أغرب تصرفات تقوم بها القطط وتفسيرها

إن صحبة القطط هو أمر رائع، ولكن يمكن أن تكون هذه المخلوقات غريبة في بعض الأحيان، إنهم يحبون أن إسقاط أغراضنا من المنضدة، وينامون في صناديق ضيقة، وينخرطون في كل أنواع السلوكيات الغريبة، فماذا تعني هذه السلوكيات ومتى يجب عليك طلب المساعدة من طبيبك البيطري ؟

أغرب تصرفات تقوم بها القطط وتفسيرها :
– القفز على الأثاث والجدران :

إن القطط وخاصة الصغيرة منها تكون مرحة وحيوية للغاية، وفي بعض الأحيان فإنهم يلجئون إلى القفز والركض من حجرة لأخرى لطرد كل تلك الطاقة التي بداخلهم، فتجدهم يقفزون صعوداً وهبوطاً على الأثاث ويتصرفون كالمجانين، ويمكن أن يكون هذا النوع من السلوك أيضًا رد فعل على النعناع البري، والذي يمكن أن يجعل القطط تتصرف بشكل أحمق لفترات قصيرة من الزمن .

كل هذا النشاط أمر طبيعي، لكنه قد يؤدي إلى حدوث إصابات، لذلك من المهم متابعة القطط الخاصة بك والتأكد من أن المكان آمن بالنسبة لهم، كما يجب أن تحرص على إبعاد الأشياء التي يمكن أن تتسبب في تعثرهم كذلك يُفضل أن تغلق النوافذ .

– اصطكاك الأسنان ( الثرثرة ) :
من المحتمل أنك رأيت أن قطتك ينبعث منها صوت غريب نتيجة اصطكاك أسنانها خاصة عندما ترى طائرًا بينما تحدق خارج النافذة، ويتكهن علماء السلوك بأن السبب في ذلك هو أن قطتك محبطة لدرجة أنها لا تستطيع الخروج لمطاردة الفريسة، هم أيضا قد يكونون متحمسين وغاضبين قليلاً .

يقول آخرون أن هذه الحركة الفكية الغريبة قد تكون غريزة طبيعية للقطط تسمح لعضلاتهم بالإستعداد لفعل القتل، ولكن في كل الحالات، هذا السلوك طبيعي تمامًا لقطتك .

– تناول المواد الغير قابلة للأكل :
هل تستمتع قطتك بمواد غير قابلة للأكل مثل الصوف أو القماش أو النباتات غير الصالحة للأكل أو البلاستيك أو المعدن ؟ هذا يمكن أن يكون علامة على وجود حالة نادرة في القطط تسمى بيكا، غالبا ما يكون سبب هذا غير معروف، ومع ذلك، بعض الأسباب المقترحة تشمل نقص المعادن، وفقر الدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وعلم الوراثة، والضجر، والإجهاد .

إذا كانت قطتك تظهر أعراض بيكا، فقد حان الوقت لإجراء فحص كامل من قبل طبيب بيطري من أجل استبعاد أي مشاكل كامنة .

– الضغط بمخالبهم :
كثيراً ما تجد القطة تضغط عليك بمخالبها ثم تدخلها ثم تخرجها مرة أخرى، وقد يعود هذا السلوك إلى تعود القطط منذ طفولها على الضغط بمخالبها على الغدد الثدييه للأم لتشجيعها على إنتاج الحليب، لذلك فعندما يقوم قط بالغ بهذا التصرف، فإنه قد يكون إما راضيًا أو سعيدًا أو أنه يحاول التخفيف من حدة التوتر، وهذه العادة تعمل على تهدئته .

– إسقاط الأشياء من المنضدة :
يمكن أن يكون أمراً مزعجاً عندما تقوم القطة بدفع الكتاب الخاص بك من فوق المنضدة، وقد تجد أن ذلك سلوكاً غريباً وغير مفهوم، إلا أنه تصرف طبيعي، فالقطط لديها كفوف حساسة ودائماً ما ترغب في ضرب الأشياء من حولها فهي تستمتع بهذا السلوك لاختبار كفها، وهذا شيء يفعلونه مع فرائسهم أيضا، وفي بعض الأحيان قد تقوم القطة بذلك لجذب انتباهك إليها .

– النوم في الأماكن الضيقة :
تحب القطط أن تنزلق إلى مساحات صغيرة مثل الصناديق أو أدراج الخزانات أو خزانات الحمام أو زوايا الخزانات حيث يشعرون بالراحة والأمان، وقد يفضلون هذه الأماكن عن المكوث في سرير مريح للحيوانات الاليفة، وقد يكون هذا السلوك عائداً إلى أسلافهم البرية الذين ينامون مختبئين وذلك لتجنب الحيوانات المفترسة .

– الإحتساء من الصنبور :
بعض القطط تحب شرب الماء مباشرة من الصنبور، ستقفز إلى المغسلة وتنتظر منك تشغيل صنبور المياه، هذا السلوك قد يكون نابعاً من أسلافهم البرية، ففي الطبيعة، من الآمن شرب الماء الجاري بدلاً من المصدر الراكد، والذي من المرجح أن يحتوي على بكتيريا وملوثات أخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *