الأمراض التي يسببها فيروس ابشتاين بار وأعراضه

- -

هناك احتمال كبير بأن تكون أنت أو أحد أفراد عائلتك المباشرين مصابًا بفيروس ابشتاين بار في مرحلة ما ويصاب العديد من الأطفال والمراهقين والبالغين بهذا الفيروس ولكن ليس لديهم أي فكرة عن اصابتهم به، لأنه لا يكون له أي أعراض ملحوظة، يعتبر فيروس EBV فيروسًا منتشرًا في معظم الدول المتقدمة.

ويؤثر على ما يصل إلى 90٪ إلى 95٪ من الأفراد قبل بلوغهم سن العشرين، مثل بعض الفيروسات الأخرى، مثل الهربس، ويمكن أن يبقى فيروس إبشتاين بار كامنًا في جسم شخص ما طوال العمر، ويمكن ان لا يظهر أي اعراض على ذلك الشخص، وقد يسبب بعض الاعراض الاخرى، مثل التعب الشديد والضعف والحمى.

ولكن عليك ان تعلم ان الشخص المصاب يمكن ان لا يتم معالجته مئة في المئة، ولكن عليك ان تعلم ان هناك عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في دعم جهاز المناعة أثناء عملية التغلب على الفيروس.

ما هو فيروس ابشتاين بار ؟
فيروس ابشتاين بار، هو واحد من ثمانية فيروسات معروفة تؤثر كثيرا على البشر، الفيروسات في عائلة الهربس لها أوجه تشابه كثيرة، وعلى الرغم من أنها تسبب أعراضا مختلفة، الا ان فيروس إبشتاين بار ينتشر بشكل كبير من خلال الاتصال الحميم، ويعني ذلك عن طريق سوائل الجسم في المقام الأول مثل اللعاب، يمكن أيضا أن يمر عبر الدم والسائل المنوي.

في الآونة الأخيرة ، كشفت دراسة نشرت في مجلة نيتشر جينيتكس أن فيروس EBV هو مرض ليس احادي فقط، ولكن أيضا يساهم في ما لا يقل عن سبعة أمراض خطيرة أخرى، ذلك لأن البروتين الذي ينتجه فيروس إبشتاين بار، والذي يسمى EBNA2، يتفاعل مع عدد من الجينات المرتبطة بهذه الأمراض، ومعظمها يعتبر أمراضًا ذاتية المناعة، كما تستطيع بروتينات EBV تشغيل وإيقاف جينات معينة موجودة في الجسم.

كما انها تستطيع تغيير طريقة عمل خلايا الجهاز المناعي، ويعتقد الباحثون أن هذا ينطبق بشكل خاص على الخلايا البائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي الذي ينتج الأجسام المضادة استجابة للعدوى والفيروسات.

ما هي الأمراض التي يمكن أن تسببها فيروس إبشتاين بار ؟
1_التصلب المتعدد، او كما يعرف باسم مرض التصلب العصبي المتعدد.
2_ التهاب المفاصل الروماتويدي.
3_ التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب JIA
4_ مرض التهاب الأمعاء IBD، والتي تشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
5_ مرض الاضطرابات الهضمية.
6_ مرض السكري من النوع الأول.

ما هي أعراض ابشتاين بار ؟

1_ التعب : والذي يمكن أن يكون شديدًا في بعض الأحيان، والتعب عادة ما يكون هو العرض الأكثر وضوحا، ويمكن أن تستمر في بعض الأحيان لعدة أشهر.

2_ الحمى : أعراض الفيروس عادة ما تسبب الحمى مثل نقص الشهية والغثيان في بعض الأحيان.

3_ الطفح الجلدي.
4_ التهاب الحلق وتورم الغدد في الرقبة.
5_ تورم أو تضخم الكبد أو الطحال.
في الأطفال، والأعراض تشبه أعراض الانفلونزا، كما أنهم يعانون من الإسهال وعدوى الأذن.
6_ التهاب المفاصل المستمر.

كما ان هناك اعراض مستمرة مثل :
1_ الحمى.
2_ ضعف الكبد.
3_ تضخم الطحال.
4_ تورم العقد الليمفاوية.
5_ فقر الدم.
6_ زيادة القابلية للإصابات الأخرى.
7_ انخفاض عدد الصفائح الدموية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *