الطرق الصحيحة لاستخدام زيت السمسم

زيت السمسم هو نوع من الزيوت المفيدة جدًا للجسم وهو يستخرج من بذور السمسم وهو أحد أقدم الزيت المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض وكذلك يستخدم في الأغراض التجميلية وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول زيت السمسم.

زيت السمسم :
زيت السمسم كما أشرنا هو مستخرج من بذور السمسم وهو الزيت الأساسي الذي يدخل في زيوت الطهي والقلي عند الكثير من الدول مثل بعض الدول الآسيوية والصين واليابان وغيرها من الدول ، يحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر والمواد الغذائية التي تفيد الجسم بشكل كامل ويحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح والمعادن والأحماض الأمينية.

أهمية زيت السمسم :
هناك العديد من الفوائد المتعددة لزيت السمسم مثل :
1- أن زيت السمسم يحتوي على العديد من العناصر مثل الزنك الذي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يعطي النعومة والمرونة للبشرة ويعمل على شد الجلد.

2- لأن زيت السمسم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة فإنه يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر وهذا يؤدي إلى الحفاظ على شباب البشرة.

3- يزت السمسم يحتوي على عناصر تعمل كمادة مطهرة للجسم وطارده للجراثيم وذلك إذا تمت المضمضة بزيت السمسم التي تعمل على الحفاظ على نظافة الأسنان وتمنع من ظهور الجير.

4- يعمل زيت السمسم على تنظيم ضغط الدم وهذا يؤدي إلى الحفاظ على عضلة القلب والأوعية الدموية وهذا نتيجة احتوائه على مادة السيسامول.

5- ينصح مرضى السكر بتناول زيت السمسم في الوجبات الغذائية وهذا الأمر الذي يجعل من زيت السمسم مادة فعالة في الوقاية من الإصابة بالأمراض الخبيثة ومنها الأمراض التي تصيب القولون والأمعاء.

6- يحتوي زيت السمسم على نسبة من الكالسيوم التي تعمل على الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من هشاشة العظام .

7- يحتوي زيت السمسم على الألياف الغذائية التي تعمل على حل مشكلة اضطرابات الجهاز الهضمي ويقوم بتليين المعدة والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وتحسين وظائف القولون.

طرق استخدام زيت السمسم :
هناك العديد من الطرق التي يتم بها استخدام زيت السمسم مثل :

العناية بالشعر :
يتم عمل حمام من زيت السمسم من خلال وضعه على الشهر والقيام بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بمنشفة وتترك على الشعر لمدة 30 دقيقة ، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو وتكرر هذه التجربة للحصول على أفضل النتائج.

الصحة الجنسية :
يتم تناول ملعقة من زيت السمسم كل يوم للحفاظ على الصحة الجنسية لدى الرجال وهذا من خلال وضعها على السلطة أو وضعها على بعض المأكولات مثل الحمص والفول وهذا يعتبر بديل جيد الى زيت الزيتون.

نضارة البشرة :
هناك العديد من الوصفات التي تستخدم زيت السمسم فيها للحصول على نضارة البشرة منها :
الوصفة الأولى : يتم خلط مقدار 5 ملاعق من زيت السمسم ويتم إضافة جزء من شمع العسل و3 قطرات من زيت إبرة المراعي ويتم وضع هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ويتم غسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.

الوصفة الثانية : ويتم فيها مزج كمية كافية من زيت السمسم مع مجموعة من الزيوت العطرية أوهي عبارة عن 5 قطرات من زيت الرز وزيت الأروزا ويوضع هذا المزيج على منطقة الوجه ويترك لمدة 5 دقائق ويشطف بعد ذلك الوجه بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة : وفيها يتم خلط كمية متساوية من زيت السمسم على زيت النعناع ويتم تطبيقه على المناطق المترهلة التي يقوم بشدها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *