ممارسات صحية خاطئة يقوم بها الانسان في فصل الصيف

لا تأتي صحة الشخص على قائمة أولوياته خلال الإحتفال بعطلة الصيف سواء كان مسافرًا للخارج أو مقيم في المنزل، فعادة ما يظل مستقيظًا حتى ساعات متأخرة من الليل مما يؤثر على روتين حياته فيما بعد، وكذلك فإن الأيس الكريم هو طعامه المفضل في هذا الوقت من العام، ولكن إذا كان الشخص يريد أن يتجنب المشكلات الصحية التي قد تحدث في فصل الصيف أو قد تؤثر على صحته على المدى البعيد فعليه تجنب الأخطاء التالية.

ممارسات صحية خاطئة في فصل الصيف
1-عدم استخدام واقي الشمس
إن الشمس الحارقة هى مشكلة كبي وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يخرجون في معسكرات صيفية، أو يمارسون رياضة كالسباحة، ربما تبدو مهمة وضع واقي الشمس مهمة مملة بعض الشئ حيث يتطلب ذلك القيام بوضع واقي الشمس أكثر من مرة أثناء التواجد خارج المنزل، ولكن في الواقع إن الأمر هام ويستحق عناء الإهتمام به، حيث أن كثرة التعرض للشمس دون وضع واقي الشمس يسبب تدمير الجلد والبشرة على المدى البعيد، والإصابة بالتجاعيد، وكذلك فإنه أحد العوامل المباشرة التي تسبب الإصابة بسرطان الجلد، وينصح بإستخدام اللوشن بدلاً من البخاخ حيث يضمن اللوشن تغطية أوسع للجلد أكثر من البخاخ.

2-زيادة الخطر بالإصابة بعدوى الأذن
يحدث ذلك عندما لا يتم تجفيف قناة الأذن جيدًا عقب السباحة، وغالبًا ما يكون الأمر مؤلم ولكن يتم علاجه بإستخدام قطرات المضاد الحيوي التي توضع في الأذن، ولذلك ينصح بالتأكد من تجفيف الأذن خاصة في الأجواء الحارة والرطبة.

3-زيادة التعرض لبكتريا الطعام الضارة
تكثر حوادث الإصابة بتسمم الطعام في فصل الصيف، حيث تنشط البكتريا في الأجواء الدافئة والحارة، وفي هذه الأجواء يرتكب البعض اخطاء صحية تتعلق بتحضير الطعام، وينصح بعدم ترك اللحوم والأسماك والألبان خارج الثلاجة مطلقًا، ويعد المايونيز أحد مصادر التسمم الشائعة إذا تم تركه خارج الثلاجة لفترات طويلة.

4-تناول الكثير من الوجبات الخفيفة “السناك”
يعد الصيف هو موسم تناول الوجبات الخفيفة وخاصة البارد منها مثل الأيس كريم والعصائر والمشويات التي يتم إقامة حفلات شواء خاصة بها، والوجبات الخفيفة التي يتم بيعها على الشواطئ وغيرها من أنواع السناك المختلفة التي تؤدي في النهاية إلى زيادة واضحة في الوزن.

5-التعرض للجفاف
لا يقبل الشخص على تناول الماء إلا بعد أن يشعر بالعطش، ومع مرور الوقت يصاب الشخص بالجفاف، حيث يفقد الجسم تقريبا 2.5 لتر من السوائل يوميًا في فصل الصيف، فإذا كان الشخص يعمل في الشمس فإنه يفقد لترًا إضافيًا أكثر من غيره من الأشخاص العاديين، ولذلك على الشخص أن يحاول تناول من 3 إلى 4 لترات في فصل الصيف لتجنب الإصابة بالجفاف، كما يمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء.

6-إهمال الحشرات مثل الناموس
هناك بعض الحشرات مثل الناموس تقوم بنقل الأمراض المعدية مثل فيروس زيكا، لذلك يجب التخلص من هذه الحشرات الضارة وعدم إهمالها، ويمكن إستخدام أنواع المبيدات الطاردة للحشرات، أو الشموع أو لوشن الجسم الطارد للناموس أو أي طريقة أخرى يفضلها الشخص.

7-الإعتقاد بأن جميع المشروبات ترطب الجسم
يظن البعض أن جميع المشروبات بما في ذلك العصائر والمشروبات الرياضية التي قد تكون لذيذة الطعم هى مفيدة أيضًا للجسم وتحافظ على رطوبته ولكن الأمر غير صحيح، حيث أنه ليس هناك مشروبًا أفضل من كوب من الماء البارد، وتجدر الإشارة إلى أن الأمر قد يختلف لدى بعض الحالات المرضية مثل الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض مستوى السكر في الدم، فهؤلاء بإمكانهم تناول كوب من عصير البرتقال المحلى، ويشار إلى هناك بعض المشروبات التي قد تسبب الجفاف مثل القهوة والمياه الغازية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *