الفرق بين المعدل التراكمي والمعدل الفصلي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 03 أغسطس 2018 , 05:15

تعتمد أغلب الجامعات و المدارس على النظام التراكمي لحساب علامات الطلاب ، و هو ناتج مجموع درجات الطالب مقسوم على عدد المواد ، و لكن هناك بعض الجامعات التي تمتلك أسلوبًا خاصًا في حساب المعدل ، و ذلك لاعتمادها على نظام الساعات الدراسة المعتمدة .

تعريف المعدل التراكمي :
المعدل التراكمي هو مؤشر بين مستوى الطلاب من الناحية الأكاديمية و مستواهم الدراسي ، و تتبع أغلب الجامعات العربية نظام (GPA) لتصنيف مستوى الطالب ، و يشمل هذا النظام بعض الرموز على شكل حروف عربية أو أجنبية .

حساب المعدل التراكمي لفصل دراسي واحد :
في البداية يجب ضرب قيمة الرمز لكل مادة بعدد الساعات و ذلك للحصول على عدد النقاط ، و بعد ذلك يتم تجميع قاط الجودة لجميع المواد ، ثم جمع عدد الساعات المعتمدة لجميع المواد ، و يتم قسمة مجموع نقاط الجودة على مجموع الساعات المعتمدة ، و بالتالي فإن الناتج يمثل المعدل التراكمي للفصل الواحد .

حساب المعدل التراكمي لأكثر من فصل :
من أجل حساب المعدل التراكمي لأكثر من فصل يتم جمع إجمالي نقاط الجودة لجميع الفصول الدراسية المطلوب حساب المعدل التراكمي لها ، و بعد ذلك يتم جمع إجمالي عدد الساعات المعتمدة لجميع الفصول الدراسية ، ثم يتم قسمة ناتج المجموعين السابقين و الناتج هو المعدل التراكمي للفصول .

تعريف المعدل الفصلي : 
المعدل الفصلي هو أحد أهم الحسابات التي يحتاج معرفتها الطالب المدرسي ، أو الجامعي ، و بالنسبة لطلبة الجامعات ، فالمعدل الفصلي الممتاز يساعدهم في اجتياز ساعات أكثر خلال الفصول القادمة ، و بالتالي يحصلون على الشهادة في مدة زمنية أقل عما هو مخطط له ، و هو مجموع القيم العددية ، التي حصل عليها الطالب خلال فصل دراسي .

حساب المعدل الفصلي لطلبة المدارس :
يكون حساب المعدل الفصلي لطلبة المدارس بطريقة بسيطة للغاية و هي جمع القيم العددية التي حصلها الطالب في كل مادة ، مقسومة على عدد المواد التي درسها خلال الفصل ، و بمعنى آخر يمكن حسابها المعدل الفصلي= مجموع المواد / عدد المواد .

حساب المعدل الفصلي لطلبة الجامعات :
بالنسبة لطلبة الجامعات فإن حساب المعدل الفصلي لهم يكون مختلف عن طلبة المدارس و ذلك لإعتمادهم على نظام الساعات المعتمدة ، و يكون حسابه كالآتي المعدل الفصلي = (المادة الأولى×عدد ساعات المادة الأولى+المادة الثانية × عدد ساعات المادة الثانية) / (عدد ساعات المادة الأولى + الثانية ) .

الفرق بين المعدل التراكمي و الفصلي :
يمكن القول بأن المعدل التراكمي هو النظام التي تعتمد عليه الجامعات لتصنيف مستوى الطلاب ليجتازوا مواد دراسية معينة ، أما المعدل الفصلي هو الأداة و المقياس التي تعلن عن درجات الطالب خلال فصل دراسي ، و لكلا منهما طريقة حساب خاصة ، فالمعدل التراكمي لجميع الفصول = إجمالي نقاط الجودة/ إجمالي عدد الساعات المعتمدة ، أما المعدل الفصلي فيكون ( المادة الأولى×عدد ساعات المادة الأولى+المادة الثانية × عدد ساعات المادة الثانية) / (عدد ساعات المادة الأولى + الثانية ) .

تعليق واحد

  1. طيب الحين انا ثاني ثانوي. وجبت المعدل التراكمي في أولى ٨١ ودخلت ثاني ثانوي مصار ادبي وشديت حيلي. وجبت 85 في الترم الاول وكان الفصلي٩٢ والحين باقي الترم الثاني من ثاني وسنه ثالث ان شاء الله. هل يمكن ان يتعدل التراكمي حقي ويدخل التسعين ولا مافي امل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق