آلام الفك بسبب نقص فيتامين د

يعاني العديد من الأشخاص من ألم فكي ناجم عن مشاكل في المفصل الصدغي الفكي ، و هو مفصل يقع بالقرب من أذنك و يسمح للفك السفلي بالعمل . في حين لا يوجد دليل كبير على ارتباط الألم الفكي بنقص فيتامين د بشكل خاص ، فقد أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يساهم في الألم في جميع أنحاء جسمك ، بما في ذلك آلام الفك . قد توفر مكملات فيتامين د فوائد لتخفيف الألم للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د . استشر طبيبك قبل استخدام مكملات الفيتامينات.

نقص فيتامين د
فيتامين د هو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة عظامك و أسنانك . غالبا ما يشار إليه باسم فيتامين “أشعة الشمس” ، حيث ينتج الجسم فيتامين د ردا على التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية . كما أن فيتامين د موجود بشكل طبيعي في المصادر الغذائية مثل السلمون و التونة و حبوب الإفطار المدعمة و الحليب .

على الرغم من إنتاجه الطبيعي من قبل جسمك و توافره في العديد من الأطعمة ، يمكن أن يحدث نقص فيتامين د لمجموعة متنوعة من الأسباب . أفاد مكتب المكملات الغذائية أن نقص فيتامين د ، يرجع عادة إلى نقص التعرض لأشعة الشمس ، أو انخفاض كمية من المصادر الغذائية ، أو مشكلات سوء الامتصاص أو خلل في الكلى ، حيث لا تقوم الكلى بتحويل الفيتامين إلى شكله النشط . في الأطفال ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى الكساح ، و هي حالة تسبب العظام الضعيفة و تشوهات الأسنان . في البالغين ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د تلين العظام ، وهي حالة تسبب عظام لينة و آلام العظام على نطاق واسع .

أسباب ألم الفك
يمكن أن تمتد أعراض ألم الفك وراء فكك . قد تواجه أيضًا صداعًا متزامنًا أو تصلبًا أو ضجيجًا عند تحريك الفك . و مع ذلك ، فإن ألم الفك في كثير من الأحيان لا يكون له سبب يسهل تحديده . في كثير من الأحيان ، ألم الفك هو نتيجة لطحن أسنانك ، خاصة أثناء النوم . قد تحدث اضطرابات المفصل الصدغي بسبب التهاب المفاصل أو الإصابات أو تآكل القرص بين المفاصل التي تساعد عادة على امتصاص الصدمة .

الأدلة حول علاقة نقص فيتامين د بألم الفك
لم تفحص الكثير من الأبحاث السريرية التأثيرات المحددة لنقص فيتامين د على ألم الفك . في “تقييم إصابات الفك” ، ذكر طبيب أسنان و خبير في الطب بجراحة المفصل رضا عبد الفتاح أن نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في المفصل الفكي الصدغي (TMJ) . بالإضافة إلى ذلك ، فقد تم ربط نقص فيتامين د بالألم العضلي الهيكلي المزمن المنتشر على نطاق واسع ، وفقًا لبحث نُشر في عدد ديسمبر 2003 من “إجراءات مايو كلينيك” . قد تساعد مكملات فيتامين د في تخفيف العديد من أنواع آلام المفاصل و العظام . و مع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد فوائد محددة من مكملات فيتامين د على أعراض ألم الفك .

الاعتبارات
لا تحاول تشخيص أي نقص في التغذية قد تظن أنه لديك . في حين أن مكملات فيتامين د قد تساعد في علاج آلام الفك ، إلا أنه لا يوجد ما يكفي من الأبحاث الإكلينيكية لدعم فوائده بشكل كامل في هذه الحالة . إذا كنت تعاني من ألم مزمن بالفك ، فراجع طبيب الأسنان . يمكن لعدد من العلاجات المساعدة في تخفيف الأعراض . أبلغ طبيبك إذا اخترت استخدام مكملات فيتامين د .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *