فوائد الخروب لمرضى الكلى

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 13:45

الخروب هو أحد أنواع البقوليات وهو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم ، ويكثر زراعته في الأماكن التي تتمتع بطقس حار وتحديدا دول حوض البحر الأبيض المتوسط وولاية فلوريدا، وذلك لأن زراعة الخروب تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة وأن يكون تحت أشعة الشمس بصورة مباشرة ، والهروب له العديد من الفوائد الصحية للإنسان بسبب ما يحتويه على قيمة غذائية مرتفعة حيث يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الغذائية ، و الإنزيمات مثل إنزيم السيراتونياز ، وبعض الأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة .

فوائد الخروب لمرضى الكلى :
يحتوي الخروب على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات والتي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي من المواد الضارة في الجسم ويمنع تسربها في الكلى .

–  يساعد على علاج الفشل الكلوي وذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من مسحوق الخروب مع عصير التوت البري الغير محلى ، وتناول المزيج أربع أو خمس مرات يوميا

–  يحتوي الخروب على كميات جيدة من البوتاسيوم والفسفور والصوديوم اللذان يحتاجهما مرضى الكلى .

كما أن الخروب يعمل على تسهيل امتصاص السوائل في الأمعاء والمساعدة على تسهيل عمليات هضم الطعام.

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع انتشار الجذور الحرة في الجسم ما يساعد على علاج مرض السرطان والوقاية منه .

–  يمنع تريب اليوريا والمواد الضارة في الكلى ما يعمل على منع الإصابة ب حصوات الكلى ، ويقوي الكلى ويدعمها ويعزز وظائفها ، ما انه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.  

فوائد الخروب :
–  يحتوي الخروب على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتسهيلها وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الاسهال او الامساك .

– يحتوي على بعض المواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، مما يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية ، وذلك لأن زيادة نسب الكوليسترول في الدم يؤدي إلى ترسبه وانسداد الشرايين وزيادة ضربات القلب

–  يحمي جميع أعضاء الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية بسبب مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها ، ما يمنع انتشار الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان .

–  يحتوي على نسب عالية من الحديد ، الذي يعالج أمراض فقر الدم ويحمي من الإصابة بها

– يعالج مرض شلل الأطفال ويحمي من الإصابة به لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور والمعادن الهامة للعظام ، كما أنه يحمي من الاصابة بهشاشة العظام وترققها

–  يعالج الكثير من أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي حيث يخفف آلام الحلق والانفلونزا والتهابات الشعب الهوائية  

_  يزيد من القيمة الغذائية لحليب الأم بسبب المعادن والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها والتي يحتاجها الطفل في بداية حياته مثل الحديد والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والنيكل، والفيتامينات ، كما أنه يحسن الصحة العامة للأم  بعد الولادة .

–  يعالج الكثير من مشاكل البشرة خصوصا عند المرأة الحامل مثل الكلف وتشققات البطن وذلك لأنه يعتبر من أهم مصادر فيتامين ه‍ .

–  يعتبر من أفضل المواد المطهرة للثة والأسنان لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا ، كما يمنح الفم رائحة جميلة عن طريق مضغ الثمار الجافة .

–  يساعد على توقف نزيف الجروح ، وذلك لأنه يحتوي على خصائص قابضة للأوعية خصوصا في لحاء أشجار .

– ينشط الدورة الدموية في الجسم ويحفزها ، ويقوي جهاز المناعة مما يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة .

–  يتميز الخروب بعدم وجود له أي أضرار او أي آثار جانبية خطيرة على صحة الإنسان في حالة تناوله بطريقة معتدلة، أما في حالة الافراط في تناول الخروب فإنه يسبب مضاعفات لمرضى السكر خصوصا إذا تم تحليته بكمية كبيرة من السكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: