فوائد العنب لعلاج الامساك

كتابة: aya آخر تحديث: 04 أغسطس 2018 , 19:55

العنب من الفواكهة المفضلة لغالبية الناس ، يعد العنب من أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية ويتميز بطعمه الجميل ،وله العديد من الأشكال والألوان ،  وفي مقالنا سوف نتعرض لفوائد العنب في علاج الامساك وهو من الحالات المرضية المنتشرة بين الكثير من الناس ، والناتجة عن خلل بوظائف الجهاز الهضمي ، والتي غالباً مصدرها العادات الخاطئة في الغذاء .

فوائد العنب لعلاج حالات الامساك :
– كما سبق وذكرنا يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات ، والعناصر الغذائية والتي يمكن أن تمد الجسم بالطاقة  بالاضافة لذلك فإنه يعد من مضادات الالتهابات ، حيث يمكنه محاربة الالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها الجسم ، ولعل السبب الرئيسي للتخلص من الامساك هو تناول الألياف الغذائية ، ويحتوي العنب على تلك الألياف التي يمكنها أن تحسن من وظائف الجهاز الهضمي ، وتزيد من انتاج الانزيمات الهاضمة ، مما يساعد في علاج مشكلة عسر الهضم وهي السبب الرئيسي وراء الإصابة بالامساك .

– يعمل العنب على تنشيط حركة الأمعاء مما يساهم في عملية التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة والمسببة للامساك .

– لكي يستطيع العنب القيام بدوره في علاج الامساك ، فينصح خبراء التغذية بتناول كمات من العنب بصورة يومية ، ليساعد ذلك في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي ، كما نصح الخبراء بضرورة عدم الافراط في تناوله لتجنب حدوث أعراض جانبية كآلام بالبطن واسهال .

فوائد العنب للصحة :
للعنب العديد من الفوائد الصحية التي يجب التعرف عليها ،ومنها :
– يعمل العنب على مكافحة مسببات الالتهاب التي تؤدي للاصابة بالروماتيزم ، والنقرس ، أو الربو ، ويرجع ذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات .
– يساعد العنب في تنظيف المثانة حيث يعمل كمدر للبول .
– يمكن أن يسهم تناول العنب بتنشيط وظائف الكبد بشكل كبير مما يساعد في الحفاظ على سلامة الكبد ويساعد على افراز الصفراء .

– يمكن لتناوله أن يساعد في التقليل من الإصابة بالتهابات الحلق والفم .
– يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها محاربة تكون الجذور الحرة ، مما يجعله من الأطعمة المحاربة للأمراض السرطانية بالإضافة لاحتوائه على الكاروتينات التي تنقسم للبيتا كاروتين ، والريسفيراترول وهي من أكثر المركبات التي تحارب الخلايا السرطانية .

– يعمل العنب على ضبط معدلات ضغط الدم المرتفع ، ومنع تأكسد الكوليسترول الضار مما يساعد في تعزيز صحة الشرايين والأوعية الدموية وتحسين حالة القلب ، ويمنع تراكم الصفائح الدموية ، فيمنع من تعرض القلب للجلطات أو الأزمات القلبية ويمكن لمادة الريسفيراترول أن تساعد في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين .

– يحتوي على مركبات فيتامين B والتي يمكنها أن تساعد في علاج حالات الصداع النصفي .
– يساعد تناول العنب بانتظام على تنظيف الكلى والوقاية من خطر تكون حصوات الكلى .
– يمكن لعصير العنب أن يعمل كعلاج فعال لحالات الإصابة بالحمى .
– يمكن لأنواع العنب الغنية بالبذور أن تساعد بشكل كبير في علاج اضطرابات شبكية العين ، وعلاج حالات العشى الليلي ، وذلك لغنى البذور بمركبات الفلافون .

– يستخدم العنب لبعض الأغراض الجمالية فيساعد العنب على تنظيف الجلد والحد من ظهور التهابات البشرة المسببة لظهور حب الشباب ، بالإضافة لقدرته على تنعيم البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة ، كما أنه يساعد في محاربة ظهور علامات التقدم بالسن وتأخير ظهورها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق