نصائح للاعتناء بالبشرة قبل وبعد السباحة

وقت الصيف من الأوقات التي ينتظرها الناس من العام الى العام، فهم يتمتعون بطقس دافئ رائع، مع التمتع بالنزول الى المسبح او البحر، ويسعى الكثير الى لبس ملابس السباحة ووضع الكريمات ومنتجات البشرة قبل النزول الى البحر او المسبح وبعد الانتهاء .

فقد تتأثر فروة الراس كثيرا بمادة الكلورين الموجودة في المسبح، فهي من المواد الكيميائية الشديدة التي تؤثر كثيرا على البشرة، فاذا شعرت بحكة في الجلد بعد السباحة، فهذا يعني ان جلدك قد تأثر كثيرا بتلك المادة الموجودة في المسبح، لذا فيوصي الأطباء المتخصصون في الجلد، بان يهتم الأشخاص بالبشرة قبل وبعد السباحة.

بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد السباحة :

1_ وضع كريم واقي للبشرة :
يتم وضع كميات كبيرة من الكلور في حمام السباحة، وذلك لزيادة عملية التطهير ومنع انتشار الفيروسات وانتشار الامراض، وأيضا لقتل البكتيريا والفيروسات الاولية، ويوضح دكتور ايستي وليامز، وهو طبيب امراض جلدية معتمد في مدينة نيويورك، قال بان الكلور من الأسباب الرئيسية لالتهاب واحمرار الجلد، وجعل الجلد أكثر جفاف مما يجعلك تشعر بالحكة، ولتجنب تلك الحكة الغير مريحة على الاطلاق، وصي دكتور ويليامز بأعداد البشرة قبل النزول الى حمام السباحة، ووضع مادة عازلة على بشرتك، مثل الغليسيرين، ومنتجات الزيوت او وضع الفازلين، فكل هذه الأشياء تعمل كعازل بين بشرتك وبين الكلور.

2_ اخذ دش وترطيب الجلد بعد السباحة :
من القواعد التي يتم اتباعها في المسبح أنك تغسل جسمك قبل دخول المسبح، ولكن عند الخروج أيضا من المسبح عليك بأخذ دش اخر حتى تزيل كل المواد المتبقية من الكلور، لأنه إذا انتظرت حتى تصل الى المنزل للاستحمام، فانت تعمل على تصبغ الجلد وذلك ما يحذر منه دكتور كريستينا غولدنبرغ وهو طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في مجلس الإدارة في مدينة نيويورك، فقال انه من الأفضل ان لا نترك الكلور على الجسم فترة كبيرة، ومن الأفضل الاستحمام بعد السباحة على الفور وأن تكون المياه نظيفة وباردة لتجنب جفاف إضافي.

كما انه في غرفة خلع الملابس، يمكنك أيضًا استخدام منظف خفيف أو مرطب أو غسول للجسم لبدء استعادة توازن درجة الحموضة في البشرة من المواد الكيميائية الموجودة في المسبح، وذلك بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية،  وبعد شطف الجلد قم بإعادة استخدام المرطب مرة اخرى لاستعادة الترطيب إلى البشرة.

3_ لا تترك نفسك تجف في الهواء :
بعد يوم طويل من السباحة يفضل البعض الاستلقاء على المنشفة الخاصة به ويجع الشمس تقوم بعملية تجفيف الجسم، ولكن تحذر دكتورة غولدنبرغ وتقول ان هناك اعتقاد خاطئ بأن تجفيف الهواء مفيد للبشرة، لكن هذا ببساطة ليس هو الحال، تجفيف الهواء يؤدي إلى مزيد من جفاف الجلد، وتوصي الأشخاص بشطف الجلد بالماء النظيف، ثم تجفيف نفسك بمنشفة قطنية بدلاً من ذلك.

4_ الحفاظ على المرطب :
إذا كانت بشرتك لازالت تشعر بالجفاف، فعليك ان تستخدم مرطب للبشرة اقوى للبشرة وان يكون أكثر سمكان حتى تتجنب عملية جفاف الجلد، ويصبح اكثر مرونة وترطيب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *