العلاقة بين الحليب و حب الشباب

- -

يعتقد بعض الأطباء أن ما نأكله قد يؤثر بالفعل على بشرتنا ويجعل حب الشباب أكثر سوءًا، والمثير للدهشة، أنهم لا يشيرون أصابعهم إلى رقائق الشيكولاتة أو البطاطس، ولكن بدلاً من ذلك فإنهم يشيرون إلى الحليب .

هل الحليب يتسبب في ظهور حب الشباب ؟
أظهرت بعض الأبحاث وجود علاقة بين تناول الحليب وزيادة حب الشباب، يبدو أن شاربي الحليب يصابون بحب الشباب بشكل أكبر من الأشخاص الذين لا يشربونه، وقد نظرت إحدى الدراسات، التي نشرت في عدد مايو 2008 من مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، في وجبات الأولاد المراهقين، وكان الشبان الذين يشربون الحليب أكثر من المعتاد لديهم أسوأ أنواع حب الشباب .

ويدعم هذا نتائج الدراسات السابقة، التي طُلب من الفتيات المراهقات خلالها الاحتفاظ بمذكرات لتدون غذائهم ومراقبة ظهور حب الشباب، ومرة أخرى، الفتيات اللواتي احتوت حميتهن على منتجات الألبان كان حب الشباب لديهن أكثر شدة من البقية .

من بين جميع منتجات الألبان، كان الحليب هو الأسوء، كان للبن الشوكولا والجبن المنزلية تأثير سلبي على الجلد، لكن لا يبدو أن منتجات الألبان الأخرى تسبب نتائج أسوء، ومن المثير للاهتمام أن الحليب الخالي من الدسم تأثيره أكبر من الحليب الكامل الدسم، لذلك يبدو أن محتوى الدهون في الحليب ليست هي السبب، كما أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين ( د ) لم يكن تسوء حالتهم، لذلك لا يعتقد أن فيتامين د هو السبب أيضًا .

الأطعمة الدهنية أيضًا لم تحفز حب الشباب، ولا يبدو أن الأطعمة التي يربطها العديد من الأشخاص بتسبب حب الشباب مثل الشوكولا والبيتزا والصودا والبطاطاس المقلية تزيد من نشاط حب الشباب على الإطلاق .

كيف يؤثر الحليب على الجلد ؟
لماذا بعض منتجات الألبان تسهم في تحفيز حب الشباب ؟ يعتقد البعض أن ذلك ناتج من الهرمونات الموجودة في الحليب، يحتوي الحليب على هرمونات الأندروجين التي ارتبطت منذ فترة طويلة بتكوين حب الشباب .

هرمون التستوستيرون هو هرمون الاندروجين، وهويرتبط بقوة بظهور حب الشباب، غالباً ما يُنظر إليه على أنه هرمون ذكري، لكن المرأة تنتج التستوستيرون أيضاً، وإن كانت بكميات أقل .

التستوستيرون من خلال تفاعل سلسلة معقدة يخلق الديهدروتستوستيرون مما يحفز الغدد الدهنية، ويجعل البشرة تفرز زيوت مما يجعلها عرضة لعرقلة المسام، وفي نهاية المطاف يتسبب ذلك في ظهور البثور .

يمتلئ الحليب طبيعيا بالهرمونات، بما في ذلك هرمون الديهدروتستوستيرون، ومن الممكن أن يحتوي الحليب على ما يكفي من الهرمونات للتأثير على الجسم، بما في ذلك الجلد، وقد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بحب الشباب رد فعل أقوى على الهرمونات في الحليب .

العلاقة بن منتجات الألبان وشدة حب الشباب :
إن شرب كوب من الحليب أو حتى عدة أكواب من الحليب كل يوم، لن يتسبب في إصابة أي شخص ذي بشرة نقية بحب الشباب بشكل مفاجئ .

من المهم أن نفهم أن أيا من الدراسات أظهرت دليلا إيجابيا على أن اللبن يسبب حب الشباب، في الواقع ، فإنها تظهر فقط وجود صلة محتملة بين منتجات الألبان وشدة حب الشباب، وهذا يعني أن الحليب لن يسبب ظهور حب الشباب، بل أنه قد يجعل حب الشباب أسوأ بالنسبة للأشخاص المعرضين بالفعل للإصابة به .

خلاف بين آراء الأطباء :
يشعر العديد من المهنيين الطبيين بالقلق من الاستنتاجات التي يجري استخلاصها لأنها لا تأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تؤثر على شدة حب الشباب، لذلك فهم يعتبرون أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل قاطع يثبت أن استهلاك الحليب يسبب أو حتى يفاقم حب الشباب، وأنه هناك حاجة لمزيد من الأبحاث قبل أن يمكن إثبات هذه النظرية .

ومع ذلك، فإن بعض الأطباء يعملون بهذه النظرية الجديدة لكيفية تأثير النظام الغذائي على الجلد، ويقول بعض أطباء الأمراض الجلدية أنهم حققوا نجاحًا في جعل مرضاهم يخفضون الحليب ومنتجات الألبان من وجباتهم الغذائية .

وختامًا تذكر أن حب الشباب يميل إلى التفاقم والتضاؤل من تلقاء نفسه، لذلك من أجل اختبار هذه النظرية على نفسك، عليك أن تقلل منتجات الألبان من نظامك الغذائي لعدة أشهر لمعرفة ما إذا كان الأمر مفيدًا أم لا بالنسبة إليك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *