فوائد جوزة الطيب مع القهوة وطريقة التحضير

تُعد جوزة الطيب من البهارات والمُنكهات الشهيرة وشائعة الاستخدام والتي تمتاز بنكهتها الخاصة ورائحتها المختلفة، لذلك تُستخدم في الإضافة على الأطعمة، ولا تتوقف مميزات جوزة الطيب على الرائحة والطعم، لكن هناك العديد من فوائد جوزة الطيب على صحة الإنسان، ومن بين استخدامات جوزة الطيب المتعددة يجب أن تُجرب إضافة جوزة الطيب على فنجان قهوتك اليومي كي تستمتع بمذاق مختلف ورائع .

فوائد جوزة الطيب :
كان القدماء يعرفون جيدًا أهمية وفوائد جوزة الطيب لذلك استخدموها في الكثير من الأدوية والعلاجات، وبالأخص علاج الأمراض التي تُصيب المعدة مثل الانتفاخات والتشنجات، وتُستخدم جوزة الطيب في التخلص من الجفاف الذي يحدث عند الإصابة بالإسهال، وذلك عن طريق إذابة جوزة الطيب في الماء وتناوله هذا المحلول مرة باليوم فقط .

تُعالج جوزة الطيب اضطرابات ومشاكل النوم عند الأطفال، عن طريق خلطها بمقدار بسيط  من العسل مع مراعاة استشارة الطبيب أولًا، كما أنها تساعد عند تناولها باستمرار على الحد من إصابة الجسم بالجلطات لأنها تقوم بالحفاظ على الجهاز الدموي وحركة الدم وتنظيم حركة الأوعية والشرايين .

تخلصك جوزة الطيب من الغازات والانتفاخات الغير مستحبة وتُنظم حركة الجهاز الهضمى وتمنحك الشعور بالراحة، كذلك فهي تقضي على إحساس التوتر والقلق وتمنحك راحة للأعصاب وبالتالي الشعور العام بالراحة، وتحافظ على الشخص من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم .

تستخدم كمنشط جنسي بصور طبيعية دون اللجوء للأدوية الكيماوية الضارة، كما أنها معالجة لجميع الالتهابات التي تُصيب الأسنان والفم واللثة، وتخلص أيضًا من روائح الفم الكريهة، كما يمكن استخدامها في الأطعمة لما لها من رائحة وطعم مميز، كما أنها تعمل على تقليل الأكسدة داخل الجسم .

تدخل جوزة الطيب في تصنيع معجون الأسنان، كما تدخل في المستحضرات الدوائية التي تُعالج الروماتيزم مثل والكريمات والمراهم، وتستخدم أيضًا في صناعة العطور والبرفانات .

فوائد استخدام جوزة الطيب مع القهوة :
تستخدم القهوة المضاف لها جوزة الطيب في علاج الاضطرابات التي تُصيب الجلد حيث يُعالجان مرض القوباء و مرض الإكزيما الجلدية، ويمكن للقهوة وجوزة الطيب أن تتحول إلى منشط جنسي وذلك بإضافة العسل اليهم و تناولها قبل ممارسة العلاقة الزوجية بنصف ساعة .

تستخدم جوز الطيب مع القهوة في علاج الاضطرابات الهضمية حيث أنه من المعروف عن القهوة فاعليتها في علاج الاسهال وبعض المشاكل الهضمية، كما يمكن عمل مزيج من حبوب القهوة وجوزة الطيب وقليل من الحليب، وذلك لعلاج الرشح ونزلات البرد، حيث يوضع هذا الخليط على منطقة الأنف، كذلك تُنشط جوزة الطيب العقل والجسم وتُساعد في زيادة التركيز ووضعها على القهوة يُفيد أثناء المذاكرة أو العمل الذي يتطلب مجهود ذهني وتركيز .

طريقة تحضير القهوة مع جوزة الطيب :
تُضاف جوزة الطيب على القهوة لإكسابها نكهة ومذاق مميز ويمكن تحضير القهوة بجوزة الطيب كما يلي :
– يوضع بن القهوة الخام في ” كنكة ” القهوة ويضاف إليها السكر حسب الرغبة .
– يضاف رشة من جوزة الطيب على القهوة ثم يوضع الماء عليهم .
– تُقلب القهوة حتى تختلط المكونات من سكر وبن وجوزة الطيب والماء جيدًا .
-يرفع إناء القهوة على نار هادئة جدًا وقبل أن تسخن يتم تقليبها مرة أخرى .
– تُرفع القهوة من على النار قبل الفوران والغليان وتُصب في الفنجان المُعد لذلك واستمتع بفنجان من القهوة المميزة .

ملحوظة هامة : يجب عدم الإفراط في تناول جوزة الطيب حيث أن الجرعات الزائدة منها قد تُسبب الهلاوس الحسية والبصرية، وقد يُصاب الشخص بالعصبية واحتباس البول والتوتر بالإضافة إلى هبوط الجهاز العصبي وتوقف الجهاز التنفسي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *