أسباب نزول سائل أصفر من الأنف وطرق العلاج

إذا كنت تعاني من وجود السائل الأصفر الذي ينزل من الأنف، فاعلم بان كثير من الناس يعانون من هذا من وقت لآخر، ولكن لحسن الحظ فإنه عادة ما يكون شيء غير خطير يستوجب الزعر، ولكن إذا استمر ذلك الى فترة كبيرة فعليك بزيارة الطبيب لإيجاد حل لهذه المشكلة على الفور، ولكن عليك ان تعرف ما أسباب حدوث ذلك.

الأسباب المحتملة لظهور السائل الأصفر :
1- العدوى Sinus :
هذا من أكثر الأسباب شيوعا لنزول ذلك السائل الأصفر من انفك، وهو معروف كثيرا باسم التهاب الجيوب الانفية، وهو عبارة عن التهاب تجويف الجيوب الانفية في راسك، وقد يكون الوضع مؤلم كثيرا ومزعج، ولكن الخبر الجيد انه يمكن معالجته.

ما هي اعراض التهاب الجيوب الانفية :
عند التهاب الجيوب الانفية ستشعر بالم شديد في وجهك، وتفقد القدرة على شم الروائح، وقد تكوون اعراضها مشابهة لأعراض الانفلونزا، بما في ذلك الحمى واحتقان الانف.

كيفية علاج الجيوب الانفية :
يمكن علاج التهاب الجيوب الانفية بسهولة، وذلك عن طريق استشارة الطبيب ووصف العلاج المناسب لحالتك، كما يمكنك فعل بعض العلاجات المنزلية، مثل التنفس في البخار او استخدام محلول للأنف.

2- الحساسية :
كثير من الناس يعانون من الحساسية، وهي أيضا أحد مسببات نزول السائل الأصفر من الانف، وقد يرجع السبب الى ان الشخص يعاني من حساسية اتجاه شيء ما، كالعطور والدخان والاتربة ايضا، ويمكن للطبيب قياس مدى الحساسية التي تعاني منها ويصف لك العلاج المناسب.

3- تسرب السائل النخاعي :
تسرب السائل النخاعي من الأسباب النادرة، ولكنها قد تحدث، وخاصة مع الأشخاص الذين تعرضوا الى إصابة في الراس، وقد يحدث ذلك التسرب عند تسرب السائل الشوكي من خلال ثقب في الجمجمة، وقد يؤدي ذلك الى الشعور الرهيب بالصداع، وقد يؤدي الى مشاكل في الرؤية والسمع، لذا عليك ان تطلب استشارة الطبيب على الفور.

العلاج الطبيعي للسائل الاصفر من الانف 
1- الترطيب :
إذا كنت تعاني من التهاب في الجيوب الانفية، فعليك ان تجرب بعض العلاجات المنزلية، عليك ان تشرب كميات كبيرة من الماء، وعليك ان تتجنب أي شيء يحتوي على الكافيين في ذلك الوقت، لأنه يمكن ان يؤدي الى زيادة اضطراب الجيوب الانفية.

2- استنشاق البخار :
يمكن وضع قدر به ماء على النار، ووضع به بعض قطرات زيت النعناع او الكافور او زيت شجرة الشاي، ثم تضع منشفة على راسك لاحتجاز البخار الخارج من القدر، وتنفسه بعمق، حتى يقلل من الالتهاب.

3- خل التفاح :
أضف ملعقتين أو ثلاث ملاعق من خل التفاح إلى الماء واشربه ثلاث مرات في اليوم للمساعدة على الراحة، وتقليل نزول السائل الأصفر من الأنف.

4- محلول ملحي :
يمكنك شراء محلول ملحي في الصيدلية، أو يمكنك عمل محلول الملح الخاص بك، وذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم نأخذ ملعقة صغيرة منه ونضعها في الماء،  ثم يتم استخدامها، فهي تساعد كثيرا على تنظيف الانف وإزالة المخاط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبير احمد
    2018-10-05 at 21:36

    ضهر معي مجددا سيلان سائل اصفر من انفي مالاسباب علما اني اعاني من حساسيه وعدم الشعور بحاسة الشم منذ فتره مالعلاج فيدوني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *