نبذة عن العالم اليوناني هيرون السكندري

ما نعيشه الآن من رفاهية وتطور تكنولوجي وعلمي كبير والذي نشهده كل يوم يتطور حتى أصبح العالم كما يقال ” قرية صغيرة “، ليس وليد الصدفة أو جاء عبثًا أو من فراغ، بل كان امتداد لكثير من التجارب والأخفاقات والمعاناة والفشل والنجاح، سلسلة متصلة من التجارب لعباقرة في مجالات كثيرة وضعوا بذرة الاختراعات ولم يمهلهم العمر كي يرونها تعمل نصب أعينهم، ولكن يشهد لهم التاريخ أنهم كانوا أوائل من وضعوا الأفكار وساهموا في وضع الأساس ومن بين هؤلاء العلماء العالم اليونانى هيرون السكندري الذي نتناول انجازاته ونتعرف عليه أكثر في هذا المقال .

هيرون السكندري :
ولد العالم والمخترع هيرون السكندري باليونان، ولكنه انتقل إلى مصر وتحديدًا مدينة الأسكندرية لذا عُرف بأسم ” هيرون السكندري”، عاش هيرون  بـ الاسكندرية في العصر البطلمي ولكن لم يُحدد بالضبط الفترة الزمنية وهناك اختلاف حول تاريخ ميلاده  ولم يُحدد حتى تاريخ وفاته، حيث يقال أنه عاش ما بين القرن الثاني و الثالث قبل الميلاد .

هو عالم رياضيات شهير له مؤلفات كثيرة في قياس الأشكال الهندسية، ليس ذلك فقط بل كانت له إسهامات ودراسات كثيرة في الميكانيكا والخصائص الميكانيكية للغازات بالإضافة لإسهاماته في مجال الفيزياء وغيرها، وتبلغ مؤلفات هيرون أربعة عشر مؤلفا من الكتب المعروفة والشهيرة، والتى كتبها باللغات ” اليونانية، والعربية، واللاتينية “، واشهرهم كتاب المقاييس .

إنجازاته في مجال الرياضات :
يُعرف هيرون بإسهاماته الجليلة في علم الرياضيات وهو الذي وضع القانون الخاص بحساب مساحة الأشكال الهندسية الذي نعرفه الآن،  على سبيل المثال ” حساب مساحة المثلث عن طريق معرفة قيم أضلاعه الثلاثة ” والتي نعرفها جميعا تحت أسم معادلة ارشميدس، لكن هو من تكلم عنها سابقا ووضع قواعدها .

أهم مؤلفاته :
– كتاب المسح الجغرافي :
من منا لم يرى مهندسى المساحة وهم يجوبون الأرض قياسًا استعدادا لمشروع ما، وقد سبقهم في هذا العلم منذ مئات السنين العالم هيرون حيث ألف كتابًا يحتوى كل ما يخص الاساليب الرياضية والطرق العلمية التي  تُساعد في مسح الأراضي، من حساب الزوايا والارتفاعات، كما يتناول الكتاب طريقة استخدام عداد المسافات الذي اخترعه في حساب المسافات من خلال دوران العجلة ولكن معلوم مُحيطها .

– الميكانيك : ألف هيرون في هذا المجال كتابين وتناول فيهم كيفية تحريك الأوزان الثقيلة عن طريق استخدام البكرات والتروس والتى كانت وقتها فكرة مذهلة بالطبع .

– الميكانيكية : تناول هيرون في كتبه الخاصة بالميكنة الضغط وطرق الاستفادة منه والاختراعات الهامة التي استخدم فيها الضغط لكي تعمل مثل ” النوافير، وأنابيب الري، واستخدامه في التحكم بالأبواب ولكن يُعد اختراع المحرك البخاري الأولى من أعظم اختراعاته .

–  الآلات الأوتوماتيكية : وضع هيرون بعض التصورات والتصميمات لبعض الآلات الهامة مثل الحواسيب القابلة للبرمجة، والتى تُستخدم فيها المسننات والتروس، وقد اعتمدت حاسبة باسكال الشهيرة على هذه التقنية .

– الآلات الحربية : وجدت من بين رسومات ومخطوطات هيرون بعض التصميمات لآلات مدفعية، واسلحة حربية .

– الضوء والبصريات : من المدهش أن يوجد أيضا من بين مؤلفاته ما يخص المرايا وخصائصها، كما أنه هو من وضع نظرية انتشار الضوء من نقطة إلى أخرى عن طريق مسار بين هاتين النقطتين وهو الذي يُعرف لدينا بأسم مبدأ فيرما المشهور .

وختامًا تعرفنا على هذا العالم والمخترع الكيبر وعلى أهم إنجازاته والتي طورها علماء آخرون من بعده، وقد يكون هناك اختراعات لم نعثر عليها ولكن يجب أن يوضع أسم هذا العالم الكبير بين أعظم المخترعين المشهورين والذين قدموا الكثير للتاريخ الانسانى وللبشرية جمعاء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *