوى المسالك البولية يصاحبها رائحة كريهة في البول ويستدل على ذلك من خلال إجراء تحليل للبول للتأكد من العدوى.

اللون الوردي أو الأحمر للبول يدل على عدة مشاكل منها الإصابة بفقر الدم الانحلالي أو وجود مشاكل في الدورة الدموية، وقد يكون السبب الإصابة ببعض المشاكل في المسالك البولية.

وقد يكون بسبب التضخم في البروستاتا أو الإصابة ببعض الأمراض السرطانية وقد يكون بسبب تناول طعام ذات صبغة باللون الأحمر عالية مثل الشمندر أو الكركديه.

وقد يكون لون البول أحمر بسبب تناول بعض الأدوية أو بسبب المجهود الزائد والجري لمسافات طويلة أو بسبب النزيف المهبلي الذي يتعرض له الكثير من السيدات.

لو كان لون البول باللون الأخضر أو الأزرق فإن ذلك يدل على وجود صبغات في فحص وظائف الكلى أو المثانة، وقد يكون هذا اللون بسبب تناول بعض الأدوية أو وجود فرط في نسبة الكالسيوم في الدم الحميد العائلي وهذه عملية نادرة وتحدث لبعض الأشخاص بسبب الوراثة.

وقد يرجع لون البول الأخضر بسبب عدوى المسالك البولية التي تتسبب في وجود بكتيريا زائفة تؤدي إلى تلون البول باللون الأخضر في كثير من الحالات.

اللون البني الغامق للبول يدل على  تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على صبغة بنية اللون مثل الفول والرواند أو قد يكون السبب من تعاطي بعض الأدوية التي تؤثر على لون البول.

أو قد تنتج مع ممارسة الرياضة الشاقة أو المجهود الشاق الذي يؤدي إلى لون البول البني.

طرق الوقاية من تغير لون البول
هناك بعض الأمور تساعد في الوقاية من تغير لون البول ومنها:
1-شرب كمية كبيرة من المياه لأنها من أكثر الأمور التي تحافظ على لون البول.
2- تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على تغيير لون البول.
3- يجب مراجعة الطبيب المختص عند ظهور لون غير طبيعي في البول لأجراء الفحص والتحليل لمعرفة سبب تغير لون البول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *