فوائد الفاكهة للأسنان

الفواكه والخضروات لها العديد من الفوائد لكافة أعضاء الجسم ومن هذه الفوائد فوائد خاصة للأسنان وخاصة أن الأسنان واللثة تتطلب عناية خاصة بهما حتى تحميهم من التسوس ومشاكل الفم والأسنان لهذا نوضح لكم الفوائد المتعددة للفواكه على الأسنان.

فوائد الفاكهة للأسنان
بكتيريا الفم يمكن أن تبقى لفترة طويلة في الفم والأسنان وتؤثر على اللثة والأسنان وتؤدي إلى تسوسها وخاصة أننا لا نقوم بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة لذلك يفضل أن ننهي كل وجبة غذائية بتناول ثمرة من الفاكهة أو الخضار الطازج الذي يساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة وخاصة أن معظم الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من الماء التي تساعد في غسيل الأسنان.

1- التفاح : التفاح من أكثر أنواع الفواكه فائدة للجسم حيث يقال تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب، والتفاح يقال عنه أنه فرشاة أسنان الطبيعية وذلك بسبب النسيج الليفي الذي يحتوي عليه التفاح ويعمل على تنظيف الأسنان بدل فرشاة الأسنان بشكل طبيعي.

أن تناول التفاح يعمل على تحفيز اللثة ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم وهذا يؤدي بدوره إلى التقليل من درجة الحموضة في الفم ويقوم بغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنع من جفاف الفم ولكن يجب تجنب عصير التفاح لأنه قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

2- الحمضيات : الحمضيات من الأشياء الهامة التي تعمل على تقوية صحة الفم لأنها تحتوي على كمية هائلة من فيتامين سي والأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين يتعرضون لنزيف اللثة الذي قد يؤدي إلى الأضرار بثبات الأسنان.

ولهذا يفضل إضافة ثمار الحمضيات إلى النظام الغذائي مثل البرتقال والجريب فروت والطماطم والخيار وذلك لأن كل هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين سي.

أن مضغ الكثير من الفواكه والخضروات الليفية يساعد في تدليك اللثة ويعمل على تنظيف الأسنان في الفم ويزيد من كمية اللعاب التي تعمل على توازن الأحماض في الفم.

3- الجزر والكرفس : الجزر والكرفس من الخضروات التي تساعد على تحفيز النشاط في اللثة وخاصة اللثة القوية والسليمة التي تحافظ على صحة الأسنان.

يعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين الذي ينتج منه الجسم فيتامين أ اللازم لصحة الأسنان وجعلها أكثر بياضًا.

ومن الأطعمة أيضًا الغنية بفيتامين أ هي الفجل والبنجر وذلك لأنه يساعد على الحفاظ على اللثة والأسنان أن تبقى نظيفة.

4- الخضروات الورقية الخضراء : الخضروات الورقية مثل الملفوف والسلق والخس والكرنب والسبانخ من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تقي الفم والأسنان من الكثير من المشكلات وتعمل على تحسين صحة الأسنان.

والخضروات الورقية تحتوي على مجموعة من العناصر مثل الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي  كل هذه العناصر تعمل على توازن الجسم والحفاظ على صحة الأسنان.

5- الموز : الموز يعتبر من الفاكهة التي تفيد الأسنان بشكل كبير وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد، وكذلك الموز من الفواكه التي لا تلتصق بالفم والأسنان.

وكذلك يمكن أن يتم استخدام قشر الموز في تنظيف الأسنان ويمكن أن يكون بديل للأطعمة التي تحتوي على سكريات تضر بالأسنان وتؤدي إلى التسوس.

6- الفراولة : الفراولة أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على حمض الماليك الذي يستخدم في إزالة الطبقة الطلاء القذرة في الأسنان ويعمل على دمج الصودا.

والفراولة يمكن أن تستخدم كبديل لمعجون الأسنان وأفضل طريقة لتحضير المحلول يكون عن طريق سحق الفراولة ودهن فرشاة الأسنان بها والقيام بغسل الأسنان من خلالها.

وبعد خمس دقائق يتم فرك الفك واستعمال غسول للفم في القضاء على البكيتريا الموجودة داخل الفم.

7- البطيخ : البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحتوي على فيتامين سي وهو من العناصر الهامة لصحة اللثة والأسنان، وكذلك يحتوي البطيخ على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة والاستهلاك اليومي لفاكهة الصيف في العموم يعمل على تقوية مناعة الفم والأسنان وحمايتها من التسوس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *