أسباب وعلاج تشنجات المعدة بعد التمارين الرياضية

التمارين الرياضية من الأشياء المهمة لجسم الانسان، كما تعتبر التمارين الرياضية من الأشياء الأساسية عند كثير من الاشخاص، فهي تجعل الجسم دائما بصحة جيدة، ولكن قد يشعر بعض الأشخاص بعد ممارسة التمارين الرياضية ببعض التشنجات في المعدة، وقد يكون ذلك الألم ناتج عن عدة عوامل متعلقة بالنظام الغذائي او له علاقة بالتمارين الرياضية، ولكي تتجنب تلك الإلام الموجودة في المعدة بعد التمارين الرياضية، يجب عليك ان تعلم بأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي من الممكن ان تكون خطرة في بعض الاحيان، لذا يجب عليك ان تستشير طبيبك اذا استمرت معك هذه الاعراض.

بعض التحذيرات وقت التمارين :
يجب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية على الفور في حال إذا كنت تعاني من أي ألم أثناء التمرين الرياضية، إذا استمر الألم قم بزيارة الطبيب على الفور.

أسباب آلام المعدة بعد التمارين الرياضية :
1_ الجفاف :
قد يسبب الجفاف ألمًا في المعدة خاصة إذا خسرت أكثر من 4،5٪ من وزن جسمك، غالباً ما يكون الحفاظ على الترطيب الكافي في الجسم مهمة صعبة للرياضيين الذين يقطعون مسافات طويلة، ولكن يمكن الحفاظ على الماء الكافي في الجسم من قبل أولئك الذين قاموا بتدريبات متنوعة عن طريق شرب 500 الى 600 مل من المشروبات الرياضية أو المياه قبل ممارسة التمارين الرياضية، يجب عليك أيضا أن تستهلك المياه أثناء وبعد التمرين حتى تحافظ على نسبة الترطيب في الجسم.

2_ إجهاد عضلات المعدة :
قد تؤدي تمارين المعدة الرياضية بشكل شاق الى الم شديد في عضلات المعدة وذلك بسبب الاجهاد، خاصة إذا كنت تقوم بتمارين خاصة بالبطن، قد يؤدي ذلك إلى تمزق في ألياف أو عضلات الأوتار، وخاصةً العضلات المستقيمة أو المائلة، كما ان عضلات المستقيمة قد تسبب في الم تحت بضعة بوصات من أسفل السرة، وقد يتفاقم الألم بشكل كبير بعد التمارين الرياضية.

3_ النظام الغذائي :
قد تحدث آلام في المعدة بسبب عدم تناول الطعام بشكل صحيح قبل التمرين، إن تناول وجبة كبيرة غنية بالدهون والبروتين قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وقد يؤدي إلى ألم في المعدة، فيجب عليك ان تهتم بالنظام الغذائي بشكل جيد قبل التمارين الرياضية

4_ التمارين الصعبة :
سبب شائع من آلام المعدة بعد التمرين هو القيام بتمارين رياضية عالية الكثافة، فالأشخاص الذين يشاركون في بعض الأحداث الرياضية يدفعون أنفسهم أثناء ممارستهم التمارين عادة إلى آلام في المعدة.

كيفية تخفيف الم العضلات :

الخطوة الأولى :
يجب ان تأخذ قسط من الراحة وتجنب القيام بأي تمرين عضلي لعضلات البطن حتى يتم تخفيف وجعك، ولكن عليك ان تعلم ان عضلات البطن يجب ان تأخذ الوقت، الكافي للراحة، وان يكون اليوم التالي بع ممارسة التمارين راحة.

الخطوة الثانية :
يمكنك أن تأخذ حماماً في الماء البارد لتقليل تورم وخدر عضلات الخفقان، يمكن ان تقوم بمليء حوض الاستحمام بالماء البارد، كما يمكنك إضافة 20 مكعب ثلج أيضا في حوض الاستحمام، كما يجب ان تتأكد منن ان الراس والصدر خارج الماء، فمن الممكن ان تحدث بعض المضاعفات بسبب الماء المثلج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *