حساب كتلة الجسم للأطفال واي الأرقام في الحدود الصحية

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 02 أغسطس 2018 , 19:00

يحتاج حساب كتلة الجسم للأطفال إلى دقة شديدة ، حتى تعرف حالة طفلك ، وإذا كان وزنه صحيا أو بدين أو نحيل ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل البدء في حساب كتلة الجسم وهي عمر الطفل بالسنوات ، وزن الجسم بالكيلو جرام ، الطول بالسنتيميترات ، ويمكن تقريب العمر إلى سنوات فقط لتسهيل عملية الحساب .

على سبيل المثال إذا كان عمر الطفل ثلاث سنوات وأربعة أشهر ، تصبح ثلاث سنوات ونصف ، أما الطول فينبغي أخذه في الإعتبار ، فكلما زاد طول الطفل ، فمن الطبيعي أن يكون وزنه زائد عن الأقل طولا منه ، لذلك مقارنة الطول إلى الوزن تحدد إذا كان وزن الطفل سليما ،  وهذا ما يسمى “مؤشر كتلة الجسم ” أو (Body mass index (BMI .

ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI ؟
هو عبارة عن مقياس يعرف عاليما باستخدامه للتميز بين الوزن المثالي ، البدانة أو النحافة ، وهو يعني كمية الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم ، وذلك خلال حساب العلاقة بين الوزن والطول الخاص بالشخص .

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع طول القامة بالمتر :
مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرامات ÷ مربع الطول بالمتر

مثال على ذلك :
إذا كان وزن طفل 14 كجم ، طوله 90سم ، يكون حساب مؤشر كتلة الجسم لهذا الطفل :
مؤشر كتلة الجسم = 14 ÷ (0.90) (0.90) = 172

يقدم هذا المؤشر فكرة عن نسبة الشحوم في الجسم ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الإعتبار عن حسابه ومنها أن الكتلة العضلية لدى الرياضيين أكبر ، فيكون المؤشر لديهم زائد بالنسبة للطول ، ولكن هذا لا يعني زيادة نسبة الدهون لديهم ، كما يجب مراعاة العمر والجنس فيصنف الاطفال ذكورا وإناثا ، والرقم الناتج عن هذه الحسابات لا يكفي لتقدير حالة الطفل ، كما هو الحال بالنسبة للبالغين ، بل ينبغي عمل مخطط خاص بالكتلة ووضع قيمة الكتلة عليه .

ويجب ألا ننسى أن كتلة الجسم عند الطفل تنخفض بانخفاض نسبة الأنسجة الدهنية عند الطفل الرضيع ، بعد عام الأول أو بعد عام ونصف ، فتزداد الكتلة العضلية ، حيث تبلغ ذروتها في عمر سنة ثم تتراجع ، وهذا تفسير مرضي للتحول النسبي الذي يصيب الطفل بعد بلوغه العام الاول ، والذي يثير قلق الأهل .

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال باستخدام تطبيقات على الهواتف الذكية أو الحاسبات ، بعد تحديد الوزن ، طول القامة ، العمر والجنس .

تصنيف حالة الجسم وفقا لمؤشر كتلة الجسم :
– نحيل بشكل مؤكد : تحت المعدل المئوي 5 .
– في خطر لأن يصبح نحيلا : ما بين 5 و15 .
– وزن صحي ومثالي : ما بين 15 و85 .
– في خطر أن يكون بدينا : ما بين 85 و95 .
– زائد عن الوزن بشكل مؤكد : 95 أو ما فوق .

ملحوظة : ينبغي قياس مؤشر كتلة الجسم باستمرار للطفل لأنه يتغير خلال فترة زمنية قصيرة .

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق