اخطاء حول النشاط البدني وحقيقتها

فوائد النشاط البدني عديدة، وللأسف هناك بعض الاشخاص لديهم أفكار خاطئة عن النشاط البدني، وذلك بسبب عدم اهتمامهم بما يخص أهميته، خاصة وأن هناك أمور سلبية قد تعززت في اذهان البعض عن النشاط البدني واستمرت معهم إلى الآن ، وهنا توضيح لهذه الأخطاء .

اخطاء حول النشاط البدني وتصحيحها

1- الشخص البدين يحتاج فقط إلى النشاط البدني
الحقيقة : تقاس الصحة الجيدة بالقلب السليم والقوي، والعضلات والمفاصل القوية، وأيضا الرئتين ، وممارسة الرياضة بشكل عام تعزز من الصحة ، والتي يحتاجها الشخص البدين وغير البدين، للوصول إلى الوزن المثالي ولتعزيز الصحة بشكل كبير .

2- النشاط البدني من السلوكيات الترفيهية
الحقيقة : ممارسة التمارين الرياضية ليست ترفيه ولكنها حاجة، فكل انسان مع اختلاف الفئات العمرية يرى أن ممارسة الرياضة من الأمور المهمة للصحة العامة، مما يجلب المنافع الصحية للجسم، ولكن الخمول البدني يؤدي إلى الكثير من الأمراض التي تظهر فيما بعد .

3- لا أستطيع تلبية معايير النشاط البدني
الحقيقة : السبب في ذلك هو وضع أهداف غير واقعية ومن الصعب تحقيقها، ولكن الأفضل أن يتم وضع أهداف واقعية ويمكن تطبيقها بسهولة، وحسب حالة الاشخاص وامكانياتهم، والأفضل وضع الأهداف الصغيرة ثم وضع الاهداف الاكبر وهكذا .

4- الركض هو أفضل من المشي
الحقيقة: المشي في الحقيقة هو وسيلة فعالة للحماية القلب والرئتين من الأمراض، وأنواع الرياضة كثيرة، والافضل اختيار نوع الرياضة الذي من خلالها تستمتع بوقت أفضل لك، سواء كان الركض أو المشي، والأجدر أن تقوم بممارسة الرياضة نصف ساعة في اليوم 5 مرات في الأسبوع، ويمكن تجزئتها على مدار اليوم .

5- ممارسة الرياضة مكلفة لأنها تحتاج إلى المعدات والأحذية والملابس الرياضية
الحقيقة : يمكن ممارسة النشاط البدني والرياضي بدون أي تكاليف، فالمشي مثلا لا يكلف شئ ويمكن القيام به في الحدائق والمساحات الخضراء والأماكن المخصصة للسير .

6- طريقة واحدة هي الأفضل للنشاط البدني
الحقيقة : النشاط البدني له الكثير من الانواع الممتعة والمفيدة للصحة العامة مثل الانشطة التي تقوي العضلات والعظام كرفع الأثقال، والأنشطة الآمنة والصحية كتمارين المرونة واليوغا، والأنشطة المفيدة للقلب والرئتين كركوب الدراجات والمشي .

7- الشباب فقط هم من يستطيعون ممارسة الرياضة
الحقيقة : ممارسة النشاط البدني غير مقتصرة فقط على الشباب، بل يجب على جميع الفئات العمرية ممارسة النشاط البدني حتى المسنين، لأن ذلك يحميهم من الأمراض القلبية والعظمية وضغط الدم والأوعية الدموية، كما تدعم لديهم الصحة النفسية وتقي من الاكتئاب والقلق.

8- لا يوجد وقت لممارسة الرياضة
الحقيقة : ممارسة الرياضة لمدة ثلاثون دقيقة في اليوم ولمدة خمس أيام في الاسبوع مهم جدا للحفاظ على الصحة، ويمكن تقسيم الثلاثين دقيقة على مدار اليوم ، أو ممارسة الرياضة في الصباح ، كما يمكن القيام بالنشاط البدني كطلوع الدرج والمشي وركوب الدراجة بدلا من السيارة وهكذا

9- تناول كميات كبيرة من البروتين يساعد في بناء العضلات
يمكن تناول البروتين لما له من فوائد صحية للجسم، ولكن تناول الكثير منه لن يساعد على زيادة الكتلة العضلية، ولكن الافراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة الوزن وارتقاع ضغط الدم، لذلك يجب تناول الكميات المعتدلة من البروتين وعمل التمارين المكثفة وهو ما يساعد على بناء حجم وقوة العضلات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *