التخدير فوق الجافية وألم الظهر بعد الولادة

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 02 أغسطس 2018 , 01:23

على الرغم من طبيعة الألم التي لا يمكن التبوء بها ، لا يمكن لأحد أن ينكر أن الولادة هي واحدة من أكثر  التجارب المؤلمة التي قد يمر بها أي إنسان ، وفي بعض الحالات ، يعطي الأطباء الأم الحامل شكلا من أشكال الجافية ، وهذه الجافية تعتني بالألم الفوري ، وتتعامل مع المخاض .

ومع ذلك ، فإن الجانب الآخر من القصة هنا هو حقيقة أن جميع أنواع التخدير فوق الجافية التي يتم أخذها أثناء الولادة ، لابد أن يكون لها بعض التأثير أو الآخر على جسم الإنسان ، والتي يمكن ملاحظتها فورا أو على المدى الطويل ، ولذلك تناقش هذه المقالة تأثير هذا الإجراء .

ألم الظهر بعد الولادة :
هناك العديد من الألام الجسدية المرتبطة بالحمل ، ومع ذلك لا تذهب جميعا بمجرد أن ينتهي الحمل ، ويعتبر ألم الظهر أحد هذه الآلام التي تستمر ، والآن ألم الظهر شائعا جدا لدى المرأة ، حيث تعاني من بعض الآلام الخفيفة في موقع القسطرة الذي تم أخذ الدواء فيه مباشرة .

وفي بعض الحالات الشديدة ، ربما يمتد حول المنطقة في أجزاء معينة من الجسم ، ومع ذلك معظم هذه الآلام تتلاشى خلال عدة أشهر بعد الولادة ، وهذا هو الطريق الصحيح في الحالات التي تؤخذ فيها العناية المناسبة لضمان عدم تعرض الجسم لأي ضغوط لا داعي لها.

تأثير تخدير فوق الجافية :
من المعروف أن هذا التخدير يسبب آلام كبيرة في الظهر لدى النساء. بخلاف ذلك ، في بعض الحالات ، قد يؤدي أيضًا إلى الزيادة الموضعية في الألم. هذا قد يجعل من الصعب عليك القيام بالمهام اليومية العادية. من المحزن أن هذا النوع من الألم غالبا ما يدوم لسنوات. وبالتالي فإن تسكين مخاض فوق الجافية ، له تأثير مباشر على صحتك على المدى الطويل ومن المعروف أنه يعزز آلام الظهر المزمنة. ومع ذلك ، مع القليل من العناية والاهتمام من جانبنا (وبالتأكيد بعض الإجراءات التصحيحية) ، فإن هذا أمر يمكن التعامل معه بفعالية.

طرق التعامل مع ألم الظهر بعد الولادة :
1- الوضع المناسب : بعد الولادة ، تأكدي من أنك تولين عناية خاصة لتشديد عضلات البطن والحوض أثناء تغيير المواضع. تأكدي من أن تفعلي ذلك لبضعة أشهر. سيضمن ذلك أن الألم الخفيف الذي تعاني منه في منطقة الظهر (بسبب الإبيديورالس أثناء الولادة) لا يتحول إلى مشاكل مدى الحياة. أيضا ، قومي بذل جهود واعية لثني ركبتيك (عن طريق حفظهم معا والمتداول إلى جانب واحد) أثناء الخروج من السرير. لا تبدأي التمرين (وخاصة التمارين الشاقة مثل كيرل أب وسيت أب ) فور الولادة. افهمي أن جسمك لم يتعافى تمامًا في هذه المرحلة وأنه من المهم بالنسبة لك منحه الوقت الذي يستحقه.

2- الرضاعة الطبيعية المناسبة : معظم النساء اللواتي يأخذن تخدير فوق الجافية أثناء الولادة لديهن آلام خفيفة بعد ذلك. وبما أنهم في هذه المرحلة ، غالباً ما ينتهي بهم الأمر إلى إهمال أنفسهن سعياً وراء رعاية طفلهم الصغير ، فإن نفس ألم الظهر يتجلى على أنه رفيق دائم مدى الحياة. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة للأم المرضعة للحفاظ على الوضع السليم. من الناحية المثالية ، يجب أن تجلسي على كرسي مع منشفة مطوية توضع خلف أسفل ظهرك للحصول على الدعم. أيضا ، تأكدي من أن قدميك ترتاح بشدة على الأرض. إذا لزم الأمر ، يمكنك استخدام كرسي مع ارتفاع قابل للتعديل.

3- تغيرات نمط الحياة الأساسية : من المهم أن تدركي أن الفترة التي تلي الولادة مباشرة هي فترة حساسة بالنسبة لك. هذا لأن جسمك مرّ للتو بمجموعة كبيرة من التغييرات الجسدية ولا يزال يتعافى من آثارها. تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي عليك ارتداء الكعب العالي لبضعة أشهر على الأقل. وعلاوة على ذلك ، فمن المستحسن أن تأخذي فترات متكررة بين المهام. سيضمن لك هذا أنك لا ترهقي ظهرك أكثر مما هو ضروري وتضمن سلامة وراحة ظهرك لسنوات قادمة. وبالتالي ، فإن مقدار قليل من الرعاية في هذه المرحلة سوف يستحق كل هذا الجهد .

متى ينبغي الحذر :
بعد أن فهمت أن تخدير فوق الجافية يمكن أن يسبب بعض الآلام الأساسية قصيرة الأمد ، وإذا تم أخذ الرعاية المناسبة بنفس الطريقة يمكن منعها من أن تصبح شيئًا كبيرًا ، فإن الشيء التالي الذي نحتاجين إلى فهمه هو الحالات النادرة ، التي  يمكن أن يصبح خطيرًا . وهكذا ، كامرأة ، من المهم لنا أن تفهي الخط الرفيع عندما يكون هذا الألم على أساس الجافية يفترض حجمًا ينذر بالخطر. لذلك ، فإن أفضل طريقة هي الاستماع إلى جسدك. في معظم الحالات ، سوف يخبرك جسمك كم مؤلما هو أكثر من اللازم .

بخلاف ذلك ، إذا مضى أكثر من شهر على ولادتك وتجدين أن آلام الظهر تعوق نشاطك اليومي ، يجب عليك إبلاغ طبيبك. إذا كنت قد حملت توأماً أو حملا مضاعفاً ، فيجب عليك الانتظار لمدة شهرين قبل أن تفعلي نفس الشيء. اعلمي أنه مع العلاج في الوقت المناسب يمكنك منع هذا النوع من الألم من أن يصبح مزمنا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق