الكافيين وعلاقته بتقليل خطر الاكتئاب

كتابة دعــاء آخر تحديث: 05 أغسطس 2018 , 02:08

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يصاب به الكثيرين، وهو يتميز بفترات طويلة من الحزن الشديد، وإذا كنت قد تعرضت لنوبة اكتئابية في الماضي، فقد تعود في المستقبل، وكثيرًا ما يعالج الاكتئاب باستخدام مزيج من العلاج النفسي والأدوية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن القهوة قد يكون لها بعض الفوائد للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب .

هل يمكن للكافيين علاج الاكتئاب ؟
في تحليل لدراسات قائمة على العلاقة بين الكافيين والاكتئاب، وجد أن استهلاك الكافيين يقلل من خطر الاكتئاب، بينما وجدت دراسة أخرى وجود علاقة بين انخفاض الاكتئاب واستهلاك القهوة، ولكن لا يوجد تأثير عندما يتم استهلاك المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين .

هذه النتائج تشير إلى أنه شيء في القهوة يقلل من خطر الاكتئاب، وليس الكافيين، كما وجدت دراسة لمدة 10 سنوات وجود علاقة بين انخفاض مخاطر الانتحار واستهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين .

عند النظر إلى استهلاك الكافيين لدى الأطفال والمراهقين، وجد أنه يزيد من خطر الاكتئاب بين طلاب الصف الخامس والعاشر، فالكافيين له تأثير سلبي على النوم، مما قد يؤثر على مزاج الشخص، وقد يلعب نوع المشروبات التي تحتوي على الكافيين جنبًا إلى جنب مع عمر الشخص والحساسية تجاه الكافيين دورًا أيضًا .

هل هناك آثار جانبية لاستخدام الكافيين ؟
الكثير من الكافيين قد يقودك إلى الشعور بما يلي :
– العصبية والقلق .
– صعوبة في النوم .
– الجفاف .
– صداع مؤلم .
– زيادة معدل ضربات القلب .

في حالة حساسية الجسم للكافيين، قد تكون الأعراض أكثر صعوبة، وإذا قررت التوقف عن شرب الكافيين، فقد تظهر هذه الأعراض أيضًا أثناء مرور جسمك بفترة الانسحاب .

ما هي أعراض الاكتئاب؟
إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فعليك تحديد موعد لزيارة طبيبك، وهو يمكنه مساعدتك في العثور على خطة العلاج، وتشمل أعراض الاكتئاب ما يلي :

– مشاعر الهلع المستمر .
– مشاعر مستمرة من الحزن .
– الشعور كما لو كنت فاشلا .
– عدم القدرة على التركيز .
– صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا .
– مشاعر اليأس .

– الشعور بالتعب المفرط .
– التفكير المستمر في الموت .
– الشعور بآلام غير مفسرة .
– عدم الاهتمام بالأشياء التي اعتدت على الاستمتاع بها .
– التغير المفاجئ في عادات الأكل وفقدان الوزن بشكل كبير أو زيادة الوزن .
– أحد أكثر أعراض الاكتئاب خطورة هو الشعور بأنك تريد أن تؤذي نفسك أو تنتحر .
-الاكتئاب هو اضطراب دوري، وهذا يعني أن الأعراض يمكن أن تأتي وتذهب، من المهم أن ترى طبيبك حتى يمكنك تشخيص حالتك بشكل صحيح والحصول على الرعاية التي تحتاجها .

كيف يتم تشخيص الاكتئاب ومعالجته ؟
بعد تحديد موعد لزيارة طبيبك، قم بتدوين كل مشاعرك وأي مواقف شخصية أو مشاكل متعلقة بالعمل والتي تعتقد أنها تجعلك تشعر بما تشعر به، سوف يستمع الطبيب إلى مخاوفك، وسوف يقوم أيضًا بمراجعة تاريخ عائلتك وإجراء تشخيص، سيعمل طبيبك معك لإنشاء خطة علاجية للبدء على الفور في تنفيذها .

في حين أن طبيبك قد يقترح إضافة جرعات متدرجة من الكافيين إلى حميتك، ربما في شكل حبوب منع الحمل، فلا يمكنك الاعتماد على الكافيين وحده للمساعدة في علاج اكتئابك، قد يصف لك الطبيب دواء يساعد على تحسين مزاجك وتخفيف بعض الأعراض، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام أو حتى أسابيع للبدء في رؤية بعض التحسن في الأعراض والمزاج .

يجب التحلي بالصبر والاستمرار في تناول الدواء كما هو مقرر، إذا كنت قلقًا من أن علاجك غير فعال، تحدث مع طبيبك، قد يحتاج إلى ضبط الجرعة أو تحويلك إلى دواء مختلف، ومن المحتمل أن يقترح طبيبك أيضًا أن ترى اخصائيًا نفسيًا، سوف يتحدث معك الأخصائي عن مشاعرك وعواطفك في بيئة داعمة خالية من أي حكم .

قد يقترح الطبيب أيضًا تغييرات في نمط الحياة، مثل المشاركة في الأنشطة التي كنت تتمتع بها سابقًا، وقد تساعدك التمارين الرياضية في تخفيف الأعراض، كذلك يجب تجنب الكحول، فهو مثبط ويمكن أن يجعل الأعراض أسوأ .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق