أهمية فيتامين ب 12 أثناء الحمل

فيتامين ب 12 ضروري لأنه يساعد على الحفاظ على سلامة الجسم و خلايا الدم في الجسم ، و يساعد على تخليق الحمض النووي ( المادة الوراثية في جميع الخلايا ) . يرتبط نقص هذا الفيتامين أثناء الحمل مع زيادة المخاطر لكلا من الأم و الجنين . و تشمل هذه المخاطر عيوب الأنبوب العصبي ، و تأخر النمو داخل الرحم ، و تسمم الحمل و الإجهاض المبكر . و الأكثر إثارة للخوف هو أن التأخيرات العصبية و التنموية لدى الأطفال التي يمكن أن تحدث بسبب نقص فيتامين ب 12 لا يمكن عكسها .

كيفية تعزيز فيتامين ب 12 أثناء الحمل
أوصت المعاهد الوطنية للصحة بأن تستهلك الأمهات الحوامل و المرضعات 2.8 ميكروغرام من فيتامين ب 12 على أساس يومي . يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من خلال الأطعمة المحصنة و المنتجات الحيوانية مثل لحوم البقر و الكبد ، و كذلك الأسماك و لحم الضأن و الدواجن و البيض و الحليب و غيره من منتجات الألبان .

تأتي المشكلة إذا كنت تقللي تناولك للحوم و منتجات الألبان . حيث لا تحتوي الأغذية النباتية على فيتامين ب 12 إلا إذا كانت محصنة ، كما يجب أن تلجأ النساء الحوامل اللواتي يتناولن حمية نباتية إلى استشارة الطبيب لهذا الشأن .

على الرغم أن فيتامينات ما قبل الولادة تحتوي على فيتامين ب 12 . ليست جميع النساء الحوامل و حتى الأشخاص العاديين قادرين على امتصاص هذا الفيتامين . أولئك الذين يعانون من حالات مثل الاضطرابات الهضمية أو كرون ، و التي تؤثر على الجزء من الأمعاء الذي يمتص الفيتامين ، أو الذين أجريت لهم جراحة لعلاج البدانة هم أيضا عرضة لنقص هذا الفيتامين . لذلك من المستحسن أيضًا تناول فيتامين ب المركب ، الذي يحتوي على 1000 ميكروغرام .

أعراض و أسباب نقص فيتامين ب 12
تشمل الأعراض الشعور بالضعف أو الإرهاق أو الدوار الخفيف ، و سرعة ضربات القلب و التنفس ، و شحوب الجلد ، و قرح اللسان ، و الكدمات أو النزيف بسهولة ، بما في ذلك نزيف اللثة ، و اضطراب المعدة ، و فقدان الوزن ، و الإسهال أو الإمساك ، وفقًا لكارلوس بينيتو ، مدير الطب الجنيني الأمومي للأمهات في مركز موريستاون الطبي في نيو جيرسي .

الأسباب الرئيسية للنقص تشمل سوء امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام ، و فقر الدم الخبيث ، و سوء الامتصاص بعد الجراحة ، و نقص الغذاء. و مع ذلك ، في كثير من الحالات ، سبب نقص فيتامين ب 12 غير معروف. يمكن تقييم خطر النقص من قبل طبيبك بناء على الأعراض ، و النظام الغذائي ، و تاريخك الطبي و الجراحي السابق ، و عدد خلايا الدم الكاملة .

فيتامين ب 12 و الرضاعة الطبيعية
يجب أن يستهلك الأطفال المولودين خلال 6 أشهر 0.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يومياً ، و 0.5 ميكروغرام من 7 إلى 12 شهراً . و للأسف ، لا يوجد الكثير من هذا الفيتامين في حليب الثدي . لهذا السبب ، الرضع الذين يتناولون حليب الثدي فقط من النساء اللواتي لا يستهلكن أي منتجات حيوانية قد تحتوي على كمية محدودة جدا من فيتامين ب 12 و يمكن أن تتطور إلى نقص في غضون أشهر من الولادة . لذلك ، ينصح النساء المرضعات اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا بالتشاور مع الطبيب بشأن المكملات الغذائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *