مضاعفات القوباء المنطقية الداخلية و الأشخاص الأكثر عرضة للخطر

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 11 ديسمبر 2018 , 16:24

القوباء هو أحد الأمراض التي تصيب الجلد ، و هذا المرض ن الممكن أن يصيب أعضاء الجسم الداخلية ، و يسبب العديد من المتاعب المختلفة ، و هنا يعرف باسم القوباء المنطقية الداخلية.

ما هي القوباء المنطقية الداخلية ؟
القوباء المنطقية هو عدوى شائعة و مؤلمة ، و عادة ما تسبب بثور و طفح على الجلد ، و مع ذلك يمكن أن يصبح المرض مزعجا أكثر من كونه مشكلة جلدية عندما يؤثر على أنظمة أخرى من الجسم ، و هذه المضاعفات الناجمة عن المرض يشار إليها أحياناً “الألواح الداخلية” أو الألواح الجهازية ، الألواح الداخلية تؤدي إلى أعراض فريدة من نوعها و يمكن أن تنطوي على مجموعة متنوعة من الخلل لنظام المناعة .

الاكثر عرضة لخطر القوباء الداخلية
– هناك العديد من عوامل الخطر للقوباء الداخلية هي نفسها كتلك الطفح الجلدي ، و تشمل وجود ضعف في الجهاز المناعي ، كذلك الإصابة ببعض الأمراض و الظروف مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، و كذلك التعرض لعمليات زرع الأعضاء ، و حالات خلل المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل ، أو مرض التهاب الأمعاء الذي يمكن أن يجعلك أكثر عرضه لهذا المرض.

– الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان ، سواء كان العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي ، يعانوا من ضعف جهاز المناعة و يمكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بعدوى الحلأ النطاقي الذي يتبع القوباء ، كما أن الأشخاص الأكثر عرضة له هم من تعدوا 60 عام ، و يمكن أن يحدث في أي عمر ، و لكنه أكثر شيوعاً عند البالغين الأكبر سنا.

– أخذ بعض الأدوية قد تزيد من خطر اصابتك بالقوباء المنطقية ، و ذلك لأن هذه الأدوية تعمل على قمع الجهاز المناعي ، مما يجعل الجسم أكثر عرضه للإصابة.

أهم مضاعفات القوباء المنطقية الداخلية
مضاعفات العين
حوالي 10 إلى 25 في المائة من جميع حالات القوباء تؤثر على أعصاب الوجه ،  و بالتالي تؤثر على أعصاب العين ، و عند حدوث ذلك يمكن أن تؤدي العدوى إلى إصابة العين و القرنية ، فضلا عن التهاب كبير في أو حول العين ، و غالبا ما ينطوي العلاج على قطرات العين و المتابعة عن كثب لمنع فقدان الرؤية الدائم.

الألم العصبي postherpetic
الألم العصبي Postherpetic ، هو احد المضاعفات الشائعة من هذا المرض ، و قد أظهرت الأبحاث أن بين 5 و 20 في المائة من الأشخاص الذين يعانوا من هذا المرض تزيد فرصة اصابتهم بألام و مشاكل الأعصاب ، و عند تفشي مرض القوباء المنطقية ، تلتهب الألياف العصبية ، و هذا يؤدي إلى انتقال غير طبيعي للنبضات العصبية ، و نتيجة ذلك هي الشعور بالألم الشديد في منطقة أو أكثر في الجسم.

متلازمة “رامزي هانت”
متلازمة “رامزي هانت” تحدث عندما يتم تنشيط الفيروس النطاقي داخل أحد أعصاب الوجه المسؤولة عن السمع ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع و شلل الوجه و الألم العام في الوجه ، كما أنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى ألم شديد في الإذن ، كما أن متلازمة “رامزي هانت” عادة ما تكون مؤقتة ، و ينبغي أن تهدأ مع مرور الوقت ، و مع ذلك قد تحتاج إلى العلاج السريع إذا تطورت حول الوجه و الرقبة.

أجهزة الجسم الأخرى
في حالات نادرة يمكن أن تؤثر عدوى القوباء المنطقية على الأجهزة الأخرى ، و هذا يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة التي يمكن أن تكون مهددة للحياة ، و من بينها الرئتين يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي ، و في الكبد و يمكن أن يسبب هذا التهاب الكبد ، و في الدماغ و يمكن أن يسبب التهاب دماغي ، و هذه المضاعفات الخطيرة بحاجة إلى عناية طبية عاجلة و سريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: