علاج الكولسترول بالأعشاب

كتابة: nervana آخر تحديث: 08 نوفمبر 2018 , 10:18

الجسم يحتوي على نسبة كولسترول محددة في الدم وإذا زادت هذه النسبة أدى إلى وجود العديد من المشاكل في الجسم وهذه النسبة في الغالب تزداد بسبب تناول بعض الأطعمة، ولهذا نقدم لكم علاج الكولسترول عن طريق الأعشاب.

أعشاب لعلاج الكولسترول

1- قصب السكر : قصب السكر من الأطعمة الفعالة جدًا لعلاج وخفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم وكذلك له القدرة على تحطيم الكولسترول الضارة في الجسم.

وقد وجدت الأبحاث العلمية أن قصب السكر يفيد أيضًا النساء بشكل خاص وخاصة بعد سن اليأس لأن هذا السن تكون فيه النساء أكثر عرضة لارتفاع الكولسترول.

2- نبات الخرشوف : نبات الخرشوف معروف في بلادنا العربية باسم الأرض شوكة ويعتبر أوراق الخرشوف من الأعشاب التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي وهو يعمل على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكولسترول الضار في الجسم وهذا يحد من الإصابة بأمراض القلب.

3- الشاي الأخضر : الشاي الأخضر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في التخلص وعلاج الكثير من الأمراض هذا بالإضافة إلى خفض نسبة الكولسترول الضارة في الدم ولهذا سوف نجد أن جميع الحميات الغذائية تهدف في النهاية إلى إنقاص الوزن.

4- الحلبة : تعمل أعشاب الحلبة على خفض نسبة الكولسترول الضارة في الدم وذلك لأن الحلبة تمتص الدهون الزائدة في الجسم وفي الأمعاء وبالتالي فهي تعمل على إنقاص نسبة الكولسترول في الأطعمة التي يتم تناولها.

5- الثوم : الثوم من الأعشاب التي لها تأثير سحري على خفض نسبة الدهون في الدم وكذلك فهي تعمل على الوقاية من الجلطات الدموية، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يعمل على تحسين دوران الدورة الدموية وخفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية وبالتالي يخفف من ضغط الدم المرتفع.

6- القرفة : القرفة من الأعشاب المعروفة في خفض وعلاج نسبة الكولسترول الضارة في الجم ولهذا يمكن إضافة بعض من حبوب القرفة على مسحوق الشاي الدافئ المحلى بالسكر ويتم شربه كوب منه على الريق كل يوم.

7- الكزبرة : أظهرت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث أن بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم والدهون الثلاثية وهذه البذور تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم وهذا مفيد لعلاج مرض السكري.

8- الشمندر : يحتوي الشمندر على كميا عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وهي تساعد على تقليل الأكسدة والكولسترول الضار في الجسم ومنع تراكمه على جدار الشرايين.

9- النعناع : يعتبر النعناع من الأعشاب الصديقة للجهاز الهضمي لأنه يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ويزيد من إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة وبذلك فهو من الأعشاب المفيدة لمن يعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

10- الفلفل الحار : الفلفل الحار من التوابل التي تضاف إلى الأطعمة وذلك لأنها تعطيها نكهة مميزة وهو أيضًا من الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض وله القدرة على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

يحتوي الفلفل الحار على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تعمل على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.

11- الزعرور البري : الزعرور البري يعتمد على خلاصة العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين وظائف القلب وهي تقوم بفتح الاوردة التاجية وبالتالي هذا يحسن من تدفق الدم والأكسجين في القلب كما أنه يقلل من الكولسترول الضارة في الدم.

12- بذور الكتان : بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف المسئولة عن خفض مستوى الكولسترول الضارة في الدم ويخفف من أعراض الإمساك وينظم من حركة الأمعاء.

13- خميرة الأزر الحمراء : تعتبر خميرة الأرز الحمراء تعمل على تثبيط الإنزيم الرئيسية في الكبد المسئول عن إنتاج الكولسترول الضارة في الجسم في الأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: