فوائد الفراولة لعلاج النقرس و الوقاية منه

مرض النقرس هو أحد لاأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص ، و هذا المرض ينتج عنه ألام مبرحة في المفاصل و القدمين ، و يتم علاج هذا المرض عن طرق اتباع حمية غذائية جيدة و تناول بعض العقاقير.

النقرس
يتشكل النقرس عندما يقوم حمض اليوريك ، و هو منتج ثانوي بتكسير البيورين الذي يعمل على بناء المفاصل و بالتالي يسبب التهابها ، و يحدث هذا الأمر بشكل طبيعي عند تناول العديد من الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم و الجبن و الأسماك ، و بما أن الفراولة مصدراً ممتازاً لفيتامين C .

و ذلك فهو قادر على تقليل خطر النقرس ، كما تشير الأبحاث الحديثة ، و مع ذلك تحتوي الفراولة أيضًا على أكسالات ، مما قد يؤدي إلى تفاقم النقرس لدى مرضى أخرين ، و لذلك تحدث إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية حول امكانية تناول الفراولة اذا كنت مريض النقرس.

محتوى الفراولة و علاج النقرس
فيتامين سي

كوب واحد من الفراولة الخام يوفر 90 ملليغرام من فيتامين سي ، أي ما يعادل 149 في المائة من البدل اليومي الموصى به ، و وفقاً لدراستين حديثتين تم اجرائهما حول فيتامين سي ، تبين إن فيتامين سي يعتبر من أهم العناصر القادرة على علاج و الوقاية من النقرس ، في آذار / مارس 2009 أجرت دراسة قام بها باحثون كنديون و نشرت في مجلة “أرشيف الطب الباطني” ، حيث فحص 46،994 من الذكور الذين ليس لديهم تاريخ من النقرس على مدى 20 عامًا .

و أظهرت الدراسة أنهم يتناول فيتامين سي يوميا بانتظام و بالتالي فهم حصلوا على الوقاية من النقرس ، و بالمثل وجدت دراسة أجريت في يونيو 2005 أجراها باحثون من جامعة جونز هوبكنز و نشرت في مجلة ” التهاب المفاصل و الروماتيزم ” أثبتت أن مكملات فيتامين سي قلل بشكل كبير من مستويات حمض اليوريك عند المرضى الذين يعانون من النقرس.

حمض الفوليك
الفراولة توفر مصدرا غنيا لحمض الفوليك ، حيث أن فنجان واحد من الفراولة الطازجة يحتوي على 40 ميكروغرام من الفولات ، أي ما يعادل 10 في المائة من البدل اليومي الموصى به للبالغ و الذي يصل إلى 400 ميكروغرام ، و تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين مستويات منخفضة الفولات و الإصابة بالنقرس ، و وجدت دراسة أجريت في أكتوبر 2003 من قبل الباحثين التايوانيين و نشرت في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل الفراولة لها تأثير وقائي ضد النقرس.

الأكسالات
تحتوي الفراولة أيضًا على الأكسالات ، و هو مركب كيميائي مشتق من حمض الأكساليك ، و وفقا لمركز جامعة كولومبيا الطبي لجراحة المسالك البولية الشاملة ، توجد صلة بين الأوكسالات و حمض اليوريك و حصى الكلى ، و لذلك فإن الأوكسالات في الفراولة قد لا تزيد من أعراض النقرس فحسب ، بل قد تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى للمرضى ، و لذلك ان قررت علاج النقرس عن طريق تناول الفراولة ، فلابد من الحصول على تصريح طبي قبل أن تتناول الفراولة لعلاج النقرس إذا كان لديك تاريخ لاصابة بحصوات الكلى.

مركبات مضادة للالتهاب
يتميز النقرس بالالتهاب و الألم ، كما أن الفراولة تحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم ، وفقا لدراسة أجريت في عام 2004 من ثبت أن المواد الكيميائية النباتية في الفراولة ، تشمل حمض الإلاجيك و الفيروفونويد كيرسيتين و كاتشين و الأنثوسيانين ، و هذه المركبات تعمل على إيقاف العملية الالتهابية ، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *