عوامل نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط

التجارة الإلكترونية من أشهر أنواع التجارة الموجودة الآن في العالم كله وذلك بسبب الانتشار الواسع للإنترنت الذي سهل على الناس الكثير من الأمور وهناك بعض الأمور التي تعمل على نجاح التجارة في الشرق الأوسط مثل السعر لأن دول الشرق الأوسط معظمها دول نامية تبحث عن السعر المناسب قبل الجودة في السلعة وسوف نتناول معكم بعض العوامل التي تساعد على نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط.

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط

1- السعر : من أهم العوامل في نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط هي السعر المناسب والرخيص للسلع والسعر يختلف في التجارة عبر الإنترنت عن التجارة في المحلات التجارية العادية لأن المحلات التجارية العادية يزيد عليها تكلفة الديكور والعمالة والمرافق وغيرها من الأمور التي قد تزيد من سعر السلعة.

يعتبر البيع من خلال الإنترنت أحد أنواع البيع المباشر بين البائع والمشتري وبدون تدخل من الوسطاء وخاصة في الأسواق المحلية.

وقد يكون البيع بين البائع والمشتري بشكل مباشر من خلال الإنترنت وهذا ما يجعل السعر يكون أفضل وأقل بالنسبة للمستهلك ويقبل عليه أعداد كبيرة من المستهلكين.

2- طريقة الدفع : أصبح الآن أساليب الدفع المتعددة من الأمور السهلة التي يجدها المستهلك في التعامل في التجارة الإلكترونية فيمكن الدفع النقدي المباشر من خلال خدمات التوصيل المنتشرة أو الدفع الإلكتروني بالكثير من الوسائل والطرق المتعددة للدفع.

ولكن من أهم الأمور التي يجب توافرها لنجاح التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت هو تحديد طرق دفع واضحة وسهلة للعميل وآمنة في نفس الوقت.

3-التنوع في السلع : تتيح التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت التنوع الكبير في السلع ما بين السلع الغالية الثمن والرخيصة الثمن والعالية الجودة والمتوسطة والمستوردة والمحلية وعلى العميل أن يختار السلع التي تتناسب مع حاجته واحتياجاته.

والتنوع في السلع وسهولة الحصول على أي سلعة من أي مكان في العامل كان من العوامل الأساسية في نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط.

4- توفير الوقت والجهد : تعمل التجارة الإلكترونية على توفير عنصر الوقت والجهد أمام العملاء وذلك لأن البائع والمشتري يقوم بعملية البيع والشراء في خلال دقائق معدودة ومن خلال المنزل وهذا العامل أدى إلى توفير الكثير من الوقت والجهد.

وليس توفير الوقت والجهد فقط وإنما هذا النوع من التجارة أدى إلى المساعدة في حل مشكلة الازدحام المروري لأن كل هذه العمليات تتم من خلال المنزل.

متطلبات نجاح التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط
هناك بعض العوامل التي تساعد في نجاح هذا النوع من التجارة مثل :

1-يجب أن يكون التسوق أكثر فعالية لأن هذا النوع من التجارة يوصل إلى جميع أنحاء العالم دون انقطاع وطوال أيام السنة وباقل التكاليف.

2- توفير البنوك من خلال تسهيل التعاملات البنكية كما يجب توفير طرق سداد سهلة وآمنة.

3- تخفيض مصاريف الشركات وذلك لأن التجارة عبر الإنترنت تعتبر أقل في التكاليف من التسويق في الأسواق الفعلية وهذا يوفر العديد من النفقات.

4- تلبية احتياجات العملاء مع توفير عنصر الوقت والجهد.

5- توفر التجارة الإلكترونية حرية الاختيار للعميل الذاتية في التعامل وحرية الاختيار دون التقييد بالشراء أو التدخل في الذوق العام للعميل ودون اللجوء إلى الوقوف في طوابير للشراء من خلال الإنترنت.

5- خفض الأسعار وذلك لأن التجارة عبر الإنترنت تعمل على خفض التكاليف في التسويق وبالتالي هذا يؤدي إلى خفض أسعار السلعة وهذه من أكثر العوامل التي يبحث عنها العملاء في الشرق الأوسط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *