فوائد حبوب الحديد للحامل

 مدة الحمل من المراحل الهامة جدًا في حياة كل امرأة وهي تستلزم عناية خاصة منها  وتبدأ المرأة منذ لحظة الحمل الأولى لها بالمتابعة مع الطبيب المختص والذهاب بصفة منتظمة إلى الطبيب لمعرفة كل مرحلة من الحمل وما يتطلبه هذه المرحلة من فيتامينات وعناصر تحتاج إليها جسم الحامل وسوف تناول معكم فوائد حبوب الحديد لصحة الحامل.

الحديد في فترة الحمل
يعتبر الحديد أحد العناصر الهامة في فترة الحمل وذلك لأن الحديد يعمل على تصنيع البروتينات والهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين من الجسم إلى الخلايا.

ويساهم الحديد في المحافظة على مناعة الجسم وخاصة في فترة الحمل يزداد حاجة الجسم إلى الحديد بصفة خاصة وذلك لأن كمية الدم في جسم المرأة الحامل تزيد بنسبة 50%.

وعلى الرغم من أن الجسم يمتص الحديد بشكل أكبر في فترة الحمل إلا أن المرأة الحامل قد لا تحصل على احتياجاتها من الحديد خلال هذه الفترة ولهذا تلجأ الكثير من النساء إلى أخذ حبوب الحديد في فترة الحمل حتى تفيد أجسامهن في هذه الفترة.

فوائد حبوب الحديد للمرأة الحامل
يوصي الكثير من الأطباء المرأة الحامل أن تتناول حبوب الحديد في فترة الحمل هذا بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد وهذا حتى يضمن حصول جسم الحامل على الحديد الكافي له أثناء فترة الحمل وهذا الحديد ضروري لصحة المرأة الحامل بسبب الآتي :
1-يعمل الحديد على إنتاج كريات الهيموغلوبين للأم وللجنين عل  السواء في فترة الحمل.
2- يعمل الحديد على نقل كميات كافية من الأكسجين إلى جسم الأم والطفل على السواء.
3- يعمل الحديد على حماية الجسم من التعرض لفقر الدم وانخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء في الجسم.

احتياجات المرأة من الحديد في فترة الحمل
تحتاج معظم النساء إلى حوالي 27 مليغرام من الحديد بشكل يومي في فترة الحمل وهذه الكمية تعتبر ضعف الكمية التي تحتاج إليها النساء في الأوقات العادية لغير الحوامل وهي 18 مليغرام.

ومن الأمور الهامة عدم استهلاك الجسم لأكثر من 45 مليغرام من الحديد بشكل يومي خلال فترة الحمل ويمكن أن يتم تجنب ذلك من خلال تناول مكملات الحديد بالكميات التي يوصى بها الأطباء.

ولو تجاوزت الأم هذه الكمية من الحديد فإن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحديد في الدم بشكل كبير وقد يتسبب ذلك أيضًا في بعض المشاكل الصحية للأم والجنين.

التأثيرات الجانبية لحبوب الحديد على الحامل
تحتوي هذه الحبوب على جرعات عالية من الحديد لذلك يظهر بعض التأثيرات من تناول هذه الحبوب مثل :
1-الغثيان.
2-القيء.
3- الإسهال.
4- الإمساك.
5- قد يحدث تلف في بطانة المعدة عند تناول هذه الحبوب على معدة فارغة.
6- لون البراز يكون بني قاتم.

والجسم يستطيع أن يتكيف مع مكملات الحديد بعد فترة من تعاطيه وهذه الفترة تكون قصيرة كما يمكن أن يتم تخفيف أثر الإمساك الناتج عن تناول المكملات الغذائية عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء.

كما يفضل أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لو استمرت الأعراض الجانبية من تناول حبوب الحديد كما يفضل تقسيم جرعة الحديد على جرعتين.

مصادر الحصول على الحديد الطبيعية
تعتبر حبوب الحديد أحد العناصر الهامة للمرأة الحامل وخاصة لدى النساء التي تعاني من فقر الدم وتناول حبوب الحديد هي تعتبر إجراء وقائي قد لا يكون له أي فوائد أو مضار صحية على المرأة الحامل ويمكن الحصول على الحديد الطبيعي من :

1- الحديد الهيمي وهو الموجود في المنتجات الحيوانية ويكون سريع الامتصاص مثل اللحوم والدواجن والأسماك.
2- الحديد غر الهيمي وهو الحديد الموجود في المصادر  النباتية مثل السبانخ والعدس والزبيب والفاصوليا.

أعراض نقص الحديد
تمر المرأة بعدة أعراض تشير إلى نقص كمية الحديد في الجسم منها :
1-الإعياء.
2- الضعف.
3- الشحوب في لون الجلد.
4- عدم الانتظام في ضربات القلب.
5- وجود ضيق في التنفس.
6- ألم في الصدر.
7- برودة في القدمين.
8- الشعور بالصداع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *