فوائد شرب الحليب قبل النوم

- -

يحتوي الحليب على العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الكبار والصغار، و للحليب مصادر مختلفة منها: حليب الماعز، وحليب الجاموس، وحليب البقر وحليب الأبل، ويشكل الماء النسبة الأكبر من مكونات الحليب، والتي تبلغ 87.3%، والنسبة المتبقية من مكوناته تشمل الدهون والبروتينات والمعادن والفيتامينات وغيرها من مكونات هامة.

وقد حددت جهات علمية عالمية احتياجاتنا من الحليب ومنتجاته فكان نصيب الأطفال بمعدل كوبين للأطفال في عمر ما قبل  4 سنوات، وجاء مقدار ما يحتاجه  الأطفال دون الثماني سنوات كوبين ونصف الكوب، بينما جاء مقدار ما يحتاجه البالغين ثلاثة أكواب.

 فوائد شرب الحليب بشكل عام :
1- بشكل عام يساعد الحليب في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، إضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية، والقيام بوظائفه المختلفة، كما أن من فوائد الحليب المهمة معالجته مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد بنسب مرتفعة جدا.

2- إضافة لتلك الفوائد يعمل الحليب على تفتيح ونضارة البشرة وحمايتها من حروق الشمس وأشعتها الضارة، و لاحتوائه على نسب مرتفعة من الكالسيوم فهو يقوي العظام والمفاصل، ويزيد من فاعلية قوة العضلات، ويمنع هشاشة العظام.

3- ومن فوائد الحليب المشهورة التي يعرفها الجميع أنه يعمل على تقوية الأسنان ويحميها من التسوس، كما يحمي اللثة من الالتهابات.

4- وأخيرا أصبح الحليب ضمن برامج الحميات الغذائية بعد أن أثبتت الأبحاث أنه قادر على التخلص من  الوزن في فترة قصيرة، وبجهد قليل، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد في إذابة الدهون الموجودة بالجسم.

5- ومن فوائد الحليب المهمة أن له القدرة بما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة على حماية الجِسم من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد شرب الحليب قبل النوم :
ينظر البعض على مقولة أشرب الحليب قبل النوم ،على اعتبارها نوع من الطاعة، دائما ما تنصح بها الأمهات أطفالهن الصغار، ولمعرفة ما يحققه تناول الحليب قبل النوم سوف يحرص الجميع على شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم لـ فوائده التالية :

1- يهدئ الحليب الأعصاب بشكل فعال، ما يؤدى إلى نوم هادئ وسريع، كما يخلص من التوتر العصبي والقلق النفسي ويحقق الطمأنينة.

2- يساعد تناول الحليب قبل النوم في تسهيل عمل الجهاز الهضمي وزيادة فاعليته في عملية الهضم، كما يمنع التلبك المعوي أثناء النوم، ويزيد من  مناعة الجسم أثناء النوم.

3- يقضي الحليب على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للفم، وذلك بفضل قضائه على ميكروبات الحلق التي تسبب الرائحة الكريهة، كما يقوم بتطهير الأمعاء الدقيقة والغليظة من الجراثيم والميكروبات العالقة بهما.

4- يحافظ تناول الحليب قبل النوم على توازن ضغط الدم في الجسم، فيمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم، والتمتع بذهن صاف، ويساعد في نمو معدلات الذكاء لدى الأطفال إذا أصبح عادة يومية.

 5- لاحتوائه على النسبة الأكبر من مكوناته من الماء فإن الحليب يعوض الجسم عما فقده من سوائل.

6- يحافظ على لمعان الشعر وصحته بسبب احتوائه على الدهون، إضافة إلى أن الحليب غني بعنصر الكالسيوم الذي من وظائفه المهمة منع تساقط الشعر ومنحه اللمعان والقوة وحمايته من التقصف.

فوائد تناول الحليب للبشرة :
1 – يعد تناول الحليب إذا شرب دافئا قبل النوم من المقشرات، حيث يساعد في تقشير الجلد الجاف حيث يحتوى على مواد حمضية متعددة، ما يمنح الجلد الحيوية والنضارة.

2- يعمل الحليب على تهدئة الخلايا العصبية الموجودة في أماكن البشرة المختلفة، لذلك تستخدم

3- بعض مصانع مستحضرات التجميل الحليب ضمن تركيب بعض منتجاتها للبشرة.

4- بسبب احتواء الحليب على عناصر غذائية مهمة، فهو يرطب البشرة، ويعمل على تغذيتها، ويساهم في شدها واكسابها النضارة والحيوية. والإشراق عليها. الانتهاء والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين. يساهم الحليب في شد البشرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *