علاقة فيروس سي بضبط السكري

أكدت الأبحاث الطبية أن ما يقرب من ربع أعداد مرضى فيروس سي يصابون بمرض السكري، ويحدث العكس أيضا إذ يصاب غالبية مرضى السكري بـ فيروس سي، وهو الأمر الذي يتطلب عناية خاصة للمريض، وكشفت الأبحاث التي تمت في هذا المجال أن هناك علاقة وثيقة بين ضعف أداء الجهاز المناعي لدى مرضى السكري وبين إصابتهم بالتهاب الكبدي الفيروس سي، في هذه المقالة سنتناول العلاقة بين الإصابة بـ المرضين بالتفصيل .

متى تحدث الإصابة بمرض فيروس سي ؟
لقد أثبتت الدراسات العديدة التي بحثت عن العوامل التي أدت إلى إصابة أعداد كبيرة من المصابين بالتهاب الكبدي الوبائي، أن هناك مجموعة من الأسباب منها :

– إهمال إجراءات مكافحة العدوى ساهم في انتشار المرض وشيوعه، مثل تعامل بعض المستشفيات مع أجهزة طبية غير معقمة، ويتم استخدام أدوات مرضى لـ مرضى أخرين دون تعقيم .

– استخدام حقن مستعملة، وغالبا تكون ملوثة.

– مدمني المخدرات والمصابين بمرض فقدان المناعة “ الإيدز ” أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض فيروس سي .

– معظم المصابين بمرض السكر عرضة للإصابة بمرض فيروس سي والفشل الكبدي، ومرضى السكر عرضة للإصابة فيروس سي .

– نقل الدم الذى يتم دون إتباع إجراءات مكافحة العدوى .

– مرضى الكلى الذين يقومون بالغسيل الكلوي لفترات طويلة أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس سي .

– خلال عملية الولادة تنقل الأم المصابة بفيروس سي المرض إلى طفلها .

مضاعفات مرض السكري :
تؤدى مقاومة جسم مريض السكري للأنسولين، إلى تعرض مرضى السكري للعديد من المضاعفات الخطيرة والتي منها :

– ضعف الدورة الدموية بالأطراف، قصور شرايين القلب، قصور وظائف الكلى، وأحيانًا يكون مرض السكر سبباً مباشراً لحدوث انفصال شبكي يؤدى إلى ضعف الإبصار .

– يحدث لمريض السكر زيادة في ترسيب الدهون على الخلية الكبدية، مما يعرضه للإصابة بالكبد الدهني، مما يسرع من تدهور حالة الكبد وتليفه، وانتشار الأورام بداخله، وعلاج مرض السكر يحسن حالة الكبد ويمنع وصوله إلى مرحلة التليف والأورام .

علاقة فيروس سي بضبط السكري :
يؤثر فيروس سي على عملية التمثيل الغذائي للسكر، ويزيد من مقاومة جسم مريض السكري للأنسولين، وأشارت الدراسات الطبية إلى أن  فيروس سي، يساعد بفاعلية في إزالة المقاومة للأنسولين، ويقلل فرص إصابة البعض بالسكر .

لا يخفى علاج فيروس سي مرض السكر، ولكن يحسن من نسبة السكر بالدم بسبب قلة مقاومة الأنسولين، لذلك من الضروري على مريض السكر المتابعة المستمرة ومراجعة طبيه لـ خفض جرعات علاج مرض السكر، وبحسب أطباء الكبد والسكر فإن الكشف الدوري ومتابعة الحالة الصحية للمريض ورصد أي تغييرات تظهر سريعا حتى تتم محاصرتها .

لا يتطلب علاج فيرس سي البدء في ضبط مستوى السكر بالدم، لأن علاج فيرس سي قد يستمر سنوات، يمكن خلالها وقف تدهور الكبد، ويجب إجراء فحص دوري لمرضى السكر  والفحص الدوري للكبد، وإجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية، والكشف عن الفيروسات الكبدية .

يؤدى التليف الكبدى إلى حدوث خلل فى ميتابوليزم الجسم، إضافة إلى تأثيره على هرمون الأنسولين، ما يعمل على خفضه أو خفض فعاليته، كما يهاجم فيروس سي خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين، ويتدخل في إنزيمات إذابة الجلوكوز، لذلك يستطيع فيروس سي منع الإصابة بمرض السكر وحده .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *