الفرق بين الزواحف والبرمائيات

- -

الزواحف والبرمائيات من أكثر الكائنات التي ترتبط ببعضها ارتباطًا وثيقًا وذلك لأن التطور النمطى لهم عبارة عن تسلسل من ” أسماك إلى البرمائيات إلى الزواحف “، ولذلك يشتركان في الفقاريات، و لدى الأثنين عامودًا فقريًا، ايضًا يشتركان جميعًا أن لديهم قلب به ثلاث غرف عدا التماسيح، ولكن بالفعل يوجد اختلافات بين الزواحف والبرمائيات وهذا ما سوف نوضحه من خلال السطور القادمة .

ما هي الزواحف ؟
الزواحف كائنات تعتمد على الأكسجين في تنفسها ومن خلال الرئة كما أنها تضع البيض ولا تلد وعند وضعها البيض تقوم بدفنه في الرمال، وتحتاج الزواحف إلى مصدر حراري خارجي حتى تحصل على الدفء حيث أنهم لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم، كما تحتاج الزواحف كثيرًا إلى الحرارة وذلك لـ تسريع العملية الخاصة بالأيض ولذلك تقوم الزواحف بالطلوع تحت أشعة الشمس لإمداد جسمها بالحرارة المطلوبة .

يمتاز جلد الزواحف بأنه على شكل قشرة وذلك لكونها في الأصل كانت في الماء، ومن أنواع الزواحف ” السحالي، الثعابين، السلاحف، التماسيح، الضفادع “، حيث يوجد من الزواحف ما يقرب من حوالى 6000 نوع او اكثر تقريبا، وأضلع الزواحف تكون موزعة على جسدها بالكامل، وغالبا ما تكون عبارة على غضاريف وبالأخص لدى الزواحف الفتية، ثم تتحول مع مرور الوقت واكتمال نمو الحيوان إلى عظام .

تمتاز الزواحف بأن لها بصر قوي جدًا، أما العيون فتكون متنوعه حسب النوع والجنس، أما حاسة السمع فهي أقل الحواس تطورًا، وتتغذي أغلب الزواحف على الحيوانات الأخرى وتتنقل بين الأماكن حسب نوع كل حيوان منها، وعندما يأتي فصل الربيع يكون بداية التزاوج بين أكثر أنواع الزواحف، كذلك تنمو الزواحف بسرعة كبيرة إلى أن تصل لمرحلة البلوغ ثم تبدأ النمو في البطء .

ما هي البرمائيات ؟
هي كائنات يمكنها العيش داخل الماء ويمكنها أيضًا العيش على الأرض اليابسة، ويجد حوالي 3200 نوع تقريبا من البرمائيات في العالم، البرمائيات أيضًا تضع البيض ولكن في الماء إلى أن يفقس وتمتاز بأنها صاحبة دم بارد، وتحتاج البرمائيات دائما إلى أن يكون جلدها رطبًا وذلك حتى تستطيع التنفس والبقاء على قيد الحياة .

تضع جميع البرمائيات بيضها داخل الماء ويفقس البيض في الماء حيث يتنفس الصغار عن طريق الخياشيم، ثم بعد ذلك تتطور تلك الخياشيم وتتحول إلى رئتين عند مرحلة البلوغ، وبعد نمو البرمائيات هناك من الأنواع ما يُفضل العيش في المياه، أما معظم البرمائيات يقضي حياته ويفضل العيش على اليابسة ولكن يعود إلى الماء في موسم التزاوج ووضع البيض .

تعيش البرمائيات في جميع قارات العالم ولكن لا تتواجد البرمائيات في القارات الجنوبية المتجمدة حيث أنها تتغذى على الحشرات وتُفضل أن تعيش في في البيئات الرطبة، وتفرز البرمائيات مادة مخاطية وذلك كي تحافظ على بشرتها رطبة حتي لا تجف وتموت، كما تُتنج الطبقي الداخلية للبرمائيات موادًا كيميائية سامة تعمل على ردع الحيوانات الأخرى المفترسة .

الفرق بين الزواحف والبرمائيات :
– بيض الزواحف يُغلفه قشرة خارجية صلبة تعمل على حماية الجنين، أما بيض البرمائيات تكون القشرة الخارجية ناعمة ملساء دون غشاء خارجي .

– عندما يفقس بيض الزواحف يخرج الصغار على شكل آبائهم ولكن في صورة مُصغرة، أما عندما يفقس بيض البرمائيات تكون على شكل يرقات لها ذيول وخياشيم .

– الزواحف تستطيع العيش في أي مكان على الأرض، لكن البرمائيات لا تستطيع العيش دون الماء .

– تتغذى الزواحف على الحيوانات الأخرى بينما البرمائيات تتغذى على الأسماك الصغيرة أو الحشرات واليرقات .

– تضع الزواحف بيضها وتدفنه في الرمال، أما البرمائيات تضع البيض في أماكن مخفية في المياه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *