طرق تساعد على شفاء بضع الفرج

الابيزيوتومي أو بضع الفرج هو عملية طبية حيث يقوم الطبيب بتقطيع الجزء اللطيف بين فتحة الشرج و المهبل الذي يسمى العجان إما لتسريع المخاض البطيء أو لمساعدة الطفل المتعثر على الخروج عن طريق توسيع الممر. الإجراء ضروري من أجل الولادة الآمنة.

بمجرد الانتهاء من الولادة ، يقوم الطبيب بخياطة غرز . غالبًا ما تذوب الغرز من تلقاء نفسها ، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى إزالة الغرز من قبل الطبيب في إجراء العيادات الخارجية. يمكن أن يكون إجراء الشفاء مؤلمًا للبعض. الوقت الذي يستغرقه الشفاء يمكن أن يتغير اعتمادًا على كمية التمزق التي كانت متضمنة. المشاكل الأخرى التي تأتي مع شفاء من بضع الفرج هي أنه قد تسبب حكة مكثفة. وقد اشتكت بعض النساء اللواتي تلقين إجراء بضع الفرج من حرقان أثناء التبول وصعوبة في الحركة.

في حين أنه من الصحيح أن شفاء بضع الفرج يستغرق وقتًا ويصعب ، فهناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف هذه العملية. اليوم ، سوف نتحدث عن بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة بضع الفرج على الإلتئام أسرع. اقرأي لمعرفة المزيد.

– الضمادات الباردة : من الطبيعي استخدام الضمادات الماكسي لبعض الوقت بعد الولادة ، يمكنك استخدامها لجعل جرح بضع الفرج أفضل ، تؤخذ ضمادة ويسكب عليها بعض الماء لامتصاصها قليلا ، ويمكن إضافة مادة هلامية مثل هلام الصبار أو عشبة بندق الساحرة ، والآن قومي بتجميدها ووضعها في ملابسك الداخلية ، يمكنك تغطيتها بطبقة من القماش إذا كانت باردة جدًا.

2- بخاخ لتخفيف الآلام : اطلبي من طبيبك أن يصف لك بعض رشاشات التخدير لاستخدامها . قد يكون بالفعل وصف لك الكريمات. ولكن  باستخدام البخاخات ، لا يجب عليك لمس المنطقة ، كما أن خطر حدوث أي عدوى ينخفض ​​كثيرًا. كما قد يكون لها فائدة إضافية تتمثل في تقليل حكة غرز العلاج .

3- حمام المقعدة : حمام المقعدة هو منتج يساعدك على الجلوس في حوض دافئ من الماء. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة ويشجع على الشفاء. يمكنك شراء حمامات المقعدة،  أو يمكنك فقط استخدام الحوض الواسع الذي يمكنك الجلوس فيه بشكل مريح. وفي كلتا الحالتين ، تأكدي من نظافته وتعقيمه لتجنب العدوى. استخدميه لمدة 20 دقيقة في كل مرة. ثم ، قومي بتربيت المنطقة لتصبح جافة . يمكنك القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

4- الحفاض : تأكدي من الحصول على الكثير من الحفاضات في متناول يدك ، واختيار الأنواع عالية الإمتصاص ، ويمكن لف قطعة ثلج بداخلها لتبريد المنطقة .

5- تأكدي من جفاف المنطقة : في كل مرة تستخدمين فيها الحمام ، تأكدي فيها من أخذ حماماً أو استخدام حمام المقعدة ، تأكدي من ترك المنطقة السفلى الخاصة بك لتجف تمامًا. لا تفركي المنطقة. بمجرد أن تبدأي في النزف أقل ، حاولي تجنب استخدام الملابس الداخلية لبعض الوقت وترك المنطقة تجف في الهواء. ويتم ذلك على أفضل نحو من خلال أخذ حمام المقعدة ، ثم ربتي المنطقة لتجف. ثم استلقي مع الساقين على حدة والسماح للغرز التنفس.و البقاء على هذا النحو لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل ارتداء اللباس الداخلي.

6- ملينات البراز : استخدمي مُلينات البراز التي يصفها طبيبك. هذا سيمنع أي ضغط قد تحتاجه للتطبيق لكي يتم تقليل حركاتك ومخاطر تمزيق غرزك كثيراً

7- استخدمي الماء أثناء التبول : يميل البول إلى الحرق لأنه يلامس الجروح الناجمة عن بضع الفرج. حاولي ملء زجاجة الضغط بماء فاتر قليل وقم بضغطها على منطقة العجان أثناء التبول. هذا سوف يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة من التبول بعد الولادة.

8- استخدمي وسائد أثناء الجلوس : من الأفضل أن تأخذي الأمر بسهولة بعد أن تنجب طفلاً. الاستلقاء معظم يومك هو الخيار الأفضل. ولكن يجب عليك الجلوس لبعض الوقت ، خاصة عندما تطعمين طفلك. يمكنك استخدام وسادة للجلوس أو شراء وسادة دونات من السوق. سيضمن ذلك أن منطقة بضع الفرج لا تلمس السطح الصلب للكرسي. سيساعد ذلك في تقليل الألم ويضمن أن تلتئم جروحك بشكل أسرع أيضًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *