كيفية كتابة مراجعة الأدبيات العلمية

مراجعة الأدبيات هو عبارة عن تحليل نقدي للمصادر والأدبيات في موضوع من الموضوعات وهذا التحليل يجعلنا نصل إلى خلاصة الأدبيات والتصنيف ولها ومقارنتها وتقييم النتائج ، ولهذا سوف نستعرض معكم كيف يمكن كتابة مراجعة الأدبيات العلمية .

السبب في كتابة مراجعة الأدبيات :
قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان كتابة أدبيات في الجماعة الغرض منها إظهار قدرة الطالب على فهم الأدبيات في موضوع معين ، ويمكن أن يتم القيام بهذا العمل من خلال التحليل والجمع المعلومات بهدف :

1- تحديد الأسلوب الذي تم به كتابة مسبقة حول هذا الموضوع.
2- تقديم نظرة شاملة حول المفاهيم الرئيسية.
3- التعرف على النماذج والعلاقات الأساسية لهذه الأدبيات.
4- التعرف على مواطن القوة والضعف في هذه الأدبيات.
5- التحقق من وجود بعض الأدلة المخالفة للبحث.
6- العمل على تقديم المقدمة المتينة التي تعمل على بناء استقصاء الورقة البحثية.

كتابة مراجعة الأدبيات :
1- تحديد الهدف : يجب أن يكون تحديد الهدف هو أول خطوة في كتابة مراجعة الأدبيات ويتم ذل من خلال مراجعة الأدبيات ويجب أن يعرف الباحث ما الذي يريده من هذه الأدبيات ويجب عليه التحقق من السؤال المطروح وفق المعايير المطلوبة للتعرف على ماذا يتم التركيز.

2- إجراء بحث شامل في الأدبيات : في هذه الخطوة يتم عمل استطلاع شامل لما تم كتابته حول موضوع معين ويجب تحديد ما هي الأدبيات المناسبة وما هو نوع المناسب منها ويجب اختيار المصادر المناسبة للأدبيات ويجب الاختيار ما بين المصادر العلمية المتنوعة والأكاديمية ذات الصلة الحديثة والموثوق فيها ، كما يجب أن تتضمن المراجعة الشاملة للمواد المناسبة الكتب والمقالات والمجلات العلمية للمواد المناسبة والتقارير والوثائق الحكومية وبعض تقارير المؤتمرات هذا بالإضافة إلى المصادر الإلكترونية، وتعد المكتبات أحد الأماكن في البحث عن المصادر.

3- تدوين التفاصيل المرجعية للمصادر المستخدمة : يتد تدوين عناصر المصدر التي تنشر في التاريخ وتاريخ النشر وأسماء المؤلفين وأرقام الصفحات.

4- قراءة الأدبيات : يتم قراءة النقدية لجميع المصادر ومحاولة البحث عن مواطن البدل في هذه الوقائع كما يجب تدوين الملاحظات بصفة مستمرة أثناء القراءة وتنظيم المواضيع والأفكار التي تذكر في المراجعة ، قد يحتاج الأمر إلى استخدام الجداول الخاصة حتى يتم التعرف على آلية ارتباط المصادر المختلفة مع بعضها البعض.

5- تحليل الأدبيات :
لكي تظهر الكتابات مثل التحليل الفني القوي يجب أن تقوم بتقييم جميع المصادر ويتم استخدام المصادر وفي البداية يجب أن تسأل نفسك عدة أسئلة مثل : ما هي المصطلحات والمفاهيم الأساسية ؟ وما هو مقدار الصلة بين هذه المقالة والموضوع المطروح؟ وما هي العلاقات الأساسية والاتجاهات الأدبية السابقة؟ ، و ما هي درجة الموثوقية في المصادر ؟ ما هي مواطن الاختلاف والتشابه بين هذه المصادر ؟ هي توجد أي ثغرات في هذه الأدبيات تتطلب الدراسة الإضافية ؟

6- كتابة المراجعة : يجب القيام بالبدء في تقرير الأطروحة والذي يعتبر أمر هام لأنه يعطي القارئ نظرة شاملة حول الموضوع الذي يتم تقديمه.

مخطط الهيكل التنظيمي للأدبيات :
يشتمل هذا المخطط على المقدمة: ويجب أن تتضمن موجز حول ما يم كتابته في المراجعة والجوانب التي يتم مناقشتها وكذلك المعايير المستخدمة في انتقاء الأدبيات ، ويتكون أيضًا من متن المراجعة أو صلبها ويجب مراعاة الآتي أن يتم تصنيف الدراسة البحثية والأنماط الأدبيات الأخرى ، يتم تلخيص كل دراسة أو مقالة عن بعض التفاصيل التي تبرز أهميتها في إجراء المقارنة وتذكر التفاصيل في المقالة ، وتتكون أيضًا من الخلاصة التي يجب أن تتضمن الاتفاقات والخلافات الرئيسية والأدبية والثغرات مواطن الضعف التي تحتاج إلى أبحاث إضافية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *