المعدل الطبيعي لدقات القلب


العلاقة بين المعدل الطبيعي لضربات القلب وعمر الإنسان هي علاقة عكسية ، حيث كلما زاد عمر الشخص كلما كان معدلات ضربات القلب لديه قليل ، فمعدل ضربات القلب عند الجنين هو أعلى معدل لضربات القلب عند الإنسان ثم بقل عندما بولد ويصلح طفلا، ويتدرج معدل ضربات القلب في الهبوط حتى يصبح في أقل معدلاتها عندما يصل الإنسان إلى عمر الشيخوخة .

المعدلات الطبيعية لضربات قلب الإنسان :
–  تعتبر مرحلة الشباب أطول مرحلة يمر بها الإنسان، حيث تتراوح بين سن الخامسة عشر وحتى سن الخمسين ، ويبلغ معدل ضربات القلب في هءه المرحلة  بين 60 نبضة لكلّ دقيقة – 100 نبضة لكلّ دقيقة.، في حالة الجلوس أو الاسترخاء أو ممارسة الأنشطة العادية ، أما في حالة ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو بذل مجهود فإن معدل ضربات القلب يزداد ويتسارع  بصورة ملحوظة ، ويجب التوقف والاسترخاء لفترات قليلة ، ولكن في حالة الاسترخاء عند الشعور بالإجهاد أو بذل مجهود بدني كبير ويصاحبه تسارع أو تباطؤ في ضربات القلب بطريقة غير منتظمة لأن ذلك قد يدل على وجود مشكلة في معدل ضربات القلب ويجب استشارة الطبيب.

وفي حالة وجود تباطؤ وتسارع في ضربات القلب في الدقيقة الواحدة ، يجب قياس النبض لمدة دقيقتين ، بهدف التأكد من عدم وجود مشكلة وفحص القلب للتأكد من صحته وعدم وجود أي اضطرابات فيه، وفي حالة وجود اضطرابات يجب الذهاب إلى الطبيب والبحث عن حلول لمشاكل القلب

العوامل التي تؤثر على معدلات ضربات القلب :
–  يعتبر عمر الإنسان أهم العوامل التي تؤثر على معدل ضربات القلب ، يليه في الأهمية درجات الحرارة وذلك لأن ارتفاع درجات الحرارة  وشدة الرطوبة المحيطة بالإنسان ، يضخ القلب كميات كبيرة من الدم حتى يصل إلى الجلد بصورة أسرع حتى تقل درجة حرارة الجسم بصورة أسرع ويزداد معدل ضربات القلب بين خمسة إلى  عشرة ضربات في الدقيقة الواحدة.

_  حالة الجسم وذلك لأن دائما يحاول الجسم الحفاظ على معدل ضرباته في صورة طبيعية والتأقلم مع حالة الجسم من أجل ضخ الدم بطريقة مناسبة لحالة الجسم، ومشاعر الإنسان أيضا لها دور كبير في التحكم في ضربات القلب ، فعند التعرض لمشاعر الفرح أو الغضب بصورة سريعة يحدث زيادة في معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ .

_ كما يعتبر حجم الجسم أيضا من العوامل المؤثرة على معدل ضربات القلب ، خصوصا في حالات السمنة المفرطة وزيادة الوزن عن الوزن الطبيعي ولكن لا يزداد معدل ضربات القلب أكثر من مائة نبضة في الدقيقة.

_ قد يكون تعاطي تعاطي بعض الأدوية لها تأثير على معدل ضربات القلب ، خصوصا الأدوية التي تعمل على منع افراز الادرينالين فإنها تعمل على إبطاء ضربات القلب ، أما أدوية الغدة الدرقية تؤدي إلى زيادة معدلات ضربات القلب .

وكلما كان الإنسان رياضيا وذات لياقة بدنية عالية كلما كان معدلات ضربات القلب لديه أقل من الأشخاص الآخرين في حالات الراحة ، حيث يصل معدل النبضات إلى أربعين نبضة في الدقيقة الواحدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *